شبكة رصد الإخبارية

الموت يغيب 17 فنانًا مصريًا في 2015 والسبب واحد

الموت يغيب 17 فنانًا مصريًا في 2015 والسبب واحد
غيب الموت 17 فنانًا مصريًا في عام 2015، منهم عمر الشريف وفاتن حمامة ونور الشريف.. المرض كان السبب الوحيد لوفاة جميع الفنانين.

غيب الموت 17 فنانًا مصريًا في عام 2015، منهم: عمر الشريف وفاتن حمامة ونور الشريف.. المرض كان السبب الوحيد لوفاة جميع الفنانين خلال العام، وتراوحت أعمار الفنانين المتوفين خلال العام؛ حيث كانت ما بين 36 عامًا، كما في حالة الفنانة “ميرنا المهندس”، وحتى 86 عامًا كما في حالة الفنان “مطاوع عويس”، أشهر كومبارس في تاريخ السينما المصرية.

يسري مصطفى

توفي الفنان يسرى مصطفى، بعد معاناة طويلة مع المرض في مستشفى الهرم؛ حيث كان يعاني منذ فترة طويلة من الفشل الكلوي، وأنفق كل أمواله الخاصة على العلاج.

وبدأ يسري مصطفى مشواره الفني نهاية السبعينيات، ومن أشهر أعماله مسلسلات “ليالي الحلمية”، “زيزينيا”، “ضمير أبلة حكمت”، بالإضافة إلى عشرات الأفلام الأخرى.

إبراهيم يسري

توفي الفنان إبراهيم يسري، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 65 عامًا.

شارك يسري في عشرات الأعمال والتي من أبرزها “ليالي الحلمية”، و”امرأة هزت عرش مصر”، وفيلم “مرجان أحمد مرجان”.

حسن مصطفى

توفي الفنان القدير حسن مصطفى، زوج الفنانة ميمي جمال، عن 81 عامًا؛ بعد صراع مع المرض.

وأشهر أعمال الفنان الراحل، دور الناظر في المسرحية الكوميدية الشهيرة “مدرسة المشاغبين”، ودور الأب في المسرحية الكوميدية الشهيرة “العيال كبرت”، كما شارك الفنان الراحل فؤاد المهندس في العديد من مسرحياته، وكذلك شاركه العديد من الأفلام السينمائية، كما أن له رصيدًا كبيرًا من المسلسلات التليفزيونية من أبرزها “بكيزة وزغلول” و”البخيل وأنا” و”رأفت الهجان” ومسلسل الأطفال الشهير “بوجي وطمطم”، إضافة إلى عدة مسلسلات إذاعية.

سامي العدل

غيب الموت الفنان المصري سامي العدل، عن عمر يناهز 68 عامًا، بعد صرع مرير مع المرض.

بدأ العدل رحلته مع الفن من خلال فيلم “كلمة شرف” عام 1972 مع الفنان الراحل فريد شوقي، ثم شارك بمجموعة من الأدوار الثانوية حتى قدم مسلسل “السمان والخريف” الذي يُعد شهادة ميلاده الفنية الحقيقية، وأسس شركة “العدل جروب للإنتاج الفني”، وفي عام 1987 أنتج أول فيلم بعنوان “حقد امرأة” لتتوالى بعد ذلك الأعمال الإنتاجية والتي شارك في معظمها بأدوار تمثيلية مثل “حرب الفراولة” و”مجانينو”، كما شارك أيضًا في كثير من الأعمال الدرامية، منها: “البركان” و”الحرملك” و”بلاغ للنائب العام” و”تاهت بعد العمر الطويل” و”حديث الصباح والمساء” و”محمود المصري” و”لقاء على الهواء” و”قضية رأي عام”.

عمر الشريف

توفي الفنان العالمي عمر الشريف، عن عمر يناهز 83 عامًا، في أحد مستشفيات حلوان.

