شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر خارج تصنيف “فوربس” للدول الجاذبة للاستثمار في العالم

مصر خارج تصنيف “فوربس” للدول الجاذبة للاستثمار في العالم
صنّفت مجلة "فوربس" الأميركية، دول الخليج والعالم، في قائمة أكثر الدول جذبًا للاستثمار في 2015، بنحو 144 دولة؛ حيث خرجت مصر من التصنيف دون ذكرها بأية بيانات خاصة بهذا القطاع.

خرجت مصر من تصنيف مجلة “فوربس” الأميركية لأكثر الدول جذبًا للاستثمار في العالم خلال عام 2015 الذي أوشك على الانتهاء والذي حوى نحو 144 دولة، فيما جاءت الدول الخليجية في صدارة الدول العربية الأكثر جذبًا للاستثمار.

وصنّفت المجلة، الإمارات في المرتبة الأولى خليجيًا وعربيًا والـ40 دوليًا، تلتها قطر في المركز الـ48 عالميًا، ثم الكويت في المرتبة السابعة عربيًا والـ76 عالميًا، في حين حلت الأردن في المرتبة الـ49 عالميًا، كما قالت المجلة إن حصة المواطن الإماراتي من الناتج المحلي الإجمالي بلغت 66.3 ألف دولار هذا العام، في حين بلغ في قطر 137.2 ألف دولار.

وقالت “فوربس” إن الكويت لم تقدم الكثير لتنويع اقتصادها، وتعود بعض الأسباب في ذلك إلى ضعف مناخ العمل في البلاد والعلاقة المتوترة بين مجلس الأمة السابق والحكومة؛ حيث بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي هذا العام في الكويت 0.1%، بينما بلغ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 179 مليار دولار، وبلغت حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 70.7 ألف دولار، فيما بلغ نمو ميزان التجارة إلى الناتج المحلي الإجمالي 29.9%.

وجاءت ليبيا كأسوأ الدول العربية في مناخ لممارسة الأعمال؛ حيث احتلت المرتبة 142 عالميًا في مؤشر أحسن مناخ لممارسة الأعمال، سبقتها الجزائر في المركز 137 عالميًا، واليمن في المرتبة 136، وموريتانيا في المركز 129 عالميًا.

واحتلت الدانمارك المركز الأول كأفضل مناخ استثماري في العالم خلال العام 2015، بحسب تصنيف مجلة فوربس، تلتها نيوزلندا ثانيًا، ثم النرويج ثالثًا، وأيرلندا رابعًا، والسويد خامسًا، وفنلندا سادسًا، وكندا سابعًا، وسنغافورة ثامنًا، وهولندا تاسعًا، وبريطانيا عاشرًا.

وتعتمد القائمة، التي نشرتها المجلة الأميركية مؤخرًا، على قياس مدى جاذبية مناخ كبرى اقتصاديات العالم لاستقطاب أنشطة الأعمال سنويًا على مدار الأعوام العشرة الماضية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020