شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إحالة “كايرو سينما” للنيابة بعد استخدامها فنانين لتضليل المشاهدين

إحالة “كايرو سينما” للنيابة بعد استخدامها فنانين لتضليل المشاهدين
أحال جهاز حماية المستهلك قناة كايرو سينما الفضائية، إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية، لعدم الالتزام بتطبيق قانون حماية المستهلك وعدم مراعاة مصالح المستهلكين

أحال جهاز حماية المستهلك قناة كايرو سينما الفضائية، إلى نيابة جنوب الجيزة الكلية، لعدم الالتزام بتطبيق قانون حماية المستهلك وعدم مراعاة مصالح المستهلكين.

وأكد عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الإحالة جاءت بسبب قيام القناة بالإعلان عن مركز صيانة يدعي أنه مركز الصيانة الوحيد المعتمد للغسالات زانوسي مستخدما رقم الهاتف 19160، وقد استعان الإعلان بالفنانة هالة فاخر وآخرين للترويج عن المركز، وذلك لزيادة ثقة المشاهدين في الإعلان وإيهامهم بصحة البيانات الواردة به، وهو ما يعد خداعا وتضليلا للمستهلكين.

ويهيب يعقوب، بفناني مصر التأكد قبل اشتراكهم في أي إعلانات مرئية أو مسموعة أو مقروءة من مصداقية تلك الإعلانات بالحصول على صورة من الترخيص الصادر بصحة ما يحتويه الإعلان عن المنتج المعلن عنه، وذلك حفاظا على مصداقية ومكانة الفن مع المستهلكين.

وقال يعقوب إن الجهاز رصد الإعلانات التي تعرض على شاشات القنوات الفضائية من خلال المرصد الإعلامي بالجهاز، وتبين قيام القناة المذكورة بالإعلان عن الرقم التليفوني المختصر 19160 عن مركز صيانة يدعي أنه مركز صيانة زانوسي المعتمد.

وخاطبت الإدارة المركزية للعلامات التجارية والنماذج الصناعية بجهاز تنمية التجارة الداخلية للإفادة عن اسم الشركة صاحبة العلامة التجارية زانوسي وهل هذه العلامة تخضع للحماية داخل مصر من عدمه.

وأفادت الإدارة المذكورة بأن الشركة مالكة العلامة التجارية زانوسي هي شركة إلكترولكس وأن هذه العلامة تخضع للحماية داخل مصر.

وأكد يعقوب أن هذه الواقعة تشكل جنحة اقتصادية عملا بالمواد 1، 6، 24 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والمادتين 16 و17 من اللائحة التنفيذية لذات القانون الصادرة بقرار وزير التجارة والصناعة رقم 886 لسنة 2006، والمادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات، والمواد 67 / 8، 68، 113 / 1، 114 / 1 من قانون حماية الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002.

وأضاف أنه لا أحد فوق القانون وأن الجهاز يقوم باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الشركات المخالفة التي لا تلتزم بالقانون وبصفة خاصة في القضايا التي تضر بمصالح المستهلكين وتشكل خطرا على صحته وسلامته من خلال الإحالة إلى النيابة العامة لضمان سرعة مكافحة هذه الظواهر الضارة بالأسواق والمستهلك ودرءا لتداعياتها الخطيرة.

وطالب جموع المستهلكين بالتوجه بالشكاوى إلى الجهاز في حالة وجود ما يستدعي ذلك ضد أي سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن 19588 أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أي أعباء مالية  أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020