شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اقتصاديون لـ”رصد”: وعود السيسي بتخفيض الأسعار كاذبة

اقتصاديون لـ”رصد”: وعود السيسي بتخفيض الأسعار كاذبة
أثار قرار عبدالفتاح السيسي بالتراجع عن خفض الأسعار وتأجيلة لمدة شهر حتي نهاية شهر ديسمبر العديد من ردود الأفعال، حيث أكد اقتصاديون علي أن وعود السيسي وهمية، وأنه من المستحيل أن يحقق وعودة في ظل السياسية الاقتصادية المتبعة

أثار قرار عبدالفتاح السيسي بالتراجع عن خفض الأسعار وتأجيله لمدة شهر حتى نهاية شهر ديسمبر العديد من ردود الأفعال؛ حيث أكد اقتصاديون أن وعود السيسي وهمية، وأنه من المستحيل أن يحقق وعوده في ظل السياسية الاقتصادية المتبعة من قبل النظام الحالي.

السيسي يتراجع عن وعوده

وتراجع عبدالفتاح السيسي عن وعوده بتخفيض أسعار السلع نهاية الشهر الحالي، مرجئا بتخفيض الأسعار شهرًا كاملاً، ليَعد بخفضها نهاية ديسمبر المقبل.

وأكد السيسي في كلمته بمؤتمر افتتاح محور قناة السويس ببورسعيد أنه خلال شهر ديسمبر سيكون هناك تقليل لأسعار السلع الأساسية في كل مصر من خلال منافذ ثابتة ومتحركة، مشيرًا إلى أنه خلال عشرة أيام سيتم توزيع مليون ونصف كرتونة في المناطق الأقل دخلاً بواسطة القوات المسلحة.

وتعد هذه ليست المرة الأولى التي يعد فيها السيسي بخفض الأسعار، فقد سبق أن وعد من قبل شهر تقريبًا، وبالتحديد في خطابه بمسرح الجلاء، خلال الندوة التثقيفية العشرين، في الأول من نوفمبر، أن الأسعار ستشهد انخفاضًا خلال شهر دون أن يوضح الآلية، وهو ما اعتبره تجار وقتها أنه مستحيل، ليعود ويؤجل خفض الأسعار شهرا كاملا.

حل السيسي مؤقت ولن يخفض الأسعار

ومن جانبه قال ممدوح الولي نقيب الصحفيين السابق والخبير الاقتصادي إن السيسي اتبع أسلوب التوزيع خلال شهر نوفمبر ليخفض أسعار السلع؛ حيث اعتمد على منافذ التوزيع من منافذ القوات المسلحة والمجمعات الاستهلاكية، ومنافذ التموين، لطرح العديد من السلع بأسعار منخفضة ليواجهه ارتفاع الأسعار.  

وأوضح الولي في تصريحات خاصة لشبكة “رصد” أن هذا الحل لا يحل المشكلة؛ حيث إن كل هذه المنافذ ليس لها قوة أمام القطاع الخاص الذي لا يستطيع السيسي ضبط أسعاره.

وأضاف الولي أن حل السيسي حل مؤقت وغير دائم وسينتهي سريعًا كما حدث في الكثير من المرات السابقة؛ حيث اعتمد الكثير من وزراء التموين في عصر الرئيس المخلوع مبارك علي هذه الخطة وفشلوا.

وأوضح الولي أن الأزمة الحقيقية هي أن معظم السلع المستهلكة مستوردة في حين أن سعر الدولار غير مستقر، مشيرًا إلى أن السيسي لم يتدخل في المشكلة الرئيسية وهي الإنتاج، وأن الأسعار ستستمر في الارتفاع.

تخفيض الأسعار ليس قرارًا إداريًا

وقال الخبير الاقتصادي عبد الحافظ الصاوي، إن تخفيض الأسعار ليس قرارًا إداريًا يتخذه السيسي، ولكنه مجموعة من القرارات والخطوات التي لم يتخذ السيسي منها أي شيء.

وأوضح الصاوي في تصريح خاص لـ”رصد” أن السلع الاستهلاكية في مصر معظمها مستوردة، وأن الواردات بالعملة الصعبة، والعملة الصعبة غير متوفرة فكيف سيخفض السيسي الأسعار؟!

وتابع الصاوي أن رفع الطاقة ورفع الدعم لا يخفض الأسعار، مشيرًا إلى أن هذه سياسات السيسي منذ أن تولى الحكم، فالسيسي لا يدعم المنتج ويزيد من تكليفه فكيف يريد أن يخفض الأسعار.

وأشار الصاوي إلى أن تقديم الحلول من خلال طرح كميات صغيرة من السلع الأساسية في منافذ القوات المسلحة لن يحل الأزمة، وأن الأزمة مستمرة الشهور القادمة ولن يتم حلها يهذه الطريقة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023