شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكم بـ”القصور الرئاسية” وسجن بورسعيد وكرداسة.. أبرز محاكمات اليوم

الحكم بـ”القصور الرئاسية” وسجن بورسعيد وكرداسة.. أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم، اليوم، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها الحكم على نجلي المخلوع بقضية القصور الرئاسية، وسماع شهادة الحاكم العسكري بقضية سجن بورسعيد، وقسم كرداسة وأبراج النايل سيتي.

تنظر المحاكم المصرية، اليوم، عدة قضايا مهمة؛ أبرزها الحكم على نجلي المخلوع بقضية القصور الرئاسية، وسماع شهادة الحاكم العسكري بقضية سجن بورسعيد، وقسم كرداسة وأبراج النايل سيتي.

الحكم بالقصور الرئاسية

تحسم، اليوم، محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار صلاح محجوب، مصير كل من علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس المخلوع في تنفيذ مدة العقوبة بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات لاتهامهم بالاستيلاء على المال العام من خلال الاستيلاء على الأموال المخصصة للقصور الرئاسية، والخروج من السجن في حالة قضاء العقوبة، أو تحديد المدة المتبقية لنجلي المخلوع داخل السجن وتحديد موعد الخروج.

وكان قد تقدم دفاع نجلي المخلوع باستشكال على انقضاء مدة العقوبة المحكوم عليهما بها، وإخلاء سبيلهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”القصور الرئاسية”.

ومن المقرر أن يقدم، اليوم، دفاع نجلي الرئيس المخلوع مذكرة بدفاعه، وكذلك تقديم النيابة العامة ما يفيد مدة الحبس الاحتياطي للمتهمين في كل قضية، وما تم بشأن عقوبة الرد والغرامة في قضية قصور الرئاسة.

سجن بورسعيد

كما تستأنف محكمة جنايات بورسعيد، برئاسة المستشار محمد الشربيني، اليوم الإثنين، محاكمة 51 متهمًا بمحاولة اقتحام سجن بورسعيد العمومي، وإحداث الشغب والعنف، عقب صدور الحكم في قضية “مذبحة الاستاد”، مما أسفر عن مقتل 42 شخصًا، بينهم ضابط وأمين شرطة، ومن المقرر أن يتم بجلسة اليوم سماع شهود النفي المطلوبين من دفاع المتهمين، وسماع اللواء عادل الغضبان، الحاكم العسكري.

كانت النيابة العامة، وجهت للمتهمين أنهم خلال أيام 26 و27 و28 يناير 2013 قتلوا وآخرون مجهولون الضابط أحمد أشرف إبراهيم البلكى وأمين الشرطة أيمن عبدالعظيم أحمد العفيفي عمدًا مع سبق الإصرار والترصد.

قسم كرداسة

وتنظر محكمه النقض، اليوم الإثنين، الطعون على الأحكام الصادرة ضد المتهمين، في قضية اقتحام قسم شرطة كرداسة، وقتل مأمور القسم ونائبه و12 ضابطًا وفرد شرطة في أعقاب فض رابعة العدوية والنهضة.

وكانت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، قد قضت في شهر فبراير الماضي، بمعاقبة 183 متهمًا بالإعدام شنقًا، ومعاقبة متهم حدث بالسجن 10 سنوات، وبراءة اثنين آخرين. كما قضت بانقضاء الدعوى الجنائية بحق اثنين آخرين نظرًا لوفاتهما قبل الفصل في الدعوى.

أبراج النايل سيتي

بدأت، منذ قليل، محكمة النقض، في نظر الطعون المقدمة من 22 متهمًا في قضية أحداث عنف “أبراج نايل سيتي”، على الأحكام الصادرة بإدانتهم من محكمة جنايات القاهرة.

كانت محكمة جنايات القاهرة، قد أصدرت حكمًا يوم 29 يناير من العام الماضي، عاقبت فيه اثنين بالسجن المؤبد، و7 متهمين بالسجن 10 سنوات، والسجن 7 سنوات لـ22 متهمًا آخرين، وبراءة 22 آخرين؛ لاتهامهم بارتكاب أعمال عنف وبلطجة وحيازة أسلحة نارية، ومقاومة السلطات، خلال محاولات اقتحام أبراج “النايل سيتي” وفرض إتاوات على إدارتها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023