شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أول فيلم مدته 45 ثانية.. السينما العالمية تحتفل بعيد ميلادها 120

أول فيلم مدته 45 ثانية.. السينما العالمية تحتفل بعيد ميلادها 120
تحتفل، اليوم، السينما العالمية بعيد ميلادها الـ120؛ حيث أقيم أول عرض سينمائي في باريس، يوم الـ28 ديسمبر عام 1895، حينما أجرى الأخان لوميير أول حفلة سينمائية أمام الجمهور.

تحتفل، اليوم، السينما العالمية بعيد ميلادها الـ120؛ حيث أقيم أول عرض سينمائي، في باريس يوم الـ28 ديسمبر عام 1895، حينما أجرى الأخوان لوميير أول حفلة سينمائية أمام الجمهور.

هذا العرض أقيم في قاعة مطعم “جراند كافيه” في شارع كابوسين في العاصمة الفرنسية، ودفع الحاضرون فرنكًا واحدًا مقابل بطاقة سمحت لهم بمتابعة تلك الحفلة التاريخية، بحسب “رويترز”.

كان أول فيلم عرض أثناء تلك الحفلة حول خروج عمال من معمل لوميير في ليون ومدته 45 ثانية فقط، واستمتع الجمهور المتابع المسحور بمشاهدة أشخاص يتحركون على الشاشة مرات عديدة، ثم عرض الأخوان تسعة أفلام وثائقية قصيرة أخرى.

بعد ذلك أعد الأخوان لوميير فيلمًا آخر سمي بـ”وصول القطار إلى محطة لاسوت” ووقف الراغبون في متابعته في طوابير طويلة خارج مطعم “جراند كافيه”، وكانت مدة الفيلم 50 ثانية فقط، رغم ذلك تمكن هذا الفيلم من إثارة الخوف والرعب وحتى الذعر لدى المشاهدين أثناء اللقطات القصيرة للفيلم؛ لأن القطار الذي ظهر على جدار أبيض اقترب من الحاضرين وتزايد حجمه.

واشتهرت السينما الفرنسية خارج فرنسا؛ حيث أقيم عرض الفيلم حول وصول القطار إلى محطة لاسوت في موسكو مايو عام 1996، وبعد عقدين رفعت السينما إلى مصاف الفنون من قبل الكاتب الفرنسي من أصول إيطالية ريتشوتو كانودو عام 1919.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023