شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد قصف فرنسا مدرسة عراقية.. تعرف على أبرز عمليات قصف المدارس

بعد قصف فرنسا مدرسة عراقية.. تعرف على أبرز عمليات قصف المدارس
أعلن مصدر عسكري عراقي بمحافظة نينوى اليوم الأربعاء، مقتل 28 تلميذًا عندما قصفت طائرات فرنسية مدرسة ابتدائية شرقي الموصل 400 كم شمال بغداد، وهو ما أعاد للأذهان العديد من عمليات قصف المدارس المأهولة بالتلاميذ والتي كان ........

أعلن مصدر عسكري عراقي بمحافظة نينوى، اليوم الأربعاء، مقتل 28 تلميذًا عندما قصفت طائرات فرنسية مدرسة ابتدائية شرقي الموصل 400 كم شمال بغداد، وهو ما أعاد إلى الأذهان العديد من عمليات قصف المدارس المأهولة بالتلاميذ، والتي كان أشهرها قصف مدرسة بحر البقر إبان حرب الاستنزاف بين مصر ودولة الاحتلال، بالإضافة إلى عمليات قصف المدارس التي دأب جيش الاحتلال على تنفيذها خلال حروبه الأخيرة مع الفلسطينيين.

وقال العميد ذنون السبعاوي من الفرقة الثانية في الجيش العراقي: إن” الطائرات الفرنسية قصفت اليوم مدرسة فاطمة الزهراء الابتدائية في منطقة الزهور شرقي الموصل؛ ما أسفر عن مقتل 28 تلميذًا وتلميذة وإصابة خمسة آخرين في حصيلة أولية، موضحًا أنه “تم نقل الضحايا إلى المستشفيات القريبة”.

ونستعرض في هذا التقرير أبرز عمليات قصف المدارس التي راح ضحيتها المئات من الضحايا من الطلاب والمدرسين.

مجزرة بحر البقر

مجزرة بحر البقر هي هجوم شنته القوات الجوية الإسرائيلية في صباح الثامن من أبريل عام 1970م؛ حيث قصفت طائرات من طراز فانتوم مدرسة بحر البقر المشتركة في قرية بحر البقر بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية في مصر، ما أدى إلى مقتل 30 طفلًا وإصابة 50 آخرين وتدمير مبنى المدرسة تمامًا.

ونددت مصر بالحادث المروّع ووصفته بأنه عمل وحشي يتنافى تمامًا مع كل الأعراف والقوانين الإنسانية، واتهمت دولة الاحتلال بأنها شنت الهجوم عمدًا بهدف الضغط عليها لوقف إطلاق النار في حرب الاستنزاف، بينما بررت إسرائيل الحادث بأنها كانت تستهدف أهدافًا عسكرية فقط، وأن المدرسة كانت عبارة عن منشأة عسكرية مخفية.

وأثار الهجوم حالة من الغضب والاستنكار على مستوى الرأي العام العالمي، وبالرغم من أن الموقف الرسمي الدولي كان سلبيًا ولم يتحرك على النحو المطلوب، إلا أن تأثير الرأي العام تسبب في إجبار الولايات المتحدة ورئيسها نيكسون على تأجيل صفقة إمداد إسرائيل بطائرات حديثة، كما أدى الحادث إلى تخفيف الغارات الإسرائيلية علي المواقع المصرية، والذي أعقبه الانتهاء من تدشين حائط الصواريخ المصري في يونيو من نفس العام والذي قام بإسقاط الكثير من الطائرات الإسرائيلية، وانتهت العمليات العسكرية بين الطرفين بعد قبول مبادرة روجرز ووقف حرب الاستنزاف.

استهداف المدارس بغزة

استهدف الاحتلال الصهيوني المدارس في قطاع غزة بشكل مستمر خاصة تلك التابعة للأونروا، والتي كان من أبرزها حادثة استهداف مدرسة الفاخورة في مخيم جباليا بشمال غزة في 6 يناير 2009 بقنابل الفسفور الأبيض الحارقة؛ مما أدى إلى مقتل 41 مدنيا وإصابة العديد بجروح وحروق.

