شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“فالكون”.. من حراسة البنوك إلى المباريات وسط تنبؤات بالفشل

“فالكون”.. من حراسة البنوك إلى المباريات وسط تنبؤات بالفشل
أسند اتحاد الكرة تأمين مباراة مصر وتشاد في التصفيات المؤهلة لكأس العالم في روسيا 2018 إلى شركة "فالكون" للأمن والحراسات الخاصة كبداية للاتفاق المبرم بين الطرفين

أسند اتحاد الكرة تأمين مباراة مصر وتشاد في التصفيات المؤهلة لكأس العالم في روسيا 2018 إلى شركة “فالكون” للأمن والحراسات الخاصة كبداية للاتفاق المبرم بين الطرفين.

واشتهرت الشركة في الأوساط العامة، منذ تعاقدها مع وزارة التعليم العالي العام الماضي لتأمين 11 جامعة على رأسها جامعة القاهرة وجامعة الأزهر، لكن سرعان ما ساءت سمعتها وباتت مكروهة بعد نشوب اشتباكات بينها وبين الطلاب الذين أقدمت على اعتقال عدد منهم وتسليمهم إلى الشرطة.

حراسة البنوك

كانت شركة فالكون مكلفة بتأمين بنك “تشيس ناشيونال” وهو البنك التجاري الدولي الذي تغير اسمه في ما بعد، وذلك عام 2006، وكانت الخدمات والإمكانات ضعيفة مقارنة بالوضع الحالي.

التدريب في معهد أمناء الشرطة

ويتم تدريب موظفي شركة فالكون بمعهد أمناء الشرطة بمرتبات تبدأ من 1200 جنيه شهريا، ومشرفو الشركة هم ضباط جيش أو شرطة سابقين خاصة من الأمن الوطني والمخابرات المصرية.

المالكون

وتعود الشركة ورئاسة مجلس إدارتها إلى اللواء خالد شريف، وهو وكيل سابق للمخابرات الحربية ورئيس قطاع الأمن في اتحاد الإذاعة والتليفزيون سابقًا، ويمتلك البنك التجاري الدولي 40% من أسهم الشركة، وهو البنك الذي سبق له التحالف مع رجل الأعمال المصري الشهير نجيب ساويرس لإنشاء بنك في الجزائر، لينضم ساويرس رسميًا إلى مجلس إدارة CIB في عام 2008.

بينما يمتلك صندوق البنك التجاري الدولي 19.59% من أسهم الشركة، إضافة إلى 5.46% لشركة الأهلي للتسويق والخدمات، و%35 لمساهمين آخرين.

حراسة الجامعات

لأول مرة في تاريخ مصر تعاقدت وزارة التعليم العالي في أكتوبر 2014 مع “فالكون” لتأمين 12 جامعة، وهي القاهرة وعين شمس وحلوان والزقازيق والمنيا والإسكندرية وأسيوط والفيوم وبني سويف والمنصورة والأزهر وبنها والسويس.

ورغم أن عمل الشركة اقتصر على تأمين البوابات وتيسير طريقة الدخول والخروج للطلاب، بالتنسيق مع وزارة الداخلية، لكن الأمر قوبل باستياء من أغلب الطلاب الذين رفضوا تصرفات أفراد أمن الشركة وهددوا بالتصعيد في حالة استمرار تلك الإجراءات.

وبعد شهر من بدء العمل، انسحبت الشركة من تأمين جامعة القاهرة عقب الأحداث التي شهدتها الجامعة صباح اليوم من تظاهرات لطلاب حركة ضد الانقلاب بالجامعة، للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين.

وفي يوليو الماضي، أعلنت شركة شركة فالكون للأمن والحراسة، عن تجديد تعاقدها مع 9 جامعات مصرية على مدار يومين متتاليين، للعام الدراسي الجديد، وكانت البداية بجامعة القاهرة ثم جامعة الأزهر وتلاهما بقية الجامعات.

أبراج الكهرباء

كان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قد صرح باتجاه الوزارة لإبرام اتفاق مع “فالكون”، لتأمين الأبراج الرئيسية التي تغذي المناطق الحيوية والمهمة كمدينة الإنتاج الإعلامي بعد استهدافها مطلع العام الجاري، بينما لم يتم الاتفاق.

تأمين الحفلات

كانت آخر الحفلات التي أمنتها “فالكون” حفل الموسيقار “ياني”، إذ خصصت الشركة 300 فرد من أفرادها، بالإضافة إلى الحراسة الخاصة بـ”ياني”، التي بلغت 20 شخصًا مدربين على أعلى مستوى.

وقبل تلك المهمة، أمنت شركة “فالكون” الحفل السنوي للاتحاد العربي للمتداولين في الأسواق المالية، وكان على سفح الهرم وأيضًا حفل النجم عمرو دياب في مارينا بالساحل الشمالي.

تأمين المباريات لن يدوم

وقال الخبير الأمني، العقيد خالد عكاشة، إن تامين المباريات لشركة “فالكون” لن يتم بالشكل المرجو، فالشركة لها سابقة فشل في التعامل مع الحشود خاصة الشباب منهم.

وتوقع عكاشة أن لا يدوم عمل “فالكون” في تأمين مبارايات الدوري العام، وإن مر الأمر بسلام في مباراة تشاد مع المنتخب المصري، لافتا أن مشجعي الكرة أغلبهم من الشباب خاصة الأهلي والزمالك، ومعظمهم من الجامعات التي شهدت أعمال عنف ومشاجرة بين أفراد تلك الشركة.

ويلتقي المنتخب المصري مع تشاد يوم 14 نوفمبر الجاري على أرض الأخير، قبل أن يستضيفه في القاهرة يوم 17 من الشهر نفسه، وهي المباراة التي ستكون تجربة لتعميمها محليا.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020