شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

8 معلومات عن منظومة “بريزيدينت” الروسية قبل وصولها مصر

8 معلومات عن منظومة “بريزيدينت” الروسية قبل وصولها مصر
أعلنت الحكومة المصرية، أمس الجمعة، أن مصر وقعت عقدًا مع روسيا لاستيراد تقنية الدفاع المسماة بـ"بريزيدينت- إس" لحماية الطائرات من الهجوم الصاروخي.

أعلنت الحكومة المصرية، أمس الجمعة، أن مصر وقعت عقدًا مع روسيا لاستيراد تقنية الدفاع المسماة بـ”بريزيدينت- إس” لحماية الطائرات من الهجوم الصاروخي.

وكشف عدد من وسائل الإعلام، بعض المعلومات عن تلك المنظومة الروسية؛ منها:

– عبارة عن مجمع إخماد بصري إلكتروني قادر على حماية أي مركبة جوية تتعرض لهجمات الصواريخ.

– تم تصميمها في معهد “إيكران” للبحوث العلمية.

– صناعة الشركة الروسية “التكنولوجيا الإلكترونية اللاسلكية لمعدات الدفاع”.

– تعيق عملية “الإعاقة التشويشية” ضد الصواريخ بعد أن تكتشف انطلاقها، عن طريق إرسال أشعة الليزر مشفرة والتشويش على توجيه الصواريخ، ما يؤدي لتعطيل نظام التوجيه الذاتي للصاروخ، وانحرافه عن المسار إلى الطائرة المستهدفة.

– مخصصة لحماية الطائرات والمروحيات المدنية والحربية من صواريخ ومدافع “أرض-جو” و”جو-جو” والصواريخ البحرية أيضًا، بما فيها رءوس التوجيه الذاتي التابعة للصواريخ المنقولة المضادة للطائرات، والإسكات اللاسلكي الإلكتروني للرءوس الرادارية الموجهة ذاتيًا، ومحطات توجيه المدافع المضادة للجو.

– يجري نصب تلك المنظومة بصورة خاصة على مروحيات “مي-28″ و”مي-26″ و”كا-52” الحربية الروسية.

– يتم ضبط الأجهزة المكونة للنظام في نقاط التعلق الخارجية أو داخل جسم الطائرة باستثناء محطة الليزر لحجب البصرية الإلكترونية على أي نوع من طائرة أو مروحية.

– خلال عمليات الإطلاق التجريبي على مروحية “مي-8” المثبتة على برج خاص جرى إطلاق صواريخ “إيجلا” “الإبرة” من مسافة 1000 متر ولم يصب أي من هذه الصواريخ الهدف؛ إذ كانت القذائف تحيد عن المروحية وتدمر نفسها.

وقال ناسينكوف إن الشركة تنوي تزويد كل الطائرات المدنية الروسية بتلك المنظومات إذا اقتضى الأمر.

وأكد، في تصريحات صحفية، أمس، نقلتها وكالة “سبوتينك” الروسية، أن مصر وقعت عقدًا مع روسيا لاستيراد معدات “بريزيدينت- إس”، مشيرًا إلى أن المصانع التابعة للشركة بدأت العمل لتنفيذ هذا العقد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023