شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. تعرف على مراحل صناعة العسل الأسود من أعواد القصب بصعيد مصر

بالفيديو.. تعرف على مراحل صناعة العسل الأسود من أعواد القصب بصعيد مصر
اشتهرت بعض قرى محافظات المنيا، وقنا، والأقصر، في صعيد مصر، بصناعة العسل الأسود، تلك الصناعة الموسمية التي تستمر نحو أربعة أشهر، تبدأ مع حصاد محصول قصب السكر في شهر نوفمبر، وتستمر حتى مارس من كل عام.

اشتهرت بعض قرى محافظات المنيا، وقنا، والأقصر، في صعيد مصر، بصناعة العسل الأسود، تلك الصناعة الموسمية التي تستمر نحو أربعة أشهر، تبدأ مع حصاد محصول قصب السكر في شهر نوفمبر، وتستمر حتى مارس من كل عام.

وفي تقرير أعدته “الأناضول”، أوضحت خلاله مراحل صناعة العسل الأسود؛ إذ تمر أكوام من أعواد القصب عبر ماكينة عصر ليخرج من طرفها الأول شوائب ومن الآخر عصير، يوضع في أحواض كبيرة، ويخضع لدرجات غليان مرتفعة يتحول بعدها إلى العسل الأسود.

تستغرق دورة صناعة العسل الأسود 9 ساعات يوميًا، تمر خلالها بـ4 مراحل رئيسية؛ هي الجمع والنقل، والعصر، والطبخ، والمخزن، حسبما أفاد صاحب أحد مصانع العسل في المنيا.

وأشار إلى أن سعر قنطار العسل الأسود، الذي يقدر بنحو 45 كيلو، يبلغ حاليًا 170 جنيهًا مصريًا، بنحو أقل من 4 جنيهات للكيلو الواحد، مضيفًا أن سعره دائمًا متغير وفق العرض والطلب بالسوق المصرية.

ويبلغ إنتاج مصر من العسل الأسود نحو 100 طن يوميًا، تغطي الاستهلاك المحلي، فيما يتم تصدير الفائض للخارج بعد مروره على مرحلة جديدة من التنقية والفلترة لا تتم في المصانع التقليدية بمحافظات الصعيد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023