شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المخابرات الألمانية: السعودية تلعب دورًا كبيرًا في عدم استقرار المنطقة

المخابرات الألمانية: السعودية تلعب دورًا كبيرًا في عدم استقرار المنطقة
نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، وثيقة للمخابرات الألمانية تحذر فيها من أن السعودية باتت تلعب دورًا متزايدًا في زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط، بحسب زعم الصحيفة.

نشرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، وثيقة للمخابرات الألمانية تحذر فيها من أن السعودية باتت تلعب دورًا متزايدًا في زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط، بحسب زعم الصحيفة.

وقالت الصحيفة، إن المخابرات الألمانية “بي.إن.دي” أطلعت بعض الصحفيين على تلك “المذكرة” أو “الوثيقة” والتي  تتحدث عن الدور السلبي الذي قد يسببه الصراع على العروش داخل العائلة المملكة السعودية.

وتقول المذكرة: “الموقف الدبلوماسي الحذر لأفراد العائلة الحاكمة القديمة تم استبداله بسياسة متهورة للتدخل، بحسب قولهم، كما أنه تم تخصيص “صفحة ونصف” من الوثيقة على دور محمد بن سلمان، البالغ من العمر 30 عامًا، والذي عين أخيرًا وليًا للعهد ووزيرًا للدفاع.

وتابعت الوثيقة: “تركيز قوة المملكة الاقتصادية وسياستها الخارجية في يد محمد بن سلمان تحتوي على الخطر الكامن؛ ففي محاولة منه لتنصيب نفسه خليفة لوالده على الرغم من أن والده ما زال حيًا فإنه على استعداد لتجاوز التدابير المكلفة أو الإصلاحات التي من شأنها أن تثير الاضطرابات داخل العائلة المالكة ومع المواطنين”.

واستطردت الوثيقة: “قد يفسد ذلك العلاقات داخل المملكة، وفوق كل ذلك قد يفسد العلاقات مع الدول الحليفة في المنطقة”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن “وزارة الخارجية الألمانية” قد نأت بنفسها عن تلك “المذكرة”، مؤكدة -في بيان أصدرته السفارة الألمانية في الرياض- أن ما ورد في المذكرة لا يمثل الموقف الرسمي للحكومة الاتحادية.

وتقول الوثيقة: إن “محمد بن سلمان” يريد أن تكون المملكة زعيم العالم العربي، ويحاول توسعة السياسة الخارجية مع وجود جيش قوي وحلفاء إقليميين جدد.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية