شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عضوا مجلس إدارة “رصد” في انتظار نقض حكم المؤبد غدًا

عضوا مجلس إدارة “رصد” في انتظار نقض حكم المؤبد غدًا
تصدر محكمة النقض غدًا الخميس، حكمها في ثالث جلساتها على الطعن المقدم من 39 معتقلًا في القضية المعروفة إعلاميًا بغرفة عمليات رابعة وكذلك طعن النيابة العامة على أحكام الإعدام الصادرة ضد المتهمين

تصدر محكمة النقض غدًا الخميس، حكمها في ثالث جلساتها على الطعن المقدم من 39 معتقلًا في القضية المعروفة إعلاميًا بغرفة عمليات رابعة وكذلك طعن النيابة العامة على أحكام الإعدام الصادرة ضد المتهمين.

وكان سامحي مصطفى وعبدالله الفخراني عضوا مجلس إدارة شبكة “رصد” الإخبارية، اعتقلا في 25 من أغسطس 2013، وحكم عليهما مؤخرًا بالسجن المؤبد 25 عامًا، في القضية رقم 317 أمن دولة عليا طوارئ والمعروفة إعلاميًا بغرفة “عمليات رابعة”.

إعادة المحاكمة

في تصريحات خاصة لـ”رصد” أكد محامي معتقلي الشبكة، أحمد حلمي أنه ينتظر غدًا أن تعاد محاكمة المعتقلين، وهذا ما نتمناه كمحامين، مشيرًا إلى أنه عرف من مذكرة النيابة أن المحكمة ستقضي بإعادة محاكمة المعتقلين.

وأوضح “حلمي” أنه لم يُحاول أن يتصل بالمتهمين أو مقابلتهما منذ أن تم نقلهما إلى سجن وادي النطرون لكي لا يدخل في متاهات مع الأمن الذي يتعنت في مثل هذه الأمور، بحسب وصفه.

وقال: “سوء المعاملة لمعتقلي النطرون وخاصة المعتقلين هو العنوان الأبرز في ذلك السجن”.

وأكدت زوجة “سامحي مصطفى” عضو مجلس إدارة شبكة “رصد” الإخبارية، أنها تنتظر ما ستسفر عنه قرارات محكمة النقض غدًا الخميس، لافتة إلى أن المحامين أكدوا لها أن المحاكمة ستعاد.

وأشارت إلى أنها قامت بعدة زيارات لـ”سامحي”، ولها زيارة أخرى يوم الأحد المقبل، كما أوضحت أن حالته النفسية جيدة.

وفي 25 نوفمبر 2015 الماضي، أرسل “سامحي” رسالة من محبسه حكى فيها الأوضاع الصعبة التي يعيشها هو وزميله عبدالله الفخراني، قائلًا: “مش منتظر منكم كلمتين في الصبر والثقة في نصر الله والفرج قريب واثبت يا بطل والكلمتين دول.. ولا منتظر منكم كلمتين من بتوع صمودكم يخجلنا واحنا عايشين بصمودكم وثباتكم يا أبطال.. لأننا الحمد لله أثبت من الجبال الرواسي وصابرين وواثقين من نصر الله ومطمئنين بأقدار الله”.

مضيفًا: “لكن لازم تعرفوا إننا عايشين في السجون بلا حياة.. عايشين خارج الزمن والتاريخ والجغرافيا.. حياة مليئة بالأسى والجراح والتعب، حياة كلها قهر ووجع وألم”.

الحكم السابق

كانت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، قضت في إبريل الماضي، بمعاقبة 14 متهما من بينهم محمد بديع، مرشد الإخوان، وصلاح الدين سلطان وعمر حسن مالك بالإعدام شنقا بعد استطلاع رأي مفتي الديار المصرية، من بينهم اثنان غيابيا وهما محمود غزلان وسعد محمد عمارة، وبمعاقبة 39 آخرين بالسجن المؤبد، من بينهم 12 غيابيا، حيث طعن المتهمون الذين صدرت ضدهم أحكام حضورية وهم 12 متهما بالإعدام و27 بالسجن المؤبد، كما طعنت النيابة العامة على أحكام الإعدام طبقًا للقانون.

وطعن 27 معتقلًا والصادر ضدهم أحكام بالسجن المؤبد على الحكم، وهم: كارم محمود رضوان سليمان ومحمد أنصاري محمد مصطفى وعصام مختار موسى محمد وأحمد محمد عارف علي ومراد محمد محمد علي وجهاد عصام أحمد محمود الحداد وأحمد إبراهيم مصطفى أبوبركة وأحمد محمد محمد سبيع ويوسف طلعت محمود وهاني صلاح الدين رمزي وعمرو السيد عبدالعليم عبد المولى ومسعد حسين محمد عبدالله وعبده مصطفى دسوقي وأحمد محمود عبدالحافظ أحمد وأشرف إبراهيم علي درويش وعمر يوسف حامد إبراهيم وسعد محمد خيرت سعد الشاطر وأيمن شمس الدين محمد الفقي وسمير محمد أحمد ومحمد صلاح الدين عبدالحليم سلطان وسامحي مصطفى أحمد عبدالعليم ومحمد محمد مصطفى العادلي وعبدالله أحمد مجمد إسماعيل الفخراني وأحمد محمد أحمد عبدالهادي وأحمد جمعة أحمد محمد وإيهاب أحمد محمد تركي وحمد عبدالرحمن أحمد قاسم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023