وكانت المسيرة الفنية للممثل العالمي حافلة بالجوائز؛ حيث فاز بجائزة الـ”جولدن جلوب” لأفضل ممثل عام 1966 في فيلم “دكتور زيفاجو”، ورشح عام 1962 لنيل جائزة الأوسكار عن أفضل دور مساعد في فيلم “لورانس العرب”، وحصل عام 2004 على جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديرًا لمسيرته السينمائية، كما فاز في العام ذاته بجائزة “سيزر” لأفضل ممثل؛ عن دوره في فيلم “السيد إبراهيم وأزهار القرآن”، وحاز أيضًا على جائزة “الأسد الذهبي” من مهرجان البندقية السينمائي عن العديد من أعماله.

ميرنا المهندس

توفيت الفنانة الشابة ميرنا المهندس عن عمر يناهز 36 عامًا داخل المركز الطبي العالمي؛ إثر دخولها العناية المركزة؛ بسبب حالة من الضعف العام، وأكد الأطباء داخل المركز الطبي العالمي أن ميرنا دخلت العناية المركزة بسبب نقص في كرات الدم البيضاء ومشاكل في النخاع الشوكي ونزيف بالرئة، وهو ما أدى لوفاتها بعد تدهور الحالة بشكل سريع.

بدأت دخول الفن في الإعلانات منذ أن كانت صغيرة، وبعدها شاركت بالأدوار الصغيرة والمتوسطة والثانوية مع توالي أعمالها، لكنها توقفت عن العمل الفني بعد إصابتها بمرض نادر، ولكنها بعد شفائها قررت العودة للعمل الفني وشاركت بدور البطولة في فيلم الأكاديمية عام 2009، ثم توالت أعمالها.

نور الشريف

توفي الفنان نور الشريف، عن عمر يناهز 69 عامًا، بعد صراع مع المرض.

قام نور الشريف بعدها بعدة أدوار في السينما المصرية رشحته ليصبح أحد نجومها المميزين. من أفلامه الحديثة، فيلم “اختفاء جعفر المصري” العام 1999، ثم “العاشقان” الذي قام فيه بالتمثيل والإخراج. ثم فيلم “عمارة يعقوبيان”، كما تألق أيضًا في التليفزيون المصري من خلال مسلسلاته الأشهر “لن أعيش في جلباب أبي”، و”الرجل الآخر” و”عائلة الحاج متولي”، وعدة مسلسلات تاريخية أهمها “هارون الرشيد” و”عمر بن عبدالعزيز”.

علي حسنين

توفي الفنان علي حسنين، عن عمر يناهز 76 عامًا، وحسنين من مواليد الإسكندرية، ومن أشهر أدواره “زرياب”، في فيلم “آيس كريم في جليم”، ورئيس العصابة في فيلم “كتكوت”، والمخرج في فيلم “رشة جريئة”، والشيخ الضرير في “الكيت كات”.

عبدالحميد أنيس

توفي الفنان عبدالحميد أنيس، عن عمر ناهز الـ77 عامًا.

الراحل، بدأ مشواره الفني في السبعينيات، وقدم الكثير من الأعمال الفنية.

ومن أبرز أعماله الفنية: “أمير الظلام”، “فارس بلا جواد”، “الرجل الآخر”، “رد قلبي”، “أوراق من المجهول”، “أبو حنيفة النعمان”، “الوعد الحق”، “الرصاصة لا تزال في جيبي”، “ليالي الحلمية”، “عصر الذئاب”، “محمد رسول الله”، “صابر يا عم صابر”، “طائر الليل الحزين”، “الأزواج الشياطين” و”أفواه وأرانب”، ويبلغ رصيده الفني ما يقرب من 160 عملًا.

سعيد طرابيك

توفي الفنان المصري سعيد طرابيك بعد شهرين تقريبًا من زواجه بفنانة شابة تصغره بنحو 40 عامًا.

سعيد طرابيك من مواليد عام 1941 بالقاهرة، بدأ مشواره الفني في أواخر ستينيات القرن العشرين، عمل بالمسرح والتليفزيون والسينما، كما ارتبط اسم الفنان سعيد طرابيك بالفنان عادل إمام؛ حيث مثل معه بالعديد من الأفلام والمسرحيات، من أهمها مسرحية “شاهد ما شفش” حاجة عام 1976، شارك أيضًا بأدوار ثانوية في كثير من الأعمال، منها مسلسل “الكبير أوي” وفيلم “جزيرة الشيطان” عام 1990، وفيلم “وش إجرام” عام 2006.

