شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالتفاصيل.. 30 حالة انهيار عقار في الإسكندرية خلال 8 سنوات

بالتفاصيل.. 30 حالة انهيار عقار في الإسكندرية خلال 8 سنوات
لم يكن انهيار عقار منزل منطقة "أبو قير" بمحافظة الإسكندرية في الثامنة ونصف من صباح الأربعاء والذي لقي فيه 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 8 آخرون، الأول من نوعه بل هو أحد أجزاء مسلسل الانهيار المستمر في تلك المحافظة.

لم يكن انهيار عقار منزل منطقة “أبو قير” بمحافظة الإسكندرية في الثامنة ونصف من صباح الأربعاء الماضي والذي لقي فيه 3 أشخاص مصرعهم وأصيب 8 آخرون، الأول من نوعه بل هو أحد أجزاء مسلسل الانهيار المستمر في تلك المحافظة؛ حيث انهارت 4 عقارات بشكل جزئي خلال يومين.

ونستعرض في هذا التقرير أشهر حالات الانهيار في تلك المحافظة منذ عام 2007:

عمارة الموت

في 2007 أدى انهيار أحد العقارات بمنطقة لوران بالإسكندرية، إلى مقتل 36 شخصًا وإصابة 3 مواطنين، وصدر حكم ضد مالكة العقار، هانم مصطفى العريان، حكم بالسجن المشدد لمدة 17 عامًا عن ثلاث تهم وهي: القتل والإصابة الخطأ لـ36 شخصًا من سكان العقار، واستعمال أوراق تراخيص مزورة، وترميم الطابق الأول بدون ترخيص، ومصادرة أوراق التراخيص المزورة.

14 يوليو 2012 

انهار في ذلك التاريخ عقار “حديث البناء” مكون من 11 طابقًا، ليس به سكان؛ ما أدى إلى انهيار عقار مجاور له مكون من 3 طوابق ومأهول بالسكان وسقوط جزء من عقار ثالث، بحارة البطارية المتفرعة من شارع النصر بمنطقة الجمرك غرب إسكندرية.

18 سبتمبر 2012 

انهارت 3 عقارات دفعة واحدة في ذلك التاريخ؛ حيث انهار عقار غربال والمكون من 5 طوابق، ثم كشفت سجلات بلاغات إدارة الحماية المدنية في الإسكندرية عن تلقيها بلاغين بانهيار عقارين آخرين في مساء اليوم ذاته، أحدهما في منطقة الرمل، والآخر في منطقة اللبان، ليصل إجمالي المصابين في انهيار العقارات الثلاثة إلى 5 مصابين.

6 ديسمبر  2012

انهار في ذلك اليوم عقار جزئي في منطقة كرموز بغرب الإسكندرية؛ ما أسفر عن مصرع سيدة، وإصابة نجلتها بجراح.

25 سبتمبر 2012 

أصيبت سيدة في حادث انهيار جزئي لعقار بمنطقة المندرة بالإسكندرية.

 4 أكتوبر 2012 

استخراج شخصين من أسفل أنقاض عقار مكون من 3 طوابق بعد انهياره بمنطقة محطة مصر شرق المدينة، وتبين أن العقار قديم، وصادر له قرار إزالة.

15 أكتوبر 2012 

تم إخلاء عقار مكون من 12 طابقًا بمحرم بك بعد انهيار جزئي به، بعد يوم من انهيار عقار مكون من طابقين بحي الجمرك؛ ما أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 8 آخرين.

 2 يناير 2013 

لقيت سيدة مصرعها وأصيب آخر إثر انهيار سلم عقار بمنطقة محرم بك غرب الإسكندرية.

17 فبراير 2013 

مصرع شخص وإصابة 5 في انهيار عقار مكون من 3 طوابق تسكنه 3 أسر، بمنطقة محرم بك تقاطع شارع محسن مع شارع عرفان، وتبين من المعاينة المبدئية أن العقار صدر له قرار إزالة وإخلاء منذ عدة أشهر ولم يتم تنفيذه، كما يتم حفر أساس لبناء عقار آخر بجواره.

1 مارس 2013 

انهار جزء من عقار بشارع راغب بالإسكندرية دون حدوث إصابات.

14 مارس 2013 

أصيب 4 أشخاص إثر سقوط جزء من عقار قديم مأهول بالسكان، بمنطقة الدخيلة غرب الإسكندرية.

18 مارس 2013 

أدى حدوث انهيار جزئي لعقار بمنطقة المنتزه شرق الإسكندرية إلى حدوث شروخ وتصدعات بـ3 عقارات مجاورة.

24 مارس 2013 

انهار جزء من عقار بعد انفجار أسطوانة داخل إحدى الوحدات السكنية وإصابة قاطنه بحروق بمختلف أنحاء الجسم.

عمارة شارع الخياط

حدث انهيار جزئي لعقار بشارع خليل الخياط بميدان سيدي جابر في  26  ديسمبر 2013، دون خسائر بشرية، وأوضح أحد الساكنين بالعقار أنه لم تصدر له أي قرارات بالإزالة أو الترميم من إدارة حي وسط.

في 24 يوليو 2014 

انهار جزء من عقار في منطقة اللبان، وهو عقار قديم البناء، وخالٍ من السكان، ومكوّن من طابق أرضي و3 طوابق علوية، وسقطت أجزاء من الجانب الأيمن للعقار.

18 مايو 2014 

انهيار جزئي لأحد عقارات منطقة باب شرقي، دون وقوع إصابات. 

في5 أكتوبر 2014 

أصيب 3 أشخاص إثر انهيار جزء من عقار بمنطقة سيدي جابر، واتهم ساكني العقار مالكه بالقيام بأعمال هدم أعلى سطح العقار؛ ما أدى لسقوط هذا الجزء من السطح وحدوث إصاباتهم بغرض طردهم وهدم العقار.

 23 أكتوبر 2014 

انهار عقار مكون من 4 طوابق، خال من السكان، دون وقوع إصابات، بمنطقة المتراس غرب الإسكندرية.

في 9 سبتمبر 2014 

مصرع شخصين في انهيار عقار بشارع المنوفية بمنطقة الحضرة، وتصادف وجود ساكني العقار خارجه أثناء سقوطه.

 7 أبريل 2015 

قررت محافظة الإسكندرية إخلاء عقار مكون من 5 طوابق من السكان، بمنطقة غيط الصعيدي، عقب سقوط أجزاء منه.

 16 أبريل 2015 

أخلت قوات الحماية المدنية بالإسكندرية سكان عقار مكون من 6 طوابق بمنطقة كليوباترا حمامات، شرق المدينة، بعد احتجازهم بداخله بسبب انهيار السلم، بالطابقين الرابع والخامس

 8 مايو 2015 

أصيب 5 أشخاص إثر انهيار جزئي لعقار سكني بمنطقة جليم، شرق الإسكندرية، وتم نقلهم عبر سيارة الإسعاف إلى مستشفى الرئيسي الجامعي “الأميري” لتلقي العلاج.

30 أكتوبر 2015

انهار عقار بمنطقة كليوباترا شرق الإسكندرية؛ مما أثار فزع أهالي المنطقة والمارة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023