شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العلاج بشعر القطط.. تعرَّف على 6 معتقدات خاطئة حول الروماتيزم

العلاج بشعر القطط.. تعرَّف على 6 معتقدات خاطئة حول الروماتيزم
الروماتيزم من أكثر الأمراض التي تصيب الملايين حول العالم، وهناك عشرات المعلومات التي يتم تداولها عن هذا المرض دون وجود أساس علمي لها.

الروماتيزم من أكثر الأمراض التي تصيب الملايين حول العالم، وهناك عشرات المعلومات التي يتم تداولها عن هذا المرض دون وجود أساس علمي لها، منها:

كبار السن

من أبرز المعلومات الخاطئة المنتشرة عن الروماتيزم، هو أنه يصيب كبار السن فقط، وهو أمر خاطئ؛ إذ من الممكن أن يصاب الأطفال والرضع أيضًا بالروماتيزم. ويطلق الأطباء على هذه الحالات التي تصيب من هم أقل من 16 عامًا اسم “الالتهاب المفصلي اليفعي”، وفي ألمانيا، على سبيل المثال، يعاني نحو 40 ألف من الأطفال والمراهقين من أشكال مختلفة من الروماتيزم.

للروماتيزم شكل واحد

الروماتيزم هو مجرد التصنيف الأساسي الذي يشمل أكثر من مائة شكل مرضي مختلف، التي يصعب في أحيان كثيرة تشخيصها بشكل سريع.

الفصال العظمي

يطلق لفظ الروماتيزم عادة على التهاب المفاصل الذي يمكن أن يصيب أي من مفاصل الجسم. لكنه يظهر غالبًا في مفاصل اليدين والأصابع؛ إذ يحدث التهاب يمكن أن يؤدي لتلف المفاصل لاحقًا أو الإصابة بآلام شديدة، أما الفصال العظمي فهو مرض يحدث بالعكس، بمعنى أن الأمر يبدأ بحدوث تلف في الأنسجة المفصلية يؤدي إلى حدوث التهابات مؤلمة، ذلك أنه يصيب الأنسجة التي تعمل على تقليل الاحتكاك بين المفاصل نتيجة الحركة.

الروماتيزم لا يصيب إلا المفاصل

لا يعرف الكثيرون أن العضلات والعظام والأوتار والأعضاء الداخلية وحتى العين يمكن أن تصاب بالتهابات روماتيزمية، وهو ما يخص الحالات التي يحدث فيها التهاب في الحدقة القزحية والجسم الهدبي بالعين. ويمكن أن يؤدي هذا النوع من الالتهابات للإصابة بمرض المياه الزرقاء أو البيضاء.

 تقليل الحركة عند الإصابة بالروماتيزم

كغيره من الأمراض، يحسن التشخيص المبكر للروماتيزم من فرص نجاح العلاج، كما أن الحركة تساعد على عدم تيبس المفصل، لذا من الخطأ الاعتقاد بأن عدم الحركة هي طريقة العلاج المثالية لمرضى الروماتيزم. وتعتبر السباحة وقيادة الدراجات، بالإضافة إلى بعض أنواع التمارين الحركية، من العوامل المساعدة على تحسين فرص العلاج.

ومن الخطأ أيضًا تناول الأدوية حتى يتوقف الشعور بالألم، فالألم ليس أكثر من مجرد عرض تستمر معه ودونه التهابات المفاصل حتى تصل لدرجة التلف ولا يمكن العلاج وقتها إلا بالمفاصل الصناعية.

شعر القطط يعالج الروماتيزم

 يعتقد البعض، لا سيما من كبار السن، أن تدفئة الأماكن المصابة بالروماتيزم من الجسم بشعر القطط يقلل من آلام الروماتيزم، ونفى العلم الحديث هذه النظرية تمامًا وتم حظر المنتجات المصنوعة من شعر القطط لعلاج الروماتيزم في الاتحاد الأوروبي، لا سيما وأن بعض الدراسات أثبتت أن التدفئة الزائدة ليست بالضرورة طريقة للعلاج؛ إذ إن البرودة قد تكون الحل الأمثل لبعض الحالات.

الكستناء وسيلة علاج فعالة

تستخدم الكستناء (أبو فروة) كثيرًا في الطب البديل كوسيلة لعلاج الشد العضلي والدوالي وانتفاخات الساقين. كما أن بعض الحكم الشعبية تقول إن وضع حبة من الكستناء في جيب السروال خلال فصل الخريف تقي من الروماتيزم. ورغم رسوخ هذه المعلومات في ذهن البعض، إلا أن جميع هذه التصورات ليس لها أساس علمي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023