شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد حل اتحاد طلاب مصر المنتخب..مغردون: قمة التبجح والغباء السياسي

بعد حل اتحاد طلاب مصر المنتخب..مغردون: قمة التبجح والغباء السياسي
أثار قرار وزارة التعليم العالي بحل اتحاد طلاب مصر بعد انتخابه مباشرة موجة من الغضب العارم بين الطلاب والنشطاء والسياسين، بعد أن أفرزت الانتخابات مجلسًا طلابيًا مستقلًا.

أثار قرار وزارة التعليم العالي بحل اتحاد طلاب مصر بعد انتخابه مباشرة موجة من الغضب العارم بين الطلاب والنشطاء والسياسين، بعد أن  أفرزت الانتخابات مجلسًا طلابيًا مستقلًا.

كشف هذا القرار عن مدى التغلغل الأمني في الجامعات المصرية، وخاصة أن الانتخابات شهدت هزيمة  القائمة التي تبنتها الأجهزة الأمنية.

“طلاب مصر” يرفض القرار

أعلن طلاب مصر رفضهم إلغاء الانتخابات الطلابية الأخيرة، الذي صدر به قرار اللجنة المشرفة على الانتخابات، أمس الخميس، بعد أن أفرزت مجلسا طلابيا مستقلا، مطالبين بإقالة وزير التعليم العالي، الذي اتهموه بالوقوف وراء هذا القرار.

جاء ذلك في بيان أصدرته “الحركات الطلابية المصرية” مساء أمس الخميس، حيث وجه الطلاب – في البيان – “رسالة لطلاب مصر كافة، بالوقوف صفا واحدا من أجل رحيل وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي”، مؤكدين “تجديد دعمهم للكيان الطلابي الذي انتخبه طلاب مصر بإرادتهم الحرة”.

غضب النشطاء

استنكر رواد علي مواقع التواصل الإجتماعي قرار الحل، وأكد شادي الغزالي حرب ، الناشط السياسي، ان الانتخابات الطلابية كانت الكيان المنتخب الوحيد الذى يمثل ثورة يناير.

 وقال حرب في تغريدة له على موقع التدوين المصغر ” تويتر” :” حل الكيان المنتخب الوحيد إللي فيه صوت #ثورة يناير وبعدين يسألوا ليه الشباب مش بيشارك وكفر بالنظام لكن ماتقلقوش لنا عودة”.

وقالت الكاتبة والروائية أهداف سويف عبر حسابها على موقع “تويتر”: “الحكومة ماعجبهاش الشباب اللي الطلبة انتخبوهم، فإيه بقى؟ لغوا النتيجة، عايزين الشباب تشارك؟ دولة الديمقرطية؟ ادعم اتحاد طلاب مصر”.

ودعا الكاتب الصحفي تامر أبو عرب إلى ضرورة دعم اتحادات الطلاب في مصر بعد قرار إلغاء نتائج انتخاباتهم.

وقال ساخرا في منشور له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “عارف الواد الرخم اللي كنت بتلعب معاه كوتشينة وأول ما يلاقيك هتكسب يهد الدور ويقولك انت بتخم ولازم نلعب من الأول؟”.

 

 

ويتساءل المؤلف وكاتب السيناريو عمرو سمير عاطف عبر “فيس بوك”: “ايه هو المثل اللى بيضربه وزير التعليم العالى للطلبة لما لغى نتيجة الانتخابات عشان اللى فاز فيها ليهم رأي معارض، إيه القدوة اللى بيحطها قدام الشباب”.

واضاف: “الأجيال اللى متحكمة فى البلد من سنيين ها تسيب إيه للى جاى، إيه الخط اللى رسموه وإيه الطريق اللى بيشاوروا لهم عشان يمشوا وراهم فيه، أنا مش قادر اتخيل مستقبل تجتمع فيه الأكاذيب والنفاق والفساد والأنانية والانتهازية مع الطموح المشروع ومحاولة تحقيق إنجاز”.

وتابع: ” أنا مش شايف أي مثل جيد أو نموذج مشرف ممكن الشباب يحطوه قدام عينيهم ويحاولوا يبقوا زيه أو حتى يسمعوا كلامه، آه طبعاً باستثناء الفنان محمد صبحي”.

ووصف تامر جمعة القائم بأعمال رئيس حزب الدستور، القرار الصادر من وزارة التعليم العالى بإعادة إنتخابات إتحاد طلاب مصر، بالغباء السياسي.

وقال جمعة في منشور له على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي” فيس بوك” :”القرار الصادر من وزارة التعليم العالى بإعادة إنتخابات إتحاد طلاب مصر لوجود بطلان فى اجراءات انتخابات إتحاد طلاب الزقازيق هو قمة التبجح والغباء السياسى من وزارة التعليم العالى” .

وأضاف:”النوايا كانت مبيتة والبطلان المزعوم فى جامعة الزقازيق كان مرتبا ليكون الورقة التى تستخدمها الوزارة حال خسارة القائمة المدعومة من الوزارة وأجهزة الأمن”.

وتابع:”القرار فى ظاهره إعادة إنتخابات ولكن فى حقيقته هو قرار حل إتحاد الطلاب.. أبسط القواعد القانونية لا تسمح بإعادة إنتخابات لمجرد بطلان صوت واحد خاصة أنه ليس مؤثرا فى النتيجة النهائية.

قرار الحل

كانت اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات الطلابية قررت أمس الخميس، حل اتحاد طلاب مصر، وعدم الاعتراف به رسميا كاتحاد رسمي ممثل للطلاب بعد نظرها في الطعون المقدمة من اتحاد طلاب جامعة الزقازيق.

واستندت اللجنة في قرارها إلى أنها فحصت الطعون المقدمة على انتخابات اتحاد طلاب مصر، وقررت قبول الطعن الخاص ببطلان انتخابات جامعة الزقازيق، وإعادة الانتخابات باتحاد طلاب جامعة الزقازيق، وما ترتب عليها من آثار.

وقالت اللجنة إنها اتخذت قرارها بعد تأكدها من وجود أخطاء إجرائية بانتخابات اتحاد طلاب جامعة الزقازيق، ومن ثم بطلان هذه الانتخابات، وما ترتب عليها من انتخابات اتحاد طلاب مصر.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020