شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مخالفات بالجملة في الدعاية الانتخابية بالمحافظات

مخالفات بالجملة في الدعاية الانتخابية بالمحافظات
مع اقتراب موعد خوض الانتخابات البرلمانية، شهدت عدة محافظات تجاوزات للمرشحين في العملية الدعائية للانتخابات؛ فالبعض قام بتمزيق اللافتات الدعائية لمنافسيه، وبعضهم نشر الشائعات والأكاذيب، والبعض الآخر استغل المساجد

مع اقتراب موعد خوض الانتخابات البرلمانية، شهدت عدة محافظات تجاوزات للمرشحين في العملية الدعائية للانتخابات؛ فالبعض قام بتمزيق اللافتات الدعائية لمنافسيه، وبعضهم نشر الشائعات والأكاذيب، والبعض الآخر استغل المساجد في الدعاية الانتخابية.

ونرصد لكم في هذا التقرير أهم التجاوزات من ناحية استغلال المساجد في الدعاية الانتخابية بمحافظات القاهرة، الفيوم، الإسكندرية، وبني سويف، بالإضافة إلى محافظة الوادي الجديد.

محافظة القاهرة

أفادت أخبار صحفية بقيام عدد من مرشحي حزب النور بتعليق لافتات دعائية داخل مسجد الشهيد بكفر العلو، بمنطقة حلوان.

وأكد المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات -من خلال نشر نتيجة تحقيقات في وقائع استغلال الدعاية الانتخابية بالمحافظات- أن مسجد الشهيد مسجد أهالي ولا يتبع وزارة الأوقاف.

محافظة الفيوم

وسادت حالة من الغضب والاستياء لدى أهالي مركز سنورس من أساليب الدعاية الانتخابية المختلفة التي استخدمها مرشحو مجلس النواب بالمحافظة، والتي وصفوها بالعشوائية وعدم التنظيم، فضلاً عن كونها تعتمد على أساليب تقليدية وأصبحت ممقوتة من قبل المواطنين.

ويقوم عدد من المرشحين لانتخابات مجلس النواب المقبل بتكليف بعض أنصارهم بتوزيع دعاية أمام المساجد عقب الصلوات، وبالأخص عقب صلاة الجمعة، كما يقوم عدد من مؤيدي كل مرشح بالتجمع قبل الصلاة وبعدها، ينتظرون المصلين أثناء خروجهم من المسجد، ويقومون بتوزيع الدعاية الانتخابية للمرشحين، وبعد ذلك يأتي المرشحون ليسلموا على المصلين ويطوفوا ببعض الشوارع يسلمون على الأهالي لكسب شعبية.

محافظة الإسكندرية

اتهم حزب النور بالإسكندرية قائمة “في حب مصر” باختراق قانون الدعاية الانتخابية، وتعليق اللافتات الدعائية بالمساجد، في دائرة العامرية بالإسكندرية.

وقال عمرو مكي، مرشح حزب النور عن دائرة الرمل، في تصريحات صحفية: إن قائمة “في حب مصر” ترتكب أخطاء دعائية؛ أولها مسمى القائمة نفسه، وكأن القوائم الأخرى لا تحب مصر، على حد قوله.

فيما أضاف أنه تم عمل محاضر ضد القائمة بسبب استغلال المساجد ودور العبادة في تعليق اللافتات الدعائية داخلها، وعلى حوائطها الخارجية.

محافظة بني سويف

وواصل مرشحو البرلمان بمحافظة بني سويف استخدام المساجد في الدعاية الانتخابية؛ مما تسبب في حالة من الاستياء من قبل الأهالي، والذي انعكس على صفحات التواصل الاجتماعي؛ إذ قاموا برفض طريقة الأسلوب الدعائي، وكذلك لصق اللافتات الدعائية على جدران المؤسسات الحكومية.

محافظة الوادي الجديد

كما تم نشر عدة لافتات دعائية على حائط الخارجي لأحد المساجد بمحافظة الوادي الجديد، وأفادت أخبار صحفية بأن العاملين بالمسجد تصدوا لعدد من المحاولات من قِبل مناصري أحد المرشحين، التابعين لحزب النور بالمحافظة، للصق لافتات دعائية داخل دورات مياه المسجد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023