شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرَّف على “عبدالرحمن سعودي” المتهم في قضايا الشاطر ومالك

تعرَّف على “عبدالرحمن سعودي” المتهم في قضايا الشاطر ومالك
مداهمة محلاته وشركاته، التحفظ على أمواله، المنع من السفر، واعتقال شركائه، إنه عبدالرحمن سعودي، الذي تردد اسمه في العديد من القضايا المتهم فيها رجلا الأعمال "حسن مالك"، و"خيرت الشاطر".

مداهمة محلاته وشركاته، التحفظ على أمواله، المنع من السفر، واعتقال شركائه، إنه عبدالرحمن سعودي، الذي تردد اسمه في العديد من القضايا المتهم فيها رجلا الأعمال “حسن مالك”، و”خيرت الشاطر”.

حيث داهمت قوات الأمن، سلسلة محلات “سعودي” التابعة لرجل الأعمال عبدالرحمن سعودي، إضافة إلى منعه من السفر، والتحفظ على أمواله من خلال لجنة “التحفظ على أموال الإخوان” التي تم إنشاؤها عقب الانقلاب الذي قاده السيسي على الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو عام 2013.

وقالت لجنة حصر أموال جماعة الإخوان المسلمين، إنها ما زالت تقوم بجرد محتويات متاجر شركتي “زاد”، “سعودي” المملوكتين لرجلي الأعمال المهندس خيرت الشاطر وعبدالرحمن سعودي.

كما أوصت هيئة مفوضي الدولة، بالمحكمة الإدارية العليا، بإصدار حكم نهائي ببطلان قرار ما تسمى بـ”لجنة إدارة أموال جماعة الإخوان”، بالتحفظ على أموال محلات سوبر ماركت سعودي.

ويعتبر عبدالرحمن سعودي، من أبرز رجال الأعمال المصريين، وهو رئيس مجلس إدارة شركة التنمية العمرانية، ورئيس مجلس إدارة شركة الجيزة للمستلزمات الطبية، من مواليد محافظة الجيزة في 7 يوليو 1951، ويبلغ من العمر 64 عامًا، وله ثمانية من الأبناء وحفيد واحد.

وعلى الرغم من حصوله على بكالوريوس الطب كرغبة والده في أن يكون له ابن طبيب، إلا أنه فضل العمل في مجال التجارة؛ حيث نشأ في بيت والده التاجر وعمل معه منذ العاشرة من عمره؛ حيث كان والده الحاج محمد سعودي، يعد من أكبر تجار المواد الغذائية في مصر ويمتلك سلسلة محلات سعودي منذ عام 1938.

عقب تخرجه في كلية الطب، مارس العمل التجاري مع والده عام 1979 وعمل مديرًا بشركة مصر المنوفية للغزل والنسيج وهي شركة مساهمة مصرية وتمتلك أسرة سعودي النصيب الأكبر من أسهمها.

عام 1980، بدأ العمل في مجال المقاولات وأسس شركة التنمية العمرانية (سعودي وشركاه) بتمويل من والده، واستمر يعمل بها كرئيس لمجلس إدارتها حتى أصبحت الشركة من أكبر شركات المقاولات في مصر.

شركات عبدالرحمن سعودي، هي من أبرز الشركات المتعاملة مع البنوك المصرية والعربية، ولم يصدر بشأنها خطاب ضمان منذ تأسيسها حتى الآن، ولم يسحب منها أي مشروع. ومن البنوك التي تتعامل معها شركاته “بنك قناة السويس- فرع الدقي للمعاملات الإسلامية، بنك فيصل الإسلامي- المركز الرئيسي، البنك الأهلي المصري- فرع جامعة الدول العربية، بنك التمويل السعودي- فرع المهندسين، بنك مصر- فرع شريف، البنك الوطني المصري- فرع الدقي، المصرف المتحد”.

كما فازت شركاته بمناقصات أعمال لدى جهات حكومية بارزة من عام 1981 حتى عام 2007، مثل “وزارة الصحة المصرية- 22 مشروعًا “11 مستشفى- جراحات اليوم الواحد، المركز القومي لتدريب الأطباء، جناحين في مستشفى الطب النفسي بالعباسية وجناح في مستشفى الخانكة ومعهد ناصر ومركز الأورام بمعهد ناصر والمبنى الجديد بمستشفى المناطق الحرة”، وزارة التعليم العالي “الجامعة المفتوحة 6 أكتوبر”، وزارة الصناعة المصرية “مبنى الهيئة العامة للصناعة في التجمع الخامس”، وزارة الداخلية المصرية، وزارة الخارجية المصرية “تحت الإنشاء المبنى القنصلية المصرية ببورسودان”، وزارة الاستثمار والتجارة المصرية “مبنى صالة 3 بأرض المعارض”.

بالإضافة إلى فنادق ومنتجعات تابعة لوزارة السياحة المصرية “20 مشروعًا في شرم الشيخ”، أندية تابعة لوزارة الشباب والرياضة المصرية “نادي هليوبوليس بالشروق- نادي الصيد المطل على مدينة 6 أكتوبر- وحديقة الطفل بنادي الصيد بالدقي”، هيئة التنمية السياحية المصرية “مبنى كبار الزوار في مرسى علم”، وزارة الخارجية القطرية “مبنى سفارة قطر بالقاهرة”، وزارة الخارجية الكويتية “المرحلة الأولى من السفارة الكويتية بالقاهرة”. شركته في مجال البناء حاصلة على شهادة الجودة أيزو 9001، يعمل بالشركة ما يقرب من 1400 موظف بجميع التخصصات المختلفة، تسدد الشركة لهيئة التامينات الاجتماعية نحو مليون ومائتي ألف جنيه سنويًا.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023