شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الزيني: الإنتاج المحلي من الإسمنت يكفي السوق بسبب حالة الركود

الزيني: الإنتاج المحلي من الإسمنت يكفي السوق بسبب حالة الركود
واصلت أسعار مواد البناء ثباتها؛ حيث استقرت أسعار الحديد والإسمنت، جراء حالة الكساد التي تضرب السوق العقارية في مصر.

واصلت أسعار مواد البناء ثباتها؛ حيث استقرت أسعار الحديد والإسمنت، جراء حالة الكساد التي تضرب السوق العقارية في مصر.

الإسمنت

استقرت أسعار الإسمنت في الأسواق المصرية، اليوم الإثنين؛ حيث سجل سعر طن العربية للإسمنت “التحرير “560 جنيهًا، وإسمنت التعمير 570 جنيهًا للطن، فيما سجلت أسعار إسمنت مصر- بني سويف نحو 580 جنيهًا للطن، وإسمنت سيناء نحو 575 جنيهًا للطن، ومصر للإسمنت قنا نحو 555 جنيهًا للطن.

وسجلت أسعار إسمنت العريش العسكري 590 جنيهًا للطن، والقومية للإسمنت الفاخر 575 جنيهًا للطن، وإسمنت بورتلاند طره 585 جنيهًا للطن، وإسمنت حلوان سجلت نحو 585 جنيهًا للطن.

وأكد أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن استيراد الإسمنت متوقف تمامًا للشهر الرابع على التوالي، بعد معاناة المستوردين في توفير الدولار من البنوك ومنح الأولوية للسلع الإستراتيجية الغذائية التي تحتاجها الأسواق.

وأضاف “الزيني”، في تصريح صحفي، أن الإنتاج المحلي الذي يصل سنويًا إلى 60 ألف طن يكفي حاجة الاستهلاك، كما أن هناك فائضًا عن حاجة الاستهلاك بسبب الركود الشديد في الأسواق، وهو أحد أهم العوائق أمام استيراد كميات جديدة، مشيرًا إلى أن أهم الدول التي تستورد منها مصر الإسمنت هي تركيا وبعض الكميات من أوكرانيا.

الحديد

سجل سعر طن حديد عز 4800 جنيه، وحديد بشاي 4760 جنيهًا، والعتال وعطية 4715 جنيهًا، وحديد المراكبي 4650 جنيهًا، والمعادي 4450 جنيهًا، بينما وصل أعلى سعر للعشري 4400 جنيه.

وقال رئيس شعبة مواد البناء، أحمد الزيني، إن سعر طن الحديد في الأسواق يتراوح بين 4900 جنيه و5 آلاف جنيه خلال الـ3 أشهر الأخيرة.

وأشار الزيني، إلى ارتفاع أسعار الحديد خلال شهر أكتوبر الجاري، إلى انخفاض الكميات المستوردة، ما عزز من أسعار الحديد المحلي.

ولفت رئيس شعبة مواد البناء، إلى أن المتحكم الحقيقي في سعر مواد البناء هو السوق وحجم المعروض مقابل الطلب، نافيًا أن ينجح أي تدخل حكومي في فرض أي سعر على المصنعين والتجار.

الخضروات

ارتفعت أسعار الخضار، اليوم الإثنين، بسوق العبور؛ حيث سجل البصل من من 2 إلى 3 جنيهات للكيلو، في حين بلغت  البطاطس من 3 إلى 4 جنيهات للكيلو، والطماطم ما بين 7 و9 جنيهات للكيلو.

وسجلت أسعار الخيار البلدي ما بين 3 و4 جنيهات للكيلو، والملوخية 2 و3 جنيهات للكيلو، والثوم بين 8 و10 جنيهات للكيلو، والليمون البلدي 6 و8 جنيهات للكيلو.

وتراوحت أسعار الكوسة ما بين 3 و4 جنيهات للكيلو، وسجلت الفاصوليا نحو 8 و10 جنيهات للكيلو، والباذنجان البلدي ليسجل ما بين 2 و3 جنيه للكيلو، والباذنجان الرومي ليتراوح بين 2 و4 جنيهات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023