شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الآثار تعلن عن اكتشاف بقايا بركان “سان تورين” غرب قناة السويس

الآثار تعلن عن اكتشاف بقايا بركان “سان تورين” غرب قناة السويس
أعلنت وزارة الآثار المصرية أنها اكتشفت غرب قناة السويس بقايا بركان "سان تورين"، الذي ضرب البحر المتوسط قبل نحو 3500 عام، وكان سببا في أول تسونامي في التاريخ.

أعلنت وزارة الآثار المصرية أنها اكتشفت غرب قناة السويس بقايا بركان”سان تورين”، الذي ضرب البحر المتوسط قبل نحو 3500 عام، وكان سببا في أول تسونامي في التاريخ.

وقال ممدوح الدماطي، وزير الآثار -في بيان له- إن بركان سان تورين “أول كارثة بيئية بالبحر المتوسط”، وإن بقاياه اكتشفت بمنطقة تل دفنة على بعد 11 كيلومترا شمال غربي محافظة الإسماعيلية المطلة على القناة، مضيفا أن أقدم الشواهد الأثرية التي عثر عليها بموقع تل دفنة كانت تعود لعصر الأسرة السادسة والعشرين (نحو 664-525 قبل الميلاد).

وأشار إلى أن اكتشاف بقايا البركان في هذا الموقع “حدث تاريخي مهم يساعد في الكشف عن مزيد من تاريخ الموقع”، الذي كان حامية عسكرية ومدينة مصرية أقامها الفرعون “بسماتيك الأول” في بداية عصر الأسرة السادسة والعشرين.

وأضاف البيان أن الموقع نفسه جزء من جزيرة محصنة محاطة بسواتر من الطين والطوب اللبن -كانت حواجز للمياه لحماية الجزيرة من أخطار الفيضان- في الشمال الغربي من إحدى ثلاث قلاع ضخمة بناها بسماتيك الأول لحماية حدود مصر.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023