شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الانتخابات البرلمانية..حزب ساويرس في الصدارة والأقباط واللواءات الأكثر

الانتخابات البرلمانية..حزب ساويرس في الصدارة والأقباط واللواءات الأكثر
أسدل الستار، أمس، على الانتخابات البرلمانية، التي شهدت مشاركة ضعيفة جدًا، في ظل العديد من التجاوزات؛ مثل شراء الأصوات، والتشكيك في نسبة المشاركة التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات.

أسدل الستار، أمس، على الانتخابات البرلمانية، التي شهدت مشاركة ضعيفة جدًا، في ظل العديد من التجاوزات مثل شراء الأصوات، والتشكيك في نسبة المشاركة التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات.

وانتهت، مساء أمس، جولة الإعادة في المرحلة الثانية، وتنافس  فيها 426 مرشحًا على 213 مقعدًا؛ واحتل في هذه الانتخابات حزب “المصريين الأحرار”، لمؤسسه رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس، المركز الأول بين الأحزاب المتنافسة، بفوزه بنحو 22 مقعدًا جديدة، يليه حزب “مستقبل وطن”، المقرب من عبدالفتاح السيسي بنحو 20 مقعدًا، ثم حزب “الوفد”، بقرابة 16 مقعدًا، فيما أحرز حزب “النور” ثلاثة مقاعد فقط، من أصل ثمانية تنافس عليها، خلال هذه الجولة.

وتم حسم 555 نائبًا مقاعدهم بالمجلس من أصل 568 مقعدًا؛ ولا يزال هناك 13 مقعدًا في 4 دوائر انتخابية، تم وقف الانتخابات بها، تنفيذًا لأحكام قضائية، وستتم الانتخابات عليها يومي الأحد والإثنين المقبلين “6 و7 ديسمبر الحالي”.

ومن المتوقع أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات النتائج النهائية، غدًا الجمعة؛ بحسب ما أعلنه اليوم المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات.

الحزب الوطني والأقباط واللواءات الأعلى

وشهدت هذه الانتخابات عودة الحزب الوطني بقوة إلى البرلمان؛ حيث حصد الحزب الوطني على نحو 30% من مقاعد المستقلين والقوائم.

كما شهدت هذه الانتخابات ارتفاع نسبة تمثيل الأقباط، ليكون الأعلى في تاريخ الانتخابات المصرية، ونجح 16 مرشحًا قبطيًا في اقتناص مقاعدهم داخل مجلس النواب في المرحلة الأولى، بينهم 12 مرشحًا على القوائم، بالإضافة إلى 4 آخرين تمكنوا من حسم معركة المقاعد الفردية.

كما تمكن 21 قبطيًا، من تحقيق الفوز في المرحلة الثانية من الانتخابات، بينهم 12 مرشحًا بقائمة “في حب مصر”، بقطاعَي “القاهرة وشرق الدلتا”، بالإضافة إلى 9 على المقاعد الفردية.

كما شهدت هذه الانتخابات مشاركة كبيرة من جانب جنرالات الجيش والشرطة؛ حيث حسم المقعد في الجولة الأولي 26 لواء وفي المرحلة الثانية نجح 9 لواءات، فيما سقط كل من المرشح الوحيد لحركة “تمرد”، والقياديين بالحزب الوطني المنحل رئيس اتحاد عمال مصر الأسبق، حسين مجاور، ووزير الاقتصاد الأسبق، مصطفى السعيد، في حين فاز كل من الشخصين المثيرين للجدل: توفيق عكاشة، ومرتضى منصور.

المصريين الأحرار”: حققنا 66 مقعدًا

قال المتحدث باسم حزب “المصريين الأحرار”، شهاب وجيه، إنه وفقًا للمؤشرات الأولية التي رصدتها غرفة عمليات الحزب، فقد فاز 22 مرشحًا عن الحزب خلال جولة الإعادة.

وأوضح أن الحزب يأتي بذلك في المرتبة الأولى ضمن الأحزاب الحاصلة على أكبر عدد من المقاعد.

وأشار -في تصريحات صحفية “الخميس”- إلى أن عدد نواب الحزب بلغ 66 نائبًا، ما يجعله في المرتبة الأولى بين الأحزاب، مضيفًا أن الحزب سيعقد مؤتمرًا صحفيًا، السبت، لإعلان التفاصيل، وأسماء نوابه الفائزين، وأولوياته في البرلمان.

وكان “المصريين الأحرار” حصد خلال المرحلة الأولى 36 مقعدًا على الفردي، و5 مقاعد ضمن قائمة “في حب مصر”، وفي المرحلة الثانية فاز بـ22 مقعدًا على الفردي، بالإضافة إلى 3 مقاعد ضمن القائمة نفسها، وبذلك أصبح إجمالي عدد المقاعد التي فاز بها خلال الانتخابات بمرحلتيها 66 مقعدًا.

