شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الهجرة عبر عجلة الطائرة.. كان أول ضحاياها شاب مصري

الهجرة عبر عجلة الطائرة.. كان أول ضحاياها شاب مصري
ينسب لشاب مصري ابتكار أول طريقة للهجرة غير الشرعية من البلاد عبر عجلات الطائرة، وهي الطريقة التي استخدمها الكثير من شباب الدول النامية بعد ذلك، بعضهم نجح وآخرون كان مصيرهم الموت .

ينسب لشاب مصري ابتكار أول طريقة للهجرة غير الشرعية من البلاد عبر عجلات الطائرة، وهي الطريقة التي استخدمها الكثير من شباب الدول النامية بعد ذلك، بعضهم نجح وآخرون كان مصيرهم الموت.

الهجرة عبر عجلة الطائرة

وكان أول من اخترع طريقة الهروب عبر عجلة الطائرة شاب مصري يدعى أحمد عبدالرسول، والذي توفي بعد أن سقط من عجلات الطائرة المتجهة من القاهرة إلى فرنسا.

وتسلمت وزارة الخارجية في وقتها صورة من جميع التحقيقات التي أجرتها السلطات الفرنسية حول حادث وفاة الشاب المصري أحمد عبدالرسول إثر سقوطه من طائرة إيرفرانس خلال رحلتها القادمة من القاهرة، إضافة إلى تقرير الطب الشرعي‏.

وخلصت نتائج التحقيقات إلى أن سبب الوفاة هو السقوط من الطائرة بناءً على تطابق وقت مرورها على موقع الحادث مع وقت وقوعه، وكذلك مع جميع القرائن وأقوال الشهود التي ترجح سقوط المتوفى من الطائرة استنادًا إلى تقرير الطب الشرعي الذي أرجع سبب الوفاة إلى السقوط من ارتفاع كبير.

مطار الغردقة

وشهد مطار الغردقة أمس محاولة أخرى للهجرة غير الشرعية عبر عجل الطائرة، ولكن أحبطتها قوات الأمن قبل إقلاع الطائرة.

وأمرت نيابة الغردقة برئاسة المستشار مصطفى الشافعي إخلاء سبيل شابين اخترقا مطار الغردقة ووصلا لمدرج إقلاع إحدى الطائرات المتجهة إلى إسبانيا، وتمسكا بعجلاتها لحظة الإقلاع.

وكانت قوات أمن المطار ألقت القبض على مينا مجدي – 21 سنة مقيم بأسيوط، وعبد الرحمن علي مقيم بالأقصر، أثناء محاولتهما السفر إلى إحدى الدول الأوربية، متسللين إلى عجلات الطائرة، لكن برج المراقبة كشفهم وتم إيقاف الطائرة وألقي القبض عليهما، وتم تحرير المحضر رقم 60123 لسنة 2015 إداري قسم أول الغردقة.

وبسؤالهم أمام النيابة قرَّرا أنهما حاولا الهرب من مصر، بعد أن ضاقت بهما الحياة للبحث عن حياة جديدة.

حوادث مشابهة

من أبرز الحوادث المشابهة نجاة صبي يبلغ من العمر 16 عامًا بأعجوبة من موت محقق، حينما وصل سالمًا إلى هاواي بعد أن قطع رحلة جوية من كاليفورنيا، وهو مختبئ في تجويف عجلة الطائرة.

قالت شركة خطوط “هاواي” الجوية: إن العاملين بالشركة عثروا على الصبي الذي لم يذكر اسمه عقب هبوط الرحلة الجوية في مطار ماوي قادمة من مطار سان هوسيه بكاليفورنيا؛ حيث سارع العاملون بإخطار سلطات الأمن بالمطار.

وأكد مكتب التحقيقات الفيدرالية (إف بي آي FBI) أن الصبي سافر من مطار سان هوسيه إلى مطار ماوي مختبئًا في تجويف عجلة الطائرة خلال الرحلة التي استغرقت أكثر من خمس ساعات.

شاب إندونيسي

 نجا شاب إندونيسي بعد اختبائه مدة ساعة تحت عجلات طائرة ركاب أقلعت من جزيرة سومطرة إلى جاكرتا.

وخرج شاب عشريني من تجويف عجلات طائرة تابعة لشركة إندونيسية لدى هبوطها في مطار سوكارنو هاتا وهو مصاب بدوار وترنح، حسبما أفادت صحيفة كومباس اليومية.

 

 مواقع التواصل الاجتماعي

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي العديد من التعليقات الغاضبة على حال الشعب المصري من فقر وإحباط؛ حيث يعرض الشباب حياتهم للخطر من أجل الهروب من مصر.

قالت نهي علي: “في الحقيقة اني لم اصدق الخبر عند قراءته ولكن تأكدت من صحة الخبر وإن يدل فإنه يدل على ما وصل له الشباب من إحباط وانهزامية وبؤس من الحالة المزرية التي تعيشها البلد”.

وأضاف أيمن حسام: “والله الواحد حزين جدا لهذا الحال الذي وصلنا له والشباب ربنا يكون في عونهم وربنا يحنن قلوب الجبابرة شوية على الشباب”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023