شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عقاب الأبناء لا يفيد.. تعرَّف على 8 طرق بديلة

عقاب الأبناء لا يفيد.. تعرَّف على 8 طرق بديلة
يحتاج الأطفال للتعلم ومعرفة الخطأ من الصواب، وتبدو التربية دون عقاب أمرًا غير معقول، لكن نظريات التربية الحديثة تؤكد أن العقاب لا يفيد، فما البديل؟

يحتاج الأطفال للتعلم ومعرفة الخطأ من الصواب، وتبدو التربية دون عقاب أمرًا غير معقول، لكن نظريات التربية الحديثة تؤكد أن العقاب لا يفيد، فما البديل؟

يعرف كل أم وأب تلك المشكلات اليومية المتعلقة بتربية الأطفال، ومعظم الآباء اختبروا من قبل الموقف؛ حيث يصرخ الطفل دون سبب أو يلقي بنفسه أرضًا في المتجر محاولًا الحصول على حلوى أو أي شيء آخر، بل أحيانًا لا يعرف الآباء ماذا يريد الطفل بالضبط.

ورغم هذا، فمعظم هذه التصرفات المستفزة في كثير من الأحيان، تعتبر تصرفات طبيعية متوافقة مع عمر الطفل ونموه النفسي حسبما يؤكد موقع psychologytoday المتخصص في العلوم الإنسانية.

وبينما أصبح من المعروف أن العنف لا يساعد في التربية، وانتشرت الفكرة القائلة إن الأهم هو اتخاذ عقوبات ونتائج حازمة لما يقوم به الطفل من تصرفات غير مقبولة، تعلو الآن الأصوات التي تدعو لتربية “بلا عقوبات”.

فالدراسات الحديثة، تقول إن العقوبات لها نتائج سلبية، ويرى خبير علم النفس إد ديسي من جامعة روكستر أن العقاب يؤدي إلى السيطرة على تصرفات الطفل لكنه لا يساعده على اختيار التصرف الجيد وتمنع بالتالي الاستقلالية والسيطرة على الذات والاتصال الصحي بالآخرين، فهي بالتالي تحل مشكلة مؤقتة لكنها لا تؤدي إلى نتائج جيدة على المدى البعيد.

ومن بين النصائح التي يعطيها الداعون لهذه الطريقة من التربية أي الامتناع عن معاقبة الطفل:

1- علم طفلك التصرفات الصحيحة بناءً على القيم الأخلاقية ووضح له الأنماط السلوكية الصحيحة.
2- ابقي على الرابطة بينك وبين طفلك حتى يبحث دائمًا عن أداء التصرفات الجيدة.
3- وضح لطفلك وسائل السيطرة على مشاعره ومن ثم على تصرفاته.
4- امنح الطفل الفرصة لمشاهدة نتائج تصرفاته بنفسه ليعرف لماذا تريده أن يتصرف بهذا الشكل.
5- كن قدوة لطفلك: فالطفل يتعلم من تصرفاتك أكثر بكثير مما يتعلمه من أقوالك.
6- اجعل طفلك يتعامل مع النتائج المنطقية لتصرفاته: فالعقوبات من نوع منعه من التلفاز أو من الألعاب الإلكترونية وغير المرتبطة بتصرفاته تكون غير مفهومة بالنسبة للطفل. لكن لو رفض الطفل تنظيف أسنانه لا تجبره على ذلك بل اتركه ولكن وضح له أنه لا يمكنه أكل الحلوى في هذه الحالة لأنها ستضر بأسنانه أكثر.
7- وضح لطفلك أنكما “فريق واحد”، ولستما في صراع أو تنافس على أحدكما أن يكسبه، بل إنكما شريكان وتحاولان حل المشكلة معًا.
8- استمع لما لا يقوله طفلك: فهناك شيء ما وراء تصرفه، وفهم رغباته تساعدك على التعامل معه بشكل أفضل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023