شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي ينقلب على إعلامه.. وعيسى: يعني مطلوب مننا نطبل وبس!

السيسي ينقلب على إعلامه.. وعيسى: يعني مطلوب مننا نطبل وبس!
هاجم عبد الفتاح السيسي أحد الإعلامييين خلال خطابة أمس بسبب تعليقة علي غرق محافظة الإسكندرية في مياة الأمطار والسيول.

هاجم عبد الفتاح السيسي وسائل الإعلام المصرية وبعض الشخصيات الإعلامية لانتقادهم السيسي، وقولهم إنه يجلس بشكل متكرر مع الشركات الأجنبية في حين أنه كان مشغولاً عن أزمة غرق الإسكندرية في مياه الأمطار.

كما علَق السيسي على الأزمة التي وقعت مؤخرًا في محافظة الإسكندرية بعد هطول الأمطار بكميات كبيرة وغرق الشوارع وبعض المناطق بها، قائلاً: “السنوات الخمس الماضية كان لها تأثير كبير على قدرة الدولة وأجهزتها وبنيتها الأساسية، وكل مسؤول يعرف هذه المشكلات جيدًا، وإحنا في ظروف صعبة لها سنوات، ماحدش قال في موضوع إسكندرية إن فيه 60 ألف منزل اتبنوا خارج التخطيط بدون صرف صحي أو كهرباء أو مياه، وهذا أحد أعراض السنوات الماضية”.

السيسي يهاجم الإعلام

واستطرد السيسي موجهًا حديثه للإعلاميين: “هو أنت عشان قدام منك كلام عاوز تقوله تعمل كده في بلدك ولا إيه؟ إحنا لازم نتعامل مع الموضوعات بالفهم اللازم، وأحد الإعلاميين بيقول: الرئيس قاعد مع بتوع سيمنز وسايب إسكندرية تغرق ما يصحش كده، هذا أمر لا يليق، إنتو بتعذبوني إني جيت هنا ولا إيه؟”.

وقال السيسي غاضبًا: “فيه بعض الناس في الإعلام مش عارفة ولا فاهمة حاجة، حاطة ميكروفون قدامها وبتتكلم منه، إحنا مش بندوس على الزرار ونخلص، ونقول كل حاجة فيها كارثة، طيب يعني الإعلام ما فيهوش كوارث ولا إيه؟”.

وأضاف السيسي: “أنا مش زعلان، بس عاوز حد يقولي أنا أسأت لمين، أتحدى إن حد يطلع أي تعبير غير مناسب أنا قلته لأي حد حتى للناس اللي بتسيء لينا وتتآمر علينا، المرة الجاية أنا هشتكي للشعب المصري منكم موجهًا حديثه لبعض الإعلاميين”.

ولم يذكر السيسي اسم الإعلامي ولكنه انفعل خلال خطابة وهاجمه بشدة، وبالبحث عن هذا الإعلامي تبين أنه المحامي خالد أبو بكر، المعروف بأنه من أشد مؤيدي السيسي والنظام المصري.

خالد أبوبكر المقصود بكلام السيسي

وعقب انتهاء خطاب السيسي، سارع إعلاميون ونشطاء في البحث عن الشخصية الإعلامية المقصودة بهجوم السيسي.

وبعد البحث تبين أن الإعلامي خالد أبوبكر هو المقصود بخطاب السيسي، حيث هاجم السيسي في حلقة برنامج “القاهرة اليوم” على قناة “أوربت” عشية غرق الإسكندرية قائلاً “طول ما الرئيس بيقعد مع رؤساء الشركات التنفيذية، طول ما الرئيس بيقعد مع شركة سيمنز 14 مرة في الشهر يبقى إحنا مش هانبني كوادر، أمال فين وزير الكهرباء، هو الرئيس يقعد مع رئيس تنفيذي 13 مرة ليه؟”.

أبو بكر يشيد بهجوم السيسي عليه

وردًا علي هجوم السيسي عليه أشاد أبوبكر بتصريحات السيسي، وقال إن خطاب عبد الفتاح السيسي الذي ألقاه أمس بالندوة التثقيفية العشرين التي نظمتها القوات المسلحة تحت عنوان “أكتوبر الإرادة والتحدي” بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة، كان يلامس جميع المواطنين المصريين، ويعد من أنجح الخطابات للرئيس، وبه معان كثيرة تعبر عن الشارع المصري وجموع الشعب وأطيافه، مؤكدًا أن الخطاب وصل إلى قلوب المواطنين بسهولة ويسر.

وأضاف أبو بكر، خلال برنامجه “القاهرة اليوم”، المذاع على فضائية “اليوم”، أن الرئيس في خطابه كان يعلم الشارع المصري كيف يفكر هو والإدارة المصرية؟، مضيفًا أن عبد الفتاح السيسي يعلم طبيعة الخطر الذي تشهده البلاد، لافتًا إلى أن السيسي شدد على ضبط ارتفاع الأسعار للمواطن البسيط، وأنه جار العمل على ذلك خلال أواخر شهر نوفمبر الجاري.

وأشار المحامي إلى أنه يقتنع بتصرفات عبد الفتاح السيسي، ويحترمه ويقدره في قراراته، مؤكدًا أن السيسي فى خطابه أعطى جرعة كبيرة للشعب المصري من التفاؤل، مضيفًا أن السيسي حث المواطنين على النزول إلى الانتخابات لإعطاء صوتهم للمرشحين لبدء أعمال مجلس النواب لتشريع القوانين ورقابة الحكومة المصرية.

النشطاء يسخرون من تصريحاته

في المقابل سخر نشطاء من تصريحات أبوبكر التي قالها ردًا على هجوم السيسي عليه، مؤكدين أنها تتناقض مع تصريحاته السابقة التي انتقد فيها جلوس السيسي مع رئيس شركة سيمنس.

وقال الكاتب والأديب، علاء الأسواني، إن السيسي، يغضب من نقد الإعلام له، ولا ينزعج من “شتم وتخوين” المعارضين.

وأضاف “الأسواني” فى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “السيسي يغضب عندما يوجه له الإعلام أقل نقد لكنه لا ينزعج عندما يشتم هذا الإعلام المعارضين له ويخونهم. حرية الإعلام عند السيسي = حرية المديح”.

إبراهيم عيسى ينتقد خطاب السيسي

الإعلامي إبراهيم عيسى استنكر انتقادات السيسي وهجومه، وقال في برنامجه إنه “من الواضخ أن المطلوب من الإعلام، تطبيل وتصفيق ومبايعة”.

وتابع: “لما الرئيس يقول لإعلامي خليك في نفسك، لا طبعا ما ينفعش يخليه في نفسه، ده واجب الإعلامي إنه يناقش قرارات الرئيس”.

وتابع أن “السيسي يعلم جيدًا عصر إعلام الرئيس الملهم إلى أين قاد مصر في الفترات الماضية”.

أما الكاتب الصحفي، جمال سلطان، الذي كتب مقالا ينتقد فيه السيسي لتكرار رحلاته إلى الخارج، واعتبر أنه “أكثر حاكم في العالم سافر خلال العام الماضي، وتقريبًا كل أسبوعين في سفر خارج البلاد”، فغرد على تويتر: “ماشي يا ريس، حخليني في اللي أنا فيه!!”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023