شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“اليونيسيف”: مرض الكوليرا ينتشر من العراق للبحرين والكويت

“اليونيسيف”: مرض الكوليرا ينتشر من العراق للبحرين والكويت
قال مدير صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في العراق بيتر هوكينز إن تفشي مرض الكوليرا في العراق امتد إلى البحرين والكويت

قال مدير صندوق الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” في العراق بيتر هوكينز، إن مرض الكوليرا انتشر من العراق إلى البحرين والكويت، وهناك خطر من تحوله إلى وباء إقليمي مع استعداد أعداد كبيرة من الزوار الشيعة للتوجه إلى العراق.

ورصد الـ”يونيسيف” -المرض الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يعالج بسبب الجفاف والفشل الكلوي خلال ساعات- إلى الغرب من العاصمة بغداد في سبتمبر، وأصاب منذ ذلك الحين 2200 شخص على الأقل وتسبب في وفاة ستة.

وقال “هوكينز”: “إن هذا الوباء نشط إقليميا بالفعل، ويمكن أن تزيد مخاطر هذا الأمر بمجيء أناس من شتى أنحاء المنطقة إلى العراق”.

كان “هوكينز” قد أوضح أن الكوليرا انتشرت إلى البحرين والكويت وسوريا، لكن اليونيسيف أصدر بيانا لاحقا قال فيه إن حالات الإصابة في سوريا ليست مؤكدة، مضيفا “لكن في ضوء نطاق التفشي في العراق فإن خطر انتشار الكوليرا خارج حدود العراق لا يزال كبيرا”.

ويمكن إرجاع سبب تفشي الكوليرا في العراق إلى عدد من العوامل، من بينها انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات والأمطار الشتوية، مما أدى إلى تلوث النهر والآبار الضحلة بمياه الصرف الصحي.

وأسهم القتال ضد عناصر تنظيم الدولة الذين يسيطرون على مناطق واسعة من الأراضي في شمال وغرب العراق في تفشي المرض.

وتسبب الصراع في تشريد أكثر من ثلاثة ملايين شخص، يعيش الكثيرون منهم في مخيمات في ظل ظروف تؤدي إلى انتشار الكوليرا فتناول غذاء ملوث أو شرب مياه ملوثة يكفي للإصابة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023