شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القبض على الجاسوس الإماراتي .. مفتاح الإفراج عن ثوار ليبيا من سجون دبي

القبض على الجاسوس الإماراتي .. مفتاح الإفراج عن ثوار ليبيا من سجون دبي
أكدت قنوات تليفزيونية ليبية محلية بينها قناة "النبأ"، عن مكتب النائب العام في طرابلس أن السلطات الليبية التابعة للمؤتمر الوطني ألقت القبض على الضابط الإماراتي يوسف صقر الولايتي

أكدت قنوات تليفزيونية ليبية محلية بينها قناة “النبأ”، عن مكتب النائب العام في طرابلس أن السلطات الليبية التابعة للمؤتمر الوطني ألقت القبض على الضابط الإماراتي يوسف صقر الولايتي، داخل مطار “معيتيقة” في طرابلس، وأشارت إلى أن الضابط كان في “مهمة استخباراتية داخل الأراضي الليبية”، ولم يصدر أي تعقيب رسمي من قبل دولة الإمارات.

وتتهم “فجر ليبيا” -الحكومة الشرعية في ليبيا- الإمارات، بقصف مواقع تابعة لها، بمشاركة مجموعات مسلحة موالية للانقلابي خليفة حفتر، قائد الجيش الليبي، المنبثق عن مجلس النواب، المنعقد في مدينة طبرق.

تآمر الإمارات على ليبيا

وكشف تقرير للأمم المتحدة عن عمليات تهريب سلاح إلى ليبيا قامت بها مصر والإمارات، كما اتهم القوات التي يقودها اللواء المتقاعد الانقلابي خليفة حفتر، وقوات فجر ليبيا بتعقيد عملية الانتقال السياسي وزيادة المشكلات الأمنية في البلاد.

وفي ما يخص انتهاكات حظر الأسلحة، قال الخبراء إن الإمارات صدّرت بشكل غير مشروع أسلحة إلى ليبيا، وأنهم تلقوا معلومات تفيد بأن أبو ظبي نقلت عتادا عسكريا إلى مدينة طبرق شرق البلاد أواخر العام الماضي.

كما دخلت طائرات حربية تعود ملكيتها لمصر في سلاح الجو الليبي، لكن معالمها -كما يقول الخبراء- أُخفيت عن عمد، وقال الفريق إن مقابلاته أشارت إلى أن مصر قدمت الدعم العسكري لعملية الكرامة، ومجلس النواب المنحل في طبرق.

القبض على ثوار ليبيا في دبي

أفادت مصادر دبلوماسية بأن السلطات في دولة الإمارات العربية المتحدة قامت في 30 أغسطس 2014 بإلقاء القبض على خمسة من رجال الأعمال الليبيين المقيمين في الإمارات، بتهمة دعمهم تيار الإخوان المسلمين في ليبيا. وذكرت مصادر إعلامية أن اثنين من المعتقلين كانا يقيمان في دولة الإمارات لأكثر من عشر سنوات، ولم يصدر نفي أو تأكيد لهذه الأنباء عن السلطات الإماراتية.

وفي تعليق لها على هذه الأنباء قالت قناة “النبأ” المقربة من تيار الإخوان المسلمين في ليبيا، إن السلطات الإماراتية أطلقت سراح رجل الأعمال الليبي، بشير الشباح بعد اعتقاله في دبي، مع مجموعة من رجال الأعمال الليبيين من مقار أعمالهم، وقالت تسريبات إن سبب الاعتقال غير المعلن هو توجيه تهم بدعم عملية “فجر ليبيا” التي تقاتل قوات عملية “الكرامة” بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر المدعوم من الإمارات.

السجناء الليبيون في مقابل الجاسوس

أكد مراقبون أن القبض على الجاسوس الإماراتي في ليبيا، سيُعطي الحق لثوار ليبيا -فجر ليبيا-للمطالبة بالإفراج عن رجال الأعمال وبعض الشخصيات الليبية المحتجزة في طرابلس.

وكانت السلطات الإماراتية قد منعت قبل أشهر، نائب رئيس الوزراء الأسبق عوض البرعصي “نائب رئيس الحكومة الليبية السابق وهو من جماعة الإخوان المسلمين” من الدخول إلى أراضيها رغم مساهماته الكبيرة في بناء دبي، حيث أخبره موظفو المطار أنه على لائحة الممنوعين من الدخول إلى البلاد، دون إعطائه أي أسباب.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020