شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإمبراطورية الإعلامية لفتى بن زايد المدلل.. دحلان يتمدد

الإمبراطورية الإعلامية لفتى بن زايد المدلل.. دحلان يتمدد
كشفت تسريبات صحفية أن القيادي السابق في حركة فتح محمد دحلان الذي يعمل مستشاراً أمنياً لدى الشيخ محمد بن زايد يتفاوض حالياً من أجل شراء أكبر موقعين إلكترونيين في الأردن

كشفت تسريبات صحفية أن القيادي السابق في حركة فتح محمد دحلان الذي يعمل مستشاراً أمنياً لدى الشيخ محمد بن زايد يتفاوض حالياً من أجل شراء أكبر موقعين إلكترونيين في الأردن وذلك ضمن خطة للسيطرة على الإعلام في الأردن، وأن ذلك التفاوض يتم بعلم ومباركة مسبقة من جهاز المخابرات الذي يتحكم بالبلاد والعباد في الأردن.

وبحسب موقع صحفي يُدعى “وطن” ويبث حاليا من الولايات المتحدة الأميركية، فقد زار وفد يمثل محمد دحلان العاصمة الأردنية عمان مؤخرا للتباحث في شراء موقع “عمون” الأردني الذي يحظى بدعم جهات أمنية نافذة ويملكه الصحفي المعروف بأنه يعمل لدى جهاز المخابرات سمير الحياري.

ليست تلك هي المرة الأولى التي تسعى فيها دولة الإمارات للسيطرة على الإعلام والهيمنة عليه، إذ زار حمد بن زايد، حمدان بن زايد، هزاع بن زايد، عبدالله بن زايد، طحنون بن زايد، منصور بن زايد.

ولأن محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، أدرك أهمية الإعلام بعد ما أحدثه ثورات الربيع العربي، وأن الإعلام هو اللعبة الإعلامية، فقد بدؤوا يفرضون سيطرتهم ويبسطون نفوذهم على وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية لتكوين شبكة إعلامية.

ونستعرض في السطور أبزر الوسائل الإعلامية التي يسيطر عليها ويمتلكها الإماراتيون وآل زايد بشكل خاص:

  1. قناة “العربية” تقوم دولة الإمارات بتمويلها وتوجيهها، في حين أن التأسيس تم من قبل السعودية، ويقدم لها العديد من التسهيلات في كل أعمالها من قبل دولة الإمارات.
  2.  sky newsتم إطلاقها في 6-5-2012، ومقرها أبوظبي، وهي استثمار مشترك بين شركة أبوظبي للاستثمار الإعلامي، ومؤسسة “sky” البريطانية. ويمثّل منصور بن زايد “أحد الفاطميين الستة” الشريك الأساسي من جانب الإمارات.

3.  جريدة “السياسية”، يومية كويتية تم تأسيسها عام 1968م، يملكها رجل أعمال كويتي يُسمى عبدالعزيز الجار لله، وتعتمد على الإمارات بشكل كبير في تمويلها وسياستها التحريرية.

4. جريدة (السفير)، وهي جريدة يومية (لبنانية)، يرأس مجلس إدارتها الصحفي اللبناني (الشيعي) طلال سلمان، وتمولها منذ سنوات عديدة، إيران وحزب الله، ومنذ عامين بدأت دولة الإمارات في تمويلها.

5. جريدة (العرب اليوم)، وهي جريدة يومية (أردنية)، أسسها إعلامي أردني ثم تم بيعها لرجل الأعمال الأردني إلياس جريسات، ولكن تعرضت الجريدة لأزمة مالية، فتوقفت، ومن ثم قامت إيران بشرائها وإسناد رئاسة تحريرها إلى أسامة الرنتيسي المعروف بمواقفه اليسارية.

6. ae 24: موقع إخباري إماراتي، يبث من أبوظبي، المكلّف برئاسة التحرير د.علي بن تميم.

7. خلف الكواليس: موقع إخباري كويتي، يديره الكاتب الكويتي المفصول من جريدة (الوطن) الكويتية، فؤاد الهاشم، الذي أطلقه بناءً على توجيه إماراتي، حيث يتم تمويله منهم.

8. موقع (رأي اليوم)، وهو موقع إخباري عربي على الشبكة العنكبوتية، أطلقه، الصحفي عبدالباري عطوان، في 392013، ويتم تمويل الموقع من قبل الإمارات.

9. موقع (أمد للإعلام)، وهو موقع إخباري فلسطيني، على الشبكة العنكبوتية، أطلقه محمد دحلان عام 2006، ويتم تمويله حاليا من الإمارات.

10.موقع (فراس برس)، وهو موقع إخباري فلسطيني، على الشبكة العنكبوتية، أطلقه محمد دحلان، ويتم تمويله حالياً من الإمارات.

11. موقع (الكوفية برس): موقع إخباري على الشبكة العنكبوتية، أطلقه محمد دحلان في 142007، ويتم تمويل الموقع حالياً من الإمارات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023