مديحة سالم

توفيت الفنانة مديحة سالم، عن عمر ناهز 71 عامًا.

وقدمت الفنانة العديد من الأدوار في بدايتها السينمائية بأفلام «آه من حواء» و«أم العروسة» و«حواء على الطريق»، وشاركت أيضًا في بعض الأفلام التي قدمت خلالها أدوارًا كوميدية، مثل «لصوص لكن ظرفاء» مع يوسف فخر الدين، «العريس يصل غدًا» مع أحمد رمزي، و«3 لصوص» مع الفنان حسن يوسف.

مطاوع عويس

توفي الفنان مطاوع عويس، أشهر كومبارسات السينما المصرية، عن عمر يناهز 86 عامًا.

شارك الراحل في مئات الأعمال السينمائية، بداية من فترة الخمسينيات حتى بداية الألفية الجديدة.

محمد وفيق

توفي الممثل المصري محمد وفيق، عن 68 عامًا؛ بعد صراع مع المرض، ومن أشهر مسلسلاته “رأفت الهجان” و”ليالي الحلمية” و”بوابة الحلواني”.

غسان مطر

توفي الفنان الفلسطيني غسان مطر عن عمر يناهز 77 عامًا؛ إثر تدهور حالته الصحية، ورغم أنه فلسطيني الجنسية، إلا أنه اشتهر بأعماله الفنية في السينما والدراما المصرية.

عمل مطر بالوسط الفني المصري والعربي منذ وقت مبكر، ويعد من أبرز الممثلين الفلسطينيين، وكان عضوًا بالهيئة الإدارية في اتحاد الكتاب الصحفيين الفلسطينيين بالقاهرة، وهو الأمين العام لاتحاد الفنانين الفلسطينيين.

فاتن حمامة

توفيت الممثلة المصرية فاتن حمامة، التي حملت لقب “سيدة الشاشة العربية”، عن عمر ناهز 84 عامًا، بعد رحلة مع التمثيل امتدت لنحو 75 عامًا شاركت خلالها في أكثر من تسعين فيلمًا سينمائيًا ومسلسلًا تلفزيونيًا.

ونالت الممثلة الراحلة عددًا من الجوائز في مهرجانات عربية وأجنبية، منها جائزة من مهرجان طهران عام 1977 عن فيلم “أفواه وأرانب”، وجائزة أحسن ممثلة من مهرجان قرطاج عن فيلم “يوم مر.. يوم حلو” عام 1988، وجائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين عام 2000، ووسام الأرز من لبنان (1953 و2001).

وكرمت عن مشوارها الفني في بعض المهرجانات العربية، وآخرها المهرجان الدولي الأول لفيلم المرأة بالمغرب عام 2004، ونالت ميدالية الشرف مرتين من الرئيسين الراحلين عبدالناصر والسادات، إضافة إلى ميدالية الاستحقاق من ملك المغرب الراحل الحسن الثاني.

ممدوح مداح

توفي الفنان ممدوح مداح، والحاصل على ليسانس الحقوق دفعة الفنانين خالد الصاوي، والراحل خالد صالح.

وشارك في العديد من أفلام المخرج خالد يوسف، مثل “حين ميسرة”، “كلمني شكرا”، وأعمال أخرى.

ثريا إبراهيم

توفيت الفنانة ثريا إبراهيم عن عمر يناهز 76 عامًا؛ وذلك بعد تعرضها لوعكة صحية ودفنت بمسقط رأسها في طنطا بمحافظة الغربية.

يشار إلى أن الممثلة الراحلة شاركت في العديد من الأدوار الثانوية في السينما والتليفزيون، منها “حديث الصباح والمساء” و”ريا وسكينة” و”الجبل” و”لحظات حرجة” والجزء الثاني من “المال والبنون”، وفي السينما قدمت “حريم كريم” و”السلم والثعبان” و”كتكوت”، و”العشق والدم”، و”اختفاء جعفر المصري” و”عندليب الدقي”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية