شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كيري عن انتهاك روسيا للمجال الجوي التركي: أمر خطير

كيري عن انتهاك روسيا للمجال الجوي التركي: أمر خطير
أكد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أن "توغل" مقاتلة روسية في الأجواء الجوية التركية كاد يتسبب بتصعيد خطير، قائلًا :"نحن قلقون للغاية حيال ما حصل لأن نتيجته كانت ستكون إسقاط تركيا للطائرة دفاعا عن حقوقها"...

أكد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أن “توغل” مقاتلة روسية في الأجواء الجوية التركية كاد يتسبب بتصعيد خطير، قائلاً: “نحن قلقون للغاية حيال ما حصل لأن نتيجته كانت ستكون إسقاط تركيا للطائرة دفاعًا عن حقوقها”.

وكانت وزارة الخارجية التركية قد أعلنت في وقت سابق الإثنين أن طائرة حربية روسية انتهكت الأجواء التركية، فوق ولاية هطاي في 3 أكتوبر الجاري، وغادرتها باتجاه سوريا بعد أن اعترضتها طائرتان من القوات الجوية التركية.

وأشار بيان صدر عن الوزارة، الإثنين، إلى أن طائرتين تركيتين من طراز إف 16، كانتا تقومان بدورية في المنطقة، اعترضتا الطائرة الروسية وتعاملتا معها، في الساعة 09:08 صباحًا بتوقيت جرينتش، يوم السبت ما ترتب عنه مغادرة الأخيرة المجال الجوي التركي باتجاه سوريا.

وأفاد البيان بأنه تم استدعاء السفير الروسي في أنقرة إلى وزارة الخارجية التركية، وإبلاغه احتجاج تركيا الشديد على ذلك الانتهاك، وضرورة عدم تكراره مستقبلاً، وإلا ستكون روسيا مسؤولة عن أي حادث غير مرغوب به يمكن أن يحدث.

وأضاف البيان أن وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي أوغلو أجرى اتصالاً هاتفيًا بنظيره الروسي سيرغي لافروف، في الثالث من الشهر الجاري، كرر خلاله الموقف التركي من الانتهاك، كما أجرى اتصالات هاتفية مع وزراء خارجية الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وإيطاليا لتقييم الموقف، ومن المزمع أن يتصل هاتفيًا بالأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو، ووزير الخارجية الألماني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023