شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نادر نور الدين: وزير الري يعرض على السيسي أرقامًا خاطئة تمامًا

نادر نور الدين: وزير الري يعرض على السيسي أرقامًا خاطئة تمامًا
قال نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن وزير الري يعرض على عبدالفتاح السيسي أرقامًا خاطئة تمامًا.

قال نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن وزير الري يعرض على عبدالفتاح السيسي أرقامًا خاطئة تمامًا، موضحًا أن فدان الري بالتنقيط أو بالرش، في مناخ مصر الحار الجاف الخالي من الأمطار، يستهلك خمسة آلاف متر مكعب في السنة، ومن ثم فإن 1.5 مليون فدان تتطلب 7.5 مليار متر مكعب في السنة.

وأضاف “نور الدين”، في منشور له عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن “وزير الري يعرض على السيسي أن 1.5 مليون فدان تتطلب 2 مليار متر مكعب فقط من المياه الجوفية في السنة، أي أن معدل الري للفدان يستهلك أقل من 1400 متر مكعب فقط في السنة، وهذا مستحيل زراعيًا وواقعيًا حتى لو كان في القطب الشمالي”.

وتابع موضحًا: “أما بالنسبة لمنطقة الفرافرة القائظة الحرارة والمفتوحة للرياح، فاستهلاك الفدان فيها لا يقل عن 6-7 آلاف متر مكعب في الفدان ومن ثم فإن 1.5 مليون فدان تتطلب 10.5 مليارات متر مكعب، والوزير يقول إن مخزون المياه الجوفية في الصحراء الغربية كلها لا تتجاوز 8 مليارات متر مكعب فقط ومن ثم لا تكفي لزراعة هذه المساحة!!”.

واختتم “نور الدين” منشوره قائلًا: “ثم يبقى السؤال هل المخزون الذي عرضه الوزير بأنه يبلغ 8 مليارات متر مكعب متجدد أم غير متجدد؟؟!! لو غير متجدد تبقى مصيبة كبيرة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020