شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالأرقام.. العليا للانتخابات التركية تعلن رسميًا النتائج النهائية

بالأرقام.. العليا للانتخابات التركية تعلن رسميًا النتائج النهائية
أعلن "سعدي غوفن"، رئيس اللجنة الانتخابية العليا في تركيا، اليوم الخميس، النتائج الرسمية النهائية للانتخابات البرلمانية المبكرة، التي جرت في 1 نوفمبر الحالي.

أعلن “سعدي غوفن”، رئيس اللجنة الانتخابية العليا في تركيا، اليوم الخميس، النتائج الرسمية النهائية للانتخابات البرلمانية المبكرة، التي جرت في 1 نوفمبر الحالي.

وحسب النتائج، فقد فاز حزب “العدالة والتنمية” بـ317 مقعدًا من أصل 550 (عدد مقاعد البرلمان)، فيما حصد حزب الشعب الجمهوري 134 مقعدًا، وحزب الشعوب الديمقراطي 59 مقعدًا، وحزب الحركة القومية 40 مقعدًا.

وأوضح “غوفن”، في مؤتمر صحفي عقده في مقر اللجنة العليا للانتخابات في العاصمة التركية أنقرة، أن نسبة المشاركة في الانتخابات وصلت 84.40% في الداخل، و40.01% في الخارج، بحسب “الأناضول”.

وأوضح “غوفن”، أن فترة الاعتراض القانونية على النتائج انتهت، وأنهم نظروا في الاعتراضات وحددوا النتائج النهائية على ضوء ذلك.

وبموجب الدستور التركي، فإن الجمعية العامة للبرلمان ستعقد جلسة يؤدي فيها النواب الفائزون اليمين القانونية، عقب مرور 5 أيام من تاريخ إعلان النتائج الرسمية النهائية للانتخابات، والذي يصادف الـ17 من نوفمبر.

جدير بالذكر، أن تركيا شهدت في 1 نوفمبر الحالي، انتخابات نيابية مبكرة، لجأت إليها الحكومة، بعد فشل الأحزاب السياسية في تشكيل حكومة ائتلافية إثر الانتخابات النيابية التي جرت في 7 يونيو الماضي، التي لم يفز فيها أي حزب بأغلبية تمكنه من تشكيل الحكومة منفردًا.

وكان حزب “العدالة والتنمية” فاز بـ258 مقعدًا من أصل 550 هي مقاعد البرلمان، فيما حصد حزب الشعب الجمهوري 132 مقعدًا، وحزب الحركة القومية 80 مقعدًا، وحزب الشعوب الديمقراطي 80 مقعدًا، في انتخابات 7 يونيو الماضي، فيما كانت نسبة المشاركة فيها 83.92%.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023