شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرَّفي على خطورة تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل

تعرَّفي على خطورة تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل
كشفت دراسة حديثة، أن تناول الحامل لمضادات الاكتئاب، يرفع من خطر إصابة طفلها بمرض التوحد "Autism" النفسي، والذي قد يستمر علاجه منه لفترات طويلة من العمر.

كشفت دراسة حديثة، أن تناول الحامل لمضادات الاكتئاب، يرفع من خطر إصابة طفلها بمرض التوحد “Autism” النفسي، والذي قد يستمر علاجه منه لفترات طويلة من العمر.

وأوضح القائمون على الدراسة، التي نشرت في المجلة العلمية “JAMA Pediatrics“، أن الدراسة التي قاموا بها على عدد من السيدات الحوامل، اللائي يتناولن مضادات الاكتئاب، أظهرت بعض المخاطر، منها:

  1. ارتفاع خطر حدوث إجهاض.
  2. ولادة مبكرة.
  3. وزن منخفض للوليد.
  4. ارتفاع ضغط دم الحامل أثناء الحمل.
  5. تشوهات خلقية.

وأشار الباحثون إلى أن هذا الموضوع سيف ذو حدين؛ ففي حال استمرار الحامل في تناول مضادات الاكتئاب سيؤثر ذلك على الجنين سلبًا، وفي حال توقفها عن تناولها من شأن ذلك أن يشكل خطرًا على الأم نفسها.

وبين الباحثون أن كل حالة من الاضطراب النفسي تختلف عن الأخرى، بمعنى أن بعض الأطفال المصابين قد يحتاجون عناية فائقة، في حين تقل هذه العناية لدى البعض الآخر.

استهدف الباحثون 145,456 حالة ولادة وتتبعوها خلال عشر سنوات تقريبًا، وفي المرة الأولى جمع الباحثون معلومات مختلفة إلى جانب تناول مضادات الاكتئاب، مثل الفترة الزمنية التي بدأت فيها الحامل بتناول هذه المضادات، وأخذوا بعين الاعتبار العوامل التالية:

  1. وضع الأم الاقتصادي والاجتماعي.
  2. التاريخ العائلي للإصابة بالتوحد.
  3. تاريخ الإصابة بالاكتئاب.
  4. الولادات السابقة.
  5. العمر عند الحمل.

ولاحظ الباحثون، بعد تتبع الأطفال لفترة العشر سنوات، أن تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل رفعت من خطر الإصابة بالتوحد بنحو 87%، وأن تناول هذه المضادات في الثلث الثاني والثالث من الحمل رفع من هذا الخطر أيضًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023