شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من أشهر فواكه الشتاء.. تعرَّف على 5 فوائد صحية لـ”اليوسفي”

من أشهر فواكه الشتاء.. تعرَّف على 5 فوائد صحية لـ”اليوسفي”
يعتبر "اليوسفي" من أشهر فواكه الشتاء التي تحتوي على فيتامين (ج)، كما يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة كفيتامين (أ) وصبغات الفلافونويدز، بالإضافة إلى حمض الفوليك وعنصر البوتاسيوم والألياف.

يعتبر “اليوسفي” من أشهر فواكه الشتاء التي تحتوي على فيتامين (ج)، كما يحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة كفيتامين (أ)، وصبغات الفلافونويدز، بالإضافة إلى حمض الفوليك وعنصر البوتاسيوم والألياف، وهذه المواد مفيدة لصحة كل أجزاء الجسم بداية من الأحماض النووية بالخلية وحتى العظام والقلب.

وتكمن الفوائدة الصحية لليوسفي في:

فيتامين ج

تحتوي ثمرة اليوسفي الواحدة على نحو 52 ملليجرامًا من فيتامين ج، وهي تعادل تقريبا نصف الكمية التي يحتاجها الجسم منه يوميًا، وهو فيتامين مهم جدًا لصحة الإنسان؛ حيث إنه يعمل على بناء الكولاجين الضروري للجلد وبناء الأنسجة والأوتار والأربطة في العظام وتعويض الخلايا التالفة في الجروح.

فيتامين أ

تحتوي أيضًا ثمرة اليوسفي على نسبة 1328 وحدة دولية من فيتامين أ، ووفقًا لمنظمة الصحة فإن احتياج الرجل من فيتامين أ يساوي 3000 وحدة دولية وتحتاج المرأة 2333 وحدة دولية، وبذلك يمد اليوسفي الجسم بنصف الكمية التي يحتاجها تقريبا من فيتامين أ.

حمض الفوليك

تحتوي ثمرة اليوسفي متوسطة الحجم على 14 ملليجرامًا تقريبًا من حمض الفوليك، وهو أحد أهم فيتامينات ب المفيد جدًا لصحة الجسم؛ إذ يلعب دورًا مهمًا في بناء الخلايا لأنه يساعد على بناء الأحماض النووية (DNA, RNA) ما يجعله أحد أهم الفيتامينات لنمو الجسم، خصوصًا في مراحل الحمل والرضاعة للأجنة والأطفال، كما أنه يحمي الحمض النووي DNA من الطفرات التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، وله كذلك دور مهم في بناء كرات الدم الحمراء.

البوتاسيوم

يوجد البوتاسيوم في ثمرة اليوسفي متوسطة الحجم بنسبة 146 ملليجرامًا تقريبًا، وهذا العنصر مهم لكل أجزاء الجسم؛ حيث إنه ضروري لتحسين وظائف الكلى والأعصاب والعضلات والقلب والجهاز الهضمي، كما أنه يمنع هشاشة العظام ويمنع ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية.

الألياف

تعتبر الألياف الغذائية مهمة جدًا للصحة؛ إذ إنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وسرطان القولون والسمنة وارتفاع الكولسترول، كما أنها تقوي الجهاز المناعي وتقوي الذاكرة، وثمرة اليوسفي تحتوي على 3.5 جرام تقريبًا من الألياف الغذائية وهي تعادل 10% من نسبة الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023