شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أبو هنية لـ”رصد”: فاشية حكام مصر وسوريا والعراق وراء تمدد تنظيم الدولة

أبو هنية لـ”رصد”: فاشية حكام مصر وسوريا والعراق وراء تمدد تنظيم الدولة
قال الكاتب حسن أبو هنية الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الجهادية، إن الفاشية وديكتاتورية الحكام العرب في مصر وسوريا والعراق أحد أهم الأسباب وراء ظهور وتمدد تنظيم الدولة الإسلامية

قال الكاتب حسن أبو هنية الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الجهادية، إن الفاشية وديكتاتورية الحكام العرب في مصر وسوريا والعراق أحد أهم الأسباب وراء ظهور وتمدد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأكد أبو هنية في تصريحات خاصة لشبكة “رصد“، أن تنظيم الدولة الإسلامية نتاج الديكتاتورية العربية للحكام، قائلا: “الأنظمة السلطوية الحاكمة في مصر وغيرها من بلدان الربيع العربي أسهمت في تشكيل ذلك التنظيم، هذا بجانب المسألة الطائفية وتصاعد مسألة الهويات الطائفية وتآكل الشرعية السياسة”.

وعند سؤاله عن المسؤول والمستفيد من سقوط الطائرة الروسية في شرم الشيخ وتحطمها ومقتل 224 شخصا، قال أبو هنية: “بالتأكيد يعتبر تنظيم الدولة هو المسؤول عن سقوط الطائرة، وهذه هي استراتيجته، كونها تتسم بالوضوح والإعلان الصريح عن عملياته، وقد أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية ـ ولاية سيناء” مسؤوليته بشكل علني عن سقوطها، وهو ما يظهر أن الشريط المصور معد سلفًا.

وأضاف: “لقد أصدر التنظيم إصدارًا عقب سقوط الطائرة، أظهر احتفالاتهم وتوزيعهم الحلوى احتفالا بسقوط الطائرة وابتهاجا بتنفيذ عمليتهم، وهو ما يؤكد أنهم وراء تلك العملية”.

وعن الموقف الروسي والنظرة التي يراها في التنظيم، أوضح أبو هنية أن روسيا لديها الكثير من المخاوف تجاه تنظيم الدولة وتمدده، مشيرا إلى أن تمدد التنظيم أثار حالة هلع لدى روسيا، وذلك بعد تمكن التنظيم من الحصول على بيعات في منطقة القوقاز، حيث تم تأسيس ولايات القوقاز التي تضم كلا من: داغستان والشيشان وأنغوشيا وكاب.

وفي ما يتعلق بالحرب التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية تجاه التنظيم، أشار أبو هنية في تصريحاته إلى أن الحرب التي تشنها الولايات المتحدة ضد التنظيم ما زالت متعثرة، موضحا أن الاستراتيجية التي تتبعها الولايات أو روسيا ناقصة ولن تقضي على تمدد التنظيم، كونهم يعتمدون على القوة المحلية أو البيشمركة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020