الجدير بالذكر أن المدارس استُخدمت كملاجئ للهاربين بحياتهم من القصف وتدمير بيوتهم، كما أن الأونروا كانت قد سلمت للجيش الإسرائيلي أحداثيات المدارس في القطاع لتجنب قصفها، إلا أن الجيش الإسرائيلي برر ذلك بوجود مسلحين فيها؛ الأمر الذي نفته الأونروا بشكل قاطع.

مقتل أطفال ومعلمات بمدارس سوريا

وعلقت المناطق الخاضعة للمعارضة السورية المسلحة في حلب الدراسة في المدارس بعد استهداف نظام بشار الأسد لمدرسة ومقتل معلمات وأطفال خلال القصف، وذلك بالتزامن مع تصعيد النظام قصفه وغاراته على الأحياء السكنية بحلب.

وكان قد قتل في القصف الجوي على مدرسة سعد الأنصاري ثمانية أطفال وأربع معلمات.

وقد عُلقت الدراسة في معظم المدارس التي تقع تحت سيطرة المعارضة في المدينة، تحسبا لاستهدافها من قبل طائرات النظام.

هجوم مدرسة بيشاور 2014

في 16 ديسمبر 2014، هاجم 6 مسلحين ينتمون لحركة طالبان باكستان مدرسة يديرها الجيش الباكستاني في بيشاور؛ مما أدى إلى مقتل 145 شخصًا معظمهم أطفال من التلاميذ التي تتراوح أعمارهم بين (10: 18 عامًا)  وأصيب العشرات من التلاميذ والعاملين بالمدرسة، تم نقلهم إلى المستشفيات المجاورة.

واعتبر الحادث أسوأ هجوم إرهابي يحصل في تاريخ باكستان، متجاوزًا تفجير كراتشي 2007.

مقتل 10 طلبة في أفغانستان

في 22 يونيو 2013 لقي 10 طلاب أفغان وجندي أمريكي واحد، على الأقل، مصرعهم، وأصيب 20 طالبًا آخرون، الإثنين، جراء قيام انتحاري بتفجير دراجة نارية ملغومة أمام مدرسة ثانوية للبنين في شرق أفغانستان، حسبما أعلن مسؤولون حكوميون.

مقتل 50 طالبًا في مدرسة بنيجيريا

ارتفع عدد الأشخاص الذين لقوا مصرعهم في هجوم شنه مسلحون يعتقد أنهم أعضاء في جماعة “بوكو حرام” المتشددة على مبنى تسكنه طالبات مدرسة ثانوية ببلدة “بوني يادي” بولاية “يوبي” شمال شرق نيجيريا صباح أمس الثلاثاء إلى 50 طالبة، بالإضافة إلى إصابة عدد كبير من الطالبات.

ووفقا لما جاء على وكالة أنباء “الشرق الأوسط” فإنه ومع أن السلطات الرسمية لم تعط أرقامًا دقيقة عن الحادث فإن صحيفة “بيلوت” النيجيرية الصادرة اليوم قالت إن عدد القتلى وصل إلى أكثر من 50، وذكرت مصادر طبية أن ارتفاع عدد القتلي يرجع إلى شدة الإصابات بين الطالبات في الوقت الذي أكد فيه شهود عيان أن المهاجمين الذين بلغ عددهم نحو 50، أحرقوا أجزاء كبيرة من المبنى السكني والمدرسة ومنشآت في المنطقة بينها أبراج اتصالات.

مقتل 40 طالبًا في هجوم مماثل في نيجيريا

وقتل نحو 40 طالبًا في هجوم مماثل علي سكن لطلاب في مدرسة زراعية في سبتمبر الماضي في نيجيريا، وذلك في إطار سلسلة من الهجمات التي تشنها جماعة “بوكو حرام” ضد المدارس والجامعات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020