شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

” الصحة ” توافق على عودة التكليف للبيطريين

” الصحة ” توافق على عودة التكليف للبيطريين
  وافق أمس كل من وزير الصحة د.فؤاد النواوي ، و د.أكرم الشاعر رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب على عود التكليف للأطباء...

 

وافق أمس كل من وزير الصحة د.فؤاد النواوي ، و د.أكرم الشاعر رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب على عود التكليف للأطباء البيطريين من جديد و الذي توقف منذ عام 94 ، ونتج عنه عجز في الأطباء البيطريين ، وقلة الخبرة للطبيب البيطري .

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس الشعب مع اتحاد المهن الطبية الذي يضم نقابات "الأسنان و الأطباء و الصيادلة و البيطريين " لمناقشة التكليف للمهن الطبية ، و في حضور وزير الصحة د. فؤاد النواوي ، و أوضح فيه نقيب البيطريين أنه لا يوجد تكليف لديهم كما زملائهم في المهن الطبية .

و أكد د. سامي طه نقيب بيطريين مصر على موافقة وزير الصحة لمطلب الاطباء البيطريين بعودة التكليف و وعدهم بعودته قريبا ، إضافة إلى التوصيات التي خرجت بها لجنة الصحة بمجلس الشعب و التي أكد فيها د. أكرم الشاعر تحديدا بوجوب تكليف الأطباء البيطريين من جديد ،ورفع هذه التوصيات لمجلس الشعب ثم عرضها على اللجنة التشريعية لإصدار قانون بذلك ،  خصوصا في ظل الأحداث التي تشهدها مصر من مرض الحمى القلاعية الذي أصاب الحيوانات مؤخرا .

و أضاف طه إن الطب البيطري جزء من المنظومة الصحية فهو خط الدفاع الأول حيث  يحمي الإنسان من الأمراض المشتركة بينه و بين الحيوان ، فلماذا يحرم الطبيب البيطري من الاستفادة و نيل الخبرة عن طريق التكليف حتى يقوم بواجبه اتجاه وطنه .

و أشار إلى أن أول قانون للتكليف في الطب البيطري كان عام 61 ، ثم أجري تعديل للقانون عام 74 ، واقتصر التكليف فيه لكل من نقابات الأسنان و الأطباء و الصيادلة وتجاهل البيطريين ، و لكن كان هناك مرسوم سنوي يرسل لمجلس الوزراء يطلب منه تكليف الأطباء البيطريين و يوافق عليه حتى عام 94 تم وقف التكليف تماما و استبدل عنه التعيين بالمسابقات ، و التعاقد ، و إلحاق تحت التدريب ب 65 جنيه ، إلى أن وافق مجلس الشعب عام 2008 على عودة التكليف للأطباء البيطريين ، ولكن وزير الزراعة وقتها لم ينفذه ، وأصبح لدينا عجز في الأطباء البيطريين في المعاهد و الهيئة و المديريات مما أثر على الخدمة لبيطرية و الصحة العامة



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020