شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الضوء أحدث وسيلة لعلاج الإكتئاب

الضوء أحدث وسيلة لعلاج الإكتئاب
كشفت دراسات حديثة ان للضوء فوائد علاجية، من بينها انه يمكن استخدامه بجانب العقاقير في تحسين الحالة المزاجية لمن يشعرون بالاكتئاب، وبحسب دكتور "ريمون لام"، فان العلاج بالضوء وحده، فعال في علاج حالات الاكتئاب الموسمية.

كشفت دراسات حديثة ان للضوء فوائد علاجية، من بينها انه يمكن استخدامه بجانب العقاقير في تحسين الحالة المزاجية لمن يشعرون بالاكتئاب، وبحسب الدكتور “ريمون لام”، فان العلاج بالضوء وحده، فعال في علاج حالات الاكتئاب الموسمية.

وقامت جامعة كولومبيا البريطانية، بعمل دراسة تتضمن مقارنة بين العلاج بالضوء والعقاقير معاً، والعلاج باستخدام الضوء فقط؛ معللاً ان العلاج بالضوء ومضادات الاكتئاب معاً مفيد، ولكن بعض المرضى يحبذون محاولة العلاج الطبيعي من دون العقاقير.

وأضاف “ريمون” ان الكثير من الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب، يمكن علاجهم بالفعل بالعقاقير، ولكن قد لا يصلح هذا الخيار مع جميع المرضى، بسبب الاثار الجانبية او عوامل أخرى تتعلق بإمكانية الحصول العقاقير.

وشملت الدراسة 122 مريضاً ، تم توزيعهم على أربع مجموعات لمدة ثمانية أسابيع، سجلت المجموعة التي تم علاجها بالعقاقير والضوء معاً أعلى درجات من حيث تراجع أعراض الاكتئاب، وجاءت في المركز الثاني المجموعة التي اتخذت خط العلاج بالضوء وحده، ثم مجموعة ثالثة يتم علاجها بالعقاقير فقط في المركز الثالث.

وقال الباحثون إنه على الرغم من أنَّ سبب نجاح العلاج بالضوء غير معروف حتى الآن، لكن ربما كان مبعث ذلك أنَّه أعاد ضبط الساعة البيولوجية في المخ أو الإيقاع اليومي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023