شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرَّفي على فوائد تناول الأسماك أثناء الحمل ومتى ينصح بالابتعاد عنها

تعرَّفي على فوائد تناول الأسماك أثناء الحمل ومتى ينصح بالابتعاد عنها
يلعب الغذاء، الدور الجوهري والرئيسي للحوامل؛ فهو يؤثر في صحتهن ويعطيهن القدرة على تحمل متاعب الحمل، وكذلك على الجنين، الذي يتغذى من غذاء أمه، ولأنه في أهم مراحله التي سيتشكل عليها الجنين بقية حياته، فيجب الحرص على تناول جميع

يلعب الغذاء، الدور الجوهري والرئيسي للحوامل، فهو يؤثر في صحتهن ويعطيهن القدرة على تحمل متاعب الحمل، وكذلك على الجنين، الذي يتغذى من غذاء أمه، ولأنه في أهم مراحله التي سيتشكل عليها الجنين بقية حياته، فيجب الحرص على تناول جميع الأطعمة، نتطرق هنا إلى فوائد تناول الأسماك والمأكولات البحرية خلال فترة الحمل.

وللتعرف على أنواع الأسماء التي يمكن تناولها أثناء فترة الحمل، وكذلك فوائدها ومعرفة إن كان هناك ضرر جراء تناول بعض الأنواع البحرية؛ نستعين بتقرير مجلة “سيدتي” مع الدكتورة رويدا إدريس، المتخصصة في الفلسفة الغذائية.

وتوضح “رويدا” أن الأسماك من أهم المصادر الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية للإنسان، منذ تكونه جنينًا في رحم أمه؛ إذ إنها مصدر غذائي غني بالبروتين والأحماض الدهنية والأوميجا 3، التي تساعد على نمو رأس الجنين وتكوين العظام.

فيما تحتوي بعض أنواع الأسماك على نسب عالية من الزئبق، وهو ما يأتي بنتيجة عكسية على تكون القشرة الدماغية للجنين وكذلك العظام؛ مثل أنواع الأسماك المفترسة، كالقرش وسمك أبو سيف والأسقمري؛ فلحومها غنية بالزئبق، فتنصح “رويدا” بالابتعاد عن لحوم تلك الأنواع أثناء الحمل، وكذلك الابتعاد عنها قبل الحمل -إذا كان هناك تخطيط للحمل- حيث يتراكم الزئبق بصفة منتظمة في مجرى الدم على مر الوقت، ويستمر أثره حين يبدأ الحمل.

الخيار الآمن لتناول الأسماك

وتوضح “رويدا” أنواع الأسماك المفيدة للجنين والإنسان، ومن بينها الجمبري والسلمون والبلطي والقراميط وسرطان البحر، بالإضافة إلى التونة، ولكن يجب أن تكون خالية من الدسم وبكميات لا تزيد على 170 جرامًا بالأسبوع.

فيما أشارت أبحاث طبية حديثة، إلى أن لزيوت الأسماك فوائد أخرى للجنين عند تناولها أثناء الحمل؛ فهي تحسن من القدرات الذهنية ونمو الذكاء لدى الأطفال.

نصائح تناول الأسماك أثناء فترة الحمل

  1. الابتعاد عن تناول الأسماك الكبيرة المفترسة؛ لتجنب التعرُّض للزئبق كسمك القرش، سمك السيف، الماكريل.
  2. الابتعاد عن تناول المحار والأسماك المدخنة والمجمدة؛ حتى لا تصابي بالبكتيريا.
  3. الانتباه إذا ما كانت الأسماك متعرضة للكيماويات.
  4. الاهتمام بطهي الأسماك على درجة حرارة لا تقل عن 63 درجة مئويَّة؛ حتى ينفصل اللحم عن العظم مع تغير لونها تمامًا. أما الجمبري والكابوريا فتنضج عند تحولها للون الأبيض.
  5. تناول وجبة أو اثنتين من الأسماك الصغيرة أسبوعيًا (مثل الهامور والسردين والزبيدي والبلطي والفاسكر وسلطان إبراهيم) ضمن نظام غذائك الصحي.
  6. الامتناع عن تناول الـ”سوشي”، وغيرها من الأكلات الصينيَّة واليابانيَّة التي يدخل في تحضيرها السمك غير المطبوخ، وأي مأكولات أخرى تضم لحومًا أو أسماكًا غير مطبوخة.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023