شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبرز 6 حوادث طيران كشف لغزها “الصندوق الأسود”

أبرز 6 حوادث طيران كشف لغزها “الصندوق الأسود”

وظيفة “الصندوق الأسود” في الطائرات، رصد كل كبيرة وصغيرة تحدث داخل الطائرة، وارتبط اسمه بالكوارث التي تتعرض لها الطائرات، وكثيرا ما يلعب “الصندوق الأسود” دورا كبيرا في كشف تفاصيل ووقائع الحوادث، إلا أن بعض الحوادث تظل غامضة إما لتلف التسجيلات أو عدم العثور على الصندوق أو عد وجود أي شبهة في التسجيلات.

وإليكم بعض الحوادث الشهيرة التي فك طلاسمها “الصندوق الأسود”:

الطائرة الإندونيسية

سقطت الطائرة الإندونيسية من النوع ATR-42- يوم 17 أغسطس 2015، في منطقة جبلية معزولة في مقاطعة بابوا الشرقية وعلى متنها 54 شخصا بينهم خمسة أطفال وخمسة من أفراد الطاقم، لقوا مصرعهم جميعا.

وتم العثور على الصندوق الأسود الخاص بالطائرة في مكان الحادث، والذي تبين منه أن الطائرة سقطت بسبب الاصطدام بالجبل، بينما كانت في طريقها من جايابورا إلى بابوا.

الطائرة الألمانية

عثر على الصندوق الأسود الخاص بالطائرة الألمانية “إيرباص “A320 التي تحطمت في الـ24 من مارس في جبال الألب بفرنسا.

وكشفت تسجيلات الصندوق الأسود أن مساعد قائد الطائرة هوى بالطائرة عمدا، وأرجع البعض أنه كان يعاني حالة نفسية قرر على أثرها الانتحار بإسقاط الطائرة.

وكانت الطائرة تقل 150 شخصا بينهم 144 راكبا عندما تحطمت في الـ24 من مارس في جنوب فرنسا أثناء رحلتها من برشلونة الإسبانية إلى دوسلدورف الألمانية.

الطائرة التايوانية

في 4 فبراير 2015، هوت الطائرة التايوانية مترنحة بين المباني واصطدم أحد جناحيها بجسر علوي، ثم انقلبت في النهر الضحل بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار في وسط تايبه، وكان على متنها 58 شخصا.

أكدت سلطات الطيران التايوانية أن تسجيل البيانات والصندوق الأسود كشفا أن قائد الطائرة بعث برسالة استغاثة قال فيها إن محرك الطائرة تعطل، وتوقف التسجيل بالصندوق الأسود بعد دقيقة من رسالة الاستغاثة.

الطائرة الماليزية

الطائرة من طراز إيرباص 320A-200 اختفت من على أجهرة الرادار في 28 ديسمبر بعدما قطعت أقل من نصف المسافة في طريقها من سورابايا ثاني أكبر مدن إندونيسيا، إلى سنغافورة في رحلة تستغرق عادة ساعتين، ولم ينج أحد في الحادث.

وقال أندرياس هاناتو لرويترز إن فريقه المؤلف من عشرة محققين في اللجنة القومية لسلامة النقل لم يتوصل إلى “أي خيوط” في التسجيلات الصوتية لقمرة القيادة بالطائرة تشير إلى جريمة في حادث طائرة إير آسيا، ولم يتوصلوا إلى أي أدلة حتى الآن بوجود صلة للإرهاب في حادث تحطم طائرة إير آسيا، الذي أسفر عن مقتل كل من كان على متنها ومجموعهم 162 شخصا.

الطائرة الجزائرية

اختفت الطائرة الجزائرية من على شاشات الرادار خلال عاصفة شرقي مالي، ثم وجدت الحكومة المالية حطام الطائرة والتي كان على متنها 116 شخصاً.

وكشف لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، النقاب عن أن قائدي الطائرة الجزائرية التي تحطمت في مالي كانوا قد طلبوا العودة إلى بوركينا فاسو نظرًا لسوء الأحوال الجوية، ثم انقطع الاتصال مع أفراد طاقم الطائرة، وذلك حسب تسجيلات البيانات الخاصة بالطائرة المنكوبة.

وكانت الحكومة الفرنسية قد أعلنت أن أحد جهازي التسجيل قد تعرض لتلف بالغ من الخارج.


الطائرة الكورية

سقطت يوم 6 يوليو 2013 بمطار سان فرانسيسكو طائرة شركة آسيانا الكورية الجنوبية- الرحلة  214، وكان على متن الطائرة 291 راكبا و16 شخصا من طاقم الطائرة.

كشف اللحظات الأخيرة للوضع داخل الطائرة قبل سقوطها طبقا لتسجيلات الصندوق الأسود أن أحد الطيارين طلب “رفع السرعة” قبل السقوط بـ7 ثوان، وقبل وقوع الطائرة بـ4 ثوان سمع صوت منبه فقدان السرعة، وقبل 1.5 ثانية طلب أحد الطيارين “إعادة الطيران”، للصعود مجددا ثم محاولة الهبوط.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023