شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الانتخابات الطلابية: مقاطعة وانتهاكات.. والملف الأمني “سيد الموقف”

الانتخابات الطلابية: مقاطعة وانتهاكات.. والملف الأمني “سيد الموقف”
انتقل مشهد مقاطعة الانتخابات البرلمانية في مصر، إلى أروقة الجامعات، مع توقعات بنسبة مشاركة قريبة من نسبة مشاركة الانتخابات البرلمانية.

انتقل مشهد مقاطعة الانتخابات البرلمانية في مصر، إلى أروقة الجامعات، مع توقعات بتزايد نسب المقاطعة عما شهدته الانتخابات البرلمانية في مصر.

الإخوان يغيبون بعد 42 عامًا من المشاركة

فبعد 42 عامًا من المشاركة، دعا طلاب الإخوان المسلمين، إلى مقاطعة الانتخابات، كما دعا عدد كبير من طلاب الجامعات المصرية إلى مقاطعة الانتخابات الطلابية.

ونظم “طلاب ضد الانقلاب”، في وقت سابق، تظاهرة احتجاجية؛ تنديدًا بسياسات القمع بالجامعات، معلنين رفضهم إجراء انتخابات اتحادات الطلاب في ظل الظروف السياسية المصادرة للحريات والحقوق.

وانتهت اللجنة العليا لانتخابات اتحاد الطلاب، التابعة لوزارة التعليم العالي، من كل إجراءاتها، استعدادًا لانطلاق ماراثون الانتخابات المقرر يوم الإثنين المقبل.

العديد من المخالفات والانتهاكات

ورصدت غرفة عمليات حركة طلاب مصر القوية، أمس، العديد من المخالفات؛ تمثلت في شطب عدد من الطلبة من الكشوف النهائية للمرشحين على الرغم من استيفائهم شروط الترشح ووجود أسمائهم في الكشوف المبدئية؛ حيث تم شطب طالبين في هندسة بنها بعد نزول اسميهما في الكشوف المبدئية، وطالبين في هندسة السويس، وطالبة في آداب القاهرة، وطالب في علوم الإسماعيلية.

ودفعت الحركة بـ400 مرشح في هذه الانتخابات، تم استبعاد 25 مرشحًا منهم بسبب بند النشاط الطلابي الملحوظ، وتم شطب 5 مرشحين من الكشوف النهائية، على الرغم من استيفائهم لشروط الترشح لأسباب غير معلومة.

الـ”فيس بوك” يحدد المشاركة في الانتخابات

وأكدت حركة طلاب مصر القوية، وجود توجه عام قام به بعض طلاب الحركات المعروفة بعلاقتها بالأجهزة الأمنية، بتقديم طعون ضد الطلبة المرشحين مع إرفاق صور من الحسابات الشخصية لهؤلاء الطلبة على “فيس بوك” يعبرون فيها عن رأيهم السياسي.

ويبلغ إجمالي عدد المتقدمين للانتخابات الطلابية بالجامعات المصرية 25 ألفًا و337 طالبًا وطالبة، في حين بلغ إجمالي الطعون نحو 2915 طعنًا، تم قبول 1046 منهم، ورفض 1869، ويتنافس المرشحون على 7680 مقعدًا بالاتحادات الطلابية على مستوى الجمهورية.

ويمثل مجلس اتحاد طلاب مصر، طالبان من كل جامعة “رئيس ونائب رئيس”، ليكون الإجمالي 48 طالبًا وطالبة، يُنتخب رئيس اتحاد طلاب مصر من بينهم، وترشح باقي الطلاب على اللجان الفرعية السبع بالاتحاد.

استبعاد 1046 طالبًا

وشملت قرارات الشطب والاستبعاد، 1046 طالبًا، لعدة أسباب؛ منها عدم ممارستهم للنشاط الطلابي أو مثول بعض الطلاب لمجالس التأديب، أو لرسوب بعضهم، بجسب الإدارات الجامعية.

