شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هشام جنينة في جامعة دمياط: فساد السياسات والمنهج سبب ظهور الفساد

هشام جنينة في جامعة دمياط: فساد السياسات والمنهج سبب ظهور الفساد
عقدت جامعة دمياط ندوة بعنوان "تحديات مكافحة الفساد، وأثاره السلبية على المجتمع" بحضور المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، والدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط

عقدت جامعة دمياط ندوة بعنوان “تحديات مكافحة الفساد، وآثاره السلبية على المجتمع” بحضور المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، والدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط، وعدد من أعضاء الجهاز المركزي للمحاسبات، وجهاز التعمير، ومجلس أمناء مدينة دمياط الجديدة.

وخلال كلمته، أكد الدكتور رمضان الطنطاوي، رئيس الجامعة أن الندوة تأتي بالتنسيق والتعاون مع الجهاز المركزي للمحاسبات، وبحضور المستشار هشام جنينة، محاضراً رئيسياً بالندوة، تُأصّل المحور الثالث من محاور الجامعة الرئيسة من خلال التعاون مع كافة مؤسسات وهيئات المجتمع لإلقاء الضوء على كافة أوجه الحياة بالمجتمع عامة، وعلى “تحديات مكافحة الفساد، وآثاره السلبية على المجتمع” على وجه الخصوص.

وثَمّن “الطنطاوي” دور الجهاز في القيام بمهامه الرقابية المختلفة من عمليات الرقابة المالية بشِقّيها المحاسبي والقانوني، والرقابة على الأداء، ومتابعة تنفيذ الخطط، والرقابة القانونية على القرارات الصادرة في شأن المخالفات المالية، وأكد أيضاً أن جامعة دمياط كانت سبّاقة في الإطار ذاته؛ فأعدت الخطط والندوات، ونسق في هذا الإطار مع هيئة الرقابة الإدارية في دمياط والقاهرة في إعداد الخطة الاستراتيجية لمكافحة الفساد بجامعة دمياط ومتابعة تنفيذها.


وخلال كلمته، أكد المستشار هشام جنينة أن تغيير ثقافة المجتمع هو التحدي الحقيقي لقضية الفساد، حيث أدى فساد السياسات والمنهج والأداء إلى ظهور الفساد بصورته الحالية، والتي أوصلت المواطن المصري لهذا الحال من السلبية والانتهازية وعدم وجود معيار لما يتم تأديته من أعمال.

وأوضح أيضاً أنه من الضروري أن نراجع أنفسنا والقيام بأعمالنا حسب ما ترتضيه ضمائرنا والمعايير المحددة لذلك، فالمنصب والسلطة يجب أن لا يكون هو الهدف والغاية؛ بل القيام بالأعمال حسب المعايير الدولية، والضمائر المخلصة.

وأشار جنينة إلى “أن التعليم هو أم القضايا التي يجب أن ينشغل بها الجميع بدءًا من السيد رئيس الجمهورية حتى أصغر مسئول في الدولة، لأن بداية إصلاح هذه المنظومة التعليمية من شأنها خلق أجيال تحمل لواء ومستقبل هذا البلد”.

وبين جنينة أن جودة العملية التعليمية ليست بالكثرة العددية في تخريج عدد من الطلاب، ولكن في المنهج والمحتوى الذي يتم تدريسه ومدي مسايرته للمعاير الدولية، والتي كانت سبباً في تقدم بعض الدول الأخرى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023