مستقبل وطن”: حصدنا 20 مقعدًا في الإعادة

من جهته، قال حزب “مستقبل وطن”، القريب من عبدالفتاح السيسي، والذي يعتبره مراقبون هو حزب السيسي، إنه حصد 20 مقعدًا بجولة الإعادة، وذلك وفق غرفة عملياته.

وكان الحزب قد فاز بأكثر من ثلاثين مقعدًا في المرحلة الأولى، ليتجاوز بذلك عدد مقاعده في مرحلتي الانتخابات خمسين مقعدًا.

الوفد” يعلن فوزه بـ16 نائبًا

وأعلنت غرفة عمليات حزب “الوفد”، فوز 16 من أعضاء الحزب في جولة الإعادة. وكان الحزب قد فاز بقرابة 22 مقعدًا في المرحلة الأولى.

بقية الأحزاب

حصل حزب “حماة وطن” على 5 مقاعد، والحركة الوطنية على 4 مقاعد، و”السلام الديمقراطي” على 3 مقاعد، و”النور” على 3 مقاعد، و”المؤتمر” على مقعدين، و”مصر بلدي” على مقعدين، و”الحرية” على مقعدين، و”الشعب الجمهوري” على مقعدين.

فيما حصل على مقعد واحد كل من أحزاب: “المصري الديمقراطي”، و”الإصلاح والتنمية”، و”حراس الثورة”، و”التجمع”، و”مصر الحديثة”.

وكان لافتًا إلى أن حزب التجمع اليساري حقق حلمه في الحصول على مقعد، وذلك بعد فشله خلال الجولة الأولى في الحصول على أية مقاعد.

وتحقق له ذلك بنجاح عضو مكتبه السياسي، عبدالحميد كمال، بمقعد عن دائرة السويس.

 3مقاعد لحزب “النور” والإجمالي 11

ومن جهته، أعلن حزب “النور”، عبر موقعه الرسمي، خسارة نائب رئيسه في دائرة بندر كفر الشيخ، السيد مصطفى خليفة.

وقال متحدثه الرسمي، عبدالغفار طه، إن ثلاثة من مرشحي الحزب (من أصل ثمانية) فازوا في جولة الإعادة.

ومن ثم يكون عدد المقاعد التي حصل عليها “النور” في انتخابات النواب 11 مقعدًا، بعد أن كان الحزب قد فاز بثمانية مقاعد في المرحلة الأولى.

أحزاب تعثرت

في الوقت نفسه، تعثر عدد من الأحزاب في حصد مقاعد بالمجلس، خلال جولة الإعادة، ويأتي على رأسها حزب “الشعب الجمهوري” الذي حصل على أكبر نسبة تمثيل حزبي في محافظات المرحلة الأولى، فيما تراجع أيضًا حزب “المؤتمر” و”مصر بلدي” و”الحركة الوطنية”، لمؤسسه الفريق أحمد شفيق.

النواب الأكثر جدلًا

وأظهرت المؤشرات فوز النواب الأكثر جدلًا في البرلمان المقبل، وهم كل من: رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، الذي لحق بنجله أحمد بعد فوزه بعضوية المجلس بالمرحلة الأولى عن حزب “المصريين الأحرار”.

وحصل الإعلامي توفيق عكاشة، على أعلى نسبة أصوات على مستوى الجمهورية بالانتخابات البرلمانية بمرحلتيها الأولى والثانية عن دائرة “طلخا ونبروه” بمحافظة الدقهلية بواقع 94354 صوتًا في جولة الإعادة من المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية، ويعد بذلك الأعلى صوتًا بين المرشحين، ويليه رئيس نادي الزمالك المرشح على دائرة “ميت غمر” بنسبة 82568 صوتًا، وفقًا للنتائج التي صدرت عن اللجان العامة بالدوائر السالف ذكرها.

وفاز بالعضوية اللواء حمدي بخيت، بمقعد عن دائرة مدينة نصر، بحصوله على أكثر من 42 ألف صوت، ليدخل، ومعه اختراعاته الغامضة المثيرة للجدل، التي كان آخرها تصنيع الخرسانة من النباتات، وقال تعليقًا عليها: “ليس ذنبي أن ثقافة الناس قاصرة، وغير ملمة بالتقدم”.

وفاز بالعضوية أيضًا محمد أبو حامد في دائرة الوايلي والظاهر، ومعتز الشاذلي، نجل البرلماني الراحل كمال الشاذلي، بدائرة الباجور في المنوفية، والصحفي في “الأهرام” السيد حجازي.

كان من أبرز الشخصيات التي عرفت بانتمائها القوي لـ”الفلول”، وكان من أحد أبرز الشخصيات وجودًا بالحزب الوطني المنحل حسين مجاور الذي أعلنت اللجنة العامة بدائرة “طره والمعادي” عن خسارته في جولة الإعادة على مقعد البرلمان، والتي أسفرت عن فوز جمال الشريف بـ16425 صوتًا، فيما حصل حسين مجاور على 8753.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023