من ناحية أخرى، سادت حالة من الغضب اجتاحت أعدادًا كبيرة من الطلاب بالجامعات المصرية، عقب إعلان استبعادهم من الانتخابات الطلابية بالجامعات، بسبب مثول بعضهم أمام مجالس تأديب، أو لعدم وجود نشاط ملحوظ لهم من قبل، وهو أحد شروط الترشح للانتخابات.

الطلاب أكدوا أن هذه القرارات ترجع إلى أن هناك مسؤولين بدءوا في تنظيم وتحديد مناصب الاتحاد قبل أن تتم الانتخابات، وعند الاعتراض على ذلك يتم تحويل الطالب المعترض للتحقيق.

وأشار الطلاب إلى أن رعاية الشباب ببعض الكليات أقدمت على ترشيح طلاب لم تتوفر فيهم شروط اللائحة خاصة شرط النشاط الطلابي، بالإضافة إلى استبعاد طلاب الأنشطة بالجامعات حسب قولهم.

وأضافوا، أن بعض الكليات بالجامعات حاولت إقناع طلاب الفرق الأولى بعدم خوض الانتخابات الطلابية، دون معرفة سبب ذلك، على الرغم من أن شروط الانتخابات تتوافر في الطلاب.

تشكيل اتحادات طلابية بالتزكية

كانت بعض الكليات، أعلنت تشكيل الاتحادات الطلابية بالتزكية، لعدم ترشح الطلاب، وأعلنت كلية التمريض بجامعة حلوان، والمعهد الفني للتمريض، عن أن الكشف النهائي للمرشحات بعد انتهاء مرحلة الطعون بلغ ثلاث مرشحات، طالبة في الفرقة الثالثة، وطالبتان في الفرقة الرابعة، ومن ثم فلن تشهد الكلية انتخابات طلابية.

وبالنسبة لمعهد التمريض وصل العدد النهائي للمرشحات إلى أربع طالبات.

استبعاد 42 طالبًا من جامعة القاهرة

واستبعدت لجنة الانتخابات، 42 طالبًا في جامعة القاهرة من إجمالي 554 طعنًا، ليخوض الانتخابات 1442 طالبًا، واستبعاد 25 لعدم النشاط الملحوظ، و75 تنازلًا عن الترشيح، وتعيين 16 طالبًا في اتحاد كلية الحاسبات، لعدم وجود عدد كاف من المرشحين وتزكية مجالس اتحادات آداب ورياض الأطفال، وإجراء الانتخابات فقط في الفرقة الأولى بكليتي الصيدلة والطب.

وتم قبول 233 طعنًا في جامعة عين شمس من إجمالي 415 طعنًا، وتنازل 30 طالبًا، وكذلك قبول 38 طعنًا فقط من إجمالي 86 طعنًا وتنازل 20 طالبًا في انتخابات جامعة حلوان، وبلغ إجمالي الطعون المقبولة في جامعة أسيوط 68 طعنًا من إجمالي 180 طعنًا على مستوى الجامعة، ليخوض الانتخابات 1045 مرشحًا، فيما يخوض الانتخابات في جامعة طنطا 1065 طالبًا بعد قبول 59 طعنًا فقط من إجمالي 79 طعنًا، فيما اقتصرت الطعون في جامعة جنوب الوادي على 11 طعنًا قبل 4 منها فقط ولم يقبل أي طعن في جامعة أسوان من بين 11 طعنًا.

وفي جامعة بني سويف، تم قبول 31 طعنًا فقط من إجمالي 85 طعنًا، فيما قبل 46 طعنًا ورفض 13 طعنًا في جامعة الفيوم، وفي جامعة سوهاج تم قبول 3 طعون فقط مقابل طعنين فقط تم قبولهما من إجمالي 7 طعون في جامعة بورسعيد، وفي جامعة بنها تم قبول 49 طعنًا فقط من بين 87 طعنًا ليبلغ عدد المرشحين 1082 مرشحًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023