شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اللعنة تطارد الطائرات الروسية.. سقوط 6 خلال شهرين

اللعنة تطارد الطائرات الروسية.. سقوط 6 خلال شهرين
في سادس واقعة خلال شهرين، بثت الوكالات، صباح اليوم الأحد، خبرًا قصيرًا عن تحطم مروحية روسية، غرب سيبريا، ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص كانوا على متنها.

في سادس واقعة خلال شهرين، بثت الوكالات، صباح اليوم الأحد، خبرًا قصيرًا عن تحطم مروحية روسية، غرب سيبريا، ما أدى إلى مقتل 4 أشخاص كانوا على متنها.

تركيا تسقط المقاتلة الروسية “سوخوي 24”

أسقطت طائرة “إف-16” تركية، طائرة عسكرية روسية اخترقت الأجواء التركية، يوم الثلاثاء 24 نوفمبر الجاري.

وكشفت مصادر في رئاسة الجمهورية التركية، أن الطائرة التي أسقطتها تركيا بموجب قواعد الاشتباك، “روسية” من طراز “سوخوي 24″؛ حيث جرى إسقاطها عقب تجاهلها للتحذيرات، وانتهاكها المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا.

وأكدت روسيا أن الطائرة لم تخترق المجال الجوي التركي، واعتبرت إسقاطها طعنة في الظهر، وقال الرئيس الروسي إن إسقاط المقاتلة سيكون له عواقب وخيمة.

إسقاط مروحية روسية بسوريا

بعد إسقاط تركيا لـ”سوخوي”، وفي اليوم نفسه، ذكرت شبكة “سكاي نيوز” الإخبارية، أن المعارضة السورية المسلحة أسقطت مروحية روسية فوق جبل التركمان، وأعلنت هيئة الأركان العامة الروسية إصابة طائرة مروحية روسية من طراز “مي-8” أثناء قيامها بمهمة إنقاذ في سوريا، قتل على إثرها جندي من مشاة البحرية، وكانت الطائرة بصحبة مروحية أخرى تبحث عن طياري “سوخوي-24″، التي أسقطتها مقاتلات تركية داخل سوريا.

وذكر ناشطون وعسكريون في المعارضة المسلحة، أنه تم قصف المروحية الروسية بعد استهدافها بصاروخ “تاو”، وذلك في منطقة كفريا بجبل الأكراد في ريف اللاذقية.

وقال ناشطون إن المروحية كانت في مهمة قتالية لاستهداف مواقع المعارضة، بينما ذكرت مصادر أخرى أنها كانت تحاول انتشال طيار روسي أسقط الأتراك طائرته، وأن قائد المروحية تمكن من العودة بها إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام قبل أن تسقط، ثم كثف الطيران الروسي غاراته على جبل التركمان المجاور ردًا على إسقاط المروحية.

سقوط الروسية في سيناء

سقطت طائرة ركاب روسية من طراز “إيرباص” يوم 31 أكتوبر الماضي، بعد إقلاعها بنحو 23 دقيقة من مطار شرم الشيخ الدولي، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها الروس وطاقم الطائرة وهم 224 شخصًا.

وقالت المصادر الأمنية، إن “الطائرة سقطت بطريقة عمودية ما أدى إلى احتراق أجزاء منها وانتشار الجثث والأشلاء على مساحة تصل لنحو 5 كيلو مترات”.

وأعلن “تنظيم الدولة في سيناء” مسؤوليته عن إسقاط الطائرة، ونشر التنظيم صورة القنبلة البدائية التي استطاع وضعها على متن الطائرة والتي تسببت في إسقاطها.

وأدت الحادثة إلى حدوث أزمة في العلاقات الروسية المصرية؛ حيث سحبت روسيا رعاياها من مصر وقطعت خطوط الطيران بين البلدين.

تحطم طائرة شحن روسية بالسودان

قتل 40 شخصًا على الأقل، في تحطم طائرة شحن روسية، بعيد إقلاعها من مطار جوبا، وبحسب المتحدث الرئاسي في جنوب السودان، فإن أحد أفراد الطاقم وطفل نجيا من الحادث، وأعلنت شركة “أنطونوف” الأوكرانية لصناعة الطائرات أن الطائرة لم تكن صالحة للطيران.

وأعلن المتحدث الرئاسي في جنوب السودان تحطم طائرة شحن روسية الصنع كانت تقل عددًا من الركاب، الأربعاء، بعد إقلاعها من مطار عاصمة جنوب السودان، ما أدى إلى مقتل 41 شخصًا على الأقل كانوا على متن الطائرة وعلى الأرض.

سقوط مروحية روسية بإقليم كراسنويارسك

لقي 26 شخصًا مصرعهم؛ في تحطم مروحية روسية، يوم الخميس الماضي 26 نوفمبر، وذلك خلال هبوطها اضطراريًا في منطقة وعرة بإقليم كراسنويارسك الروسي.

وأوضحت النيابة الروسية، أن المروحية التي تعود لشركة “توروخان”، تحطمت بعد إقلاعها على بعد 10 كيلو مترات من مدينة “إيجاركا”.

وأكدت وكالة “تاس” الروسية، نقلاً عن مصدر محلي، مقتل جميع أفراد الطائرة والبالغ عددهم 26 شخصًا، منهم 23 راكبًا، وطاقمًا من 3 أفراد.

ويذكر أن المروحية سقطت في نهر ينسي، المتجمد حاليًا، وأدى الحادث إلى تحطم هيكل الطائرة دون نشوب حريق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023