شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقرير حكومي: 65% من الأسر المصرية لا يكفي دخلها احتياجاتها الشهرية

تقرير حكومي: 65% من الأسر المصرية لا يكفي دخلها احتياجاتها الشهرية
قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن متوسط الإنفاق الشهري "للأسر الأكثر احتياجًا "بلغ نحو 981 جنيهًا شهريًا، وهو ما يعكس إنفاقًا يوميًا للفرد يبلغ 6.8 جنيهات.

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن متوسط الإنفاق الشهري “للأسر الأكثر احتياجًا “بلغ نحو 981 جنيهًا شهريًا، وهو ما يعكس إنفاقًا يوميًا للفرد يبلغ 6.8 جنيهات.

وأضاف الجهاز، في بيان له اليوم، أن نحو 88.5% من الأسر الأكثر احتياجًا مستوى دخلها لم يتغير خلال شهر يوليو الماضي، مقارنة بشهر يونيو 2015، بينما أعرب نحو 7.9 من الأسر بأن دخلها قد انخفض بمتوسط يبلغ نحو 299 جنيهًا، في الوقت الذي أشار نحو 3.6% من الأسر أن دخلها ارتفع بمتوسط يبلغ 148 جنيهًا.

وأظهر أن نحو 65.5% من الأسر دخلها لا يكفي احتياجاتها الشهرية من “غذاء وملبس ومسكن “مشيرًا إلى أن أعلى قيمة لها في قنا بنحو 83.9% يليها الإسماعيلية 81.5% وهو ما يمكن أن يرجع جزء منه إلى تراجع عام في النشاط الاقتصادي خلال فترات عدم الاستقرار على مدار السنوات التالية لثورة 25 يناير.

وأشار نحو 88.2% من الأسر إلى عدم التغير في دخلها خلال الثلاثة أشهر السابقة على المسح ونحو 8.6% بينوا انخفاض دخلهم خلال تلك الفترة السابقة للمسح.

وذكر أن المساعدات الحكومية تعتبر المصدر الأكبر للدخل من غير العمل الحالي، تلتها المساعدات الخيرية 32.7%، “سواء كانت من أهل الخير بنحو 16.3% أو من الأهل بنسبة 16.4%”، كما شكل معاش التقاعد المعاش التأميني نحو 15.8% من الدخل من غير العمل الحالي.

وسجلت نسبة الأسر التي تحصل على مساعدات “حكومية، معاش ضمان” كمصدر آخر للدخل أعلى قيمة لها في محافظة القليوبية بنسبة 79.2% تليها القاهرة 76.2% في حين كانت أدنى قيمة لها في محافظة أسيوط بنسبة 28.7% والبحيرة 30.7%.

وشهدت نسبة الحاصلين على معاش “تقاعد، تأميني” كمصدر آخر للدخل أعلى قيمة في محافظة مطروح بنسبة 90% في حين بلغت أدنى قيمة لها في محافظة القليوبية 55.8%.

عن أساليب مواجهة الأسر للغلاء، أوضحت النتائج أن ثلث الأسر تعتمد على شراء أرخص أنواع السلع الغذائية، في حين الثلث الثاني يعتمد على اقتراض المواد الغذائية أو اقتراض الأموال لشرائها أو الشراء بالأجل “على النوتة”.

وأظهر أن 7.8% من الأسر تعتمد على المساعدة من الأقارب والأصدقاء، في حين مثل تخفيض نسب الاستهلاك الأسبوعي من اللحوم والطيور نحو 15.9%من التصرفات المتبعة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023