شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

8 سفن فقط.. زيادة على معدلات المرور بقناة السويس بعد افتتاح التفريعة

8 سفن فقط.. زيادة على معدلات المرور بقناة السويس بعد افتتاح التفريعة
ارتفع عدد السفن المارة بقناة السويس بمعدل 8 سفن فقط خلال أغسطس الماضي، مقارنة بمعدلات العبور بنفس الفترة من العام الماضي، وعبرت 1585 سفينة، مقابل 1577 سفينة بزيادة 0.5% فقط- حسبما ذكرت جريدة "البورصة".

ارتفع عدد السفن المارة بقناة السويس بمعدل 8 سفن فقط خلال أغسطس الماضي، مقارنة بمعدلات العبور بنفس الفترة من العام الماضي، وعبرت 1585 سفينة، مقابل 1577 سفينة بزيادة 0.5% فقط- حسبما ذكرت جريدة “البورصة”.

وانخفضت كميات البضائع المنقولة بمقدار 0.1%- بحسب البيان الشهرى للقناة حول معدلات الأداء خلال أغسطس الماضي، ونظيره بالعام 2014، ولم تسجل زيادة تذكر على مستوى متوسط العبور اليومي، وزاد من 50.9 سفينة/ يوم إلى 51.1 سفينة/ يوم.

ووعلى مستوى نوعيات السفن العابرة، تعرضت القناة لمؤشرات سلبية، منها انخفاض سفن الحاويات 10%، وسفن البترول LNG SHIPS 1.8%، وسفن BULK CARR 2.9%، وناقلات السيارات 13.2%، بينما كانت أبرز المؤشرات الإيجابية لشهر أغسطس الماضي، عبور 39 سفينة رورو بزيادة 116% على أغسطس 2014.

وكانت هيئة قناة السويس قد توقفت عن الإعلان عن مؤشرات الحركة والإيرادات منذ يوليو الماضي، فى مخالفة لعادتها لنشر بيانات الحركة والإيرادات بصفة شهرية، فيما يعد تقرير أغسطس 2015 والذي خلا من الإعلان عن قيمة “الإيرادات” أول مؤشر رسمي صادر عن الهيئة عن مؤشرات الحركة بعد افتتاح القناة الجديدة.

وأصدرت الهيئة المنشور رقم 5 لسنة 2015، بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة، وفرضت زيادة جديدة في الرسوم الإضافية على السفن فى حالة تأخرها عن الوصول لمكان محدد بالقناة، علاوةً على إقرار رسوم إضافية أخرى لم تكن مطبقة من قبل.

وارتفعت -بحسب المنشور- الرسوم المفروضة على السفينة التي تتخلف عن الوصول لمنطقة بورسعيد في القافلة المتجهة جنوبًا، ومنطقة بورتوفيق بالقافلة المتجهة شمالاً، في تمام الساعة 11 مساءً من 3% من إجمالي رسوم العبور التي تدفعها إلى 5%، وذلك في حال وصولها بين الساعة 11 والساعة 12 منتصف الليل.

بينما لم ترتفع الرسوم الإضافية المفروضة على السفينة فى حالة وصولها بين الساعة 12 ليلاً والساعة 1 صباحًا، والتي يجب عليها دفع 10% من إجمالي رسوم عبورها للقناة.

وبحسب المنشور، زادت الرسوم الإضافية المطبقة على السفن في حالة وصولها بعد الساعة 1 صباحًا بمقدار 2% لتصبح 12% من إجمالي رسوم عبورها القناة بدلاً من %10، ويمكن لتلك السفينة اللحاق بقافلتها بعد دفع الرسوم المقررة، إذا سمحت ظروف الملاحة.

وعن سفن الحاويات المتجهة جنوبًا من ميناء شرق بورسعيد، أشار المنشور إلى أن أقصى ميعاد لانطلاقها الساعة 12 منتصف الليل، ويمكنها اللحاق بالقافلة في حالة تأخرها حتى الساعة 1 صباحًا بعد دفع رسوم إضافية تعادل 10% من قيمة رسوم العبور، وهي النسبة التي لم تتغير.

ووفقًا للمنشور، استحدثت هيئة قناة السويس رسوماً إضافية جديدة على السفن التي تنطلق بعد الساعة 1 صباحًا من ميناء شرق بورسعيد، حيث يمكنها اللحاق بقافلة الجنوب بعد دفع 12% من قيمة رسوم عبور القناة، وذلك إذا سمحت ظروف الملاحة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023