شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 زيادات بالأسعار في 2016.. والحكومة تبدأ برفع تعريفة “المياه”

3 زيادات  بالأسعار في 2016.. والحكومة تبدأ برفع تعريفة “المياه”
استهلت حكومة المهندس شريف إسماعيل، العام الجديدة، برع أسعار المياه على المواطنين، حيث وضعت تعريفه جديدة تطبق من بداية يناير الجاري، وذلك ضمن 4 زيادات من المقرر أن تقرها تلك الحكومة على الشعب هذا العام.

استهلت حكومة المهندس شريف إسماعيل، العام الجديدة، برفع أسعار المياه على المواطنين، حيث وضعت تعريفه جديدة تطبق من بداية يناير الجاري، وذلك ضمن 4 زيادات من المقرر أن تقرها تلك الحكومة على الشعب هذا العام.

  تعريفة المياه الجديدة                 

والتعريفة الجديدة للمياه والمقرر العمل بها اعتبارا من الشهر الجارى بعد اعتمادها من مجلس الوزراء، هى 30 قرشا للاستهلاك حتى 10 أمتار مكعبة فى اليوم و70 قرشا لمعدل الاستهلاك حتى 20 مترا مكعبا فى اليوم، و105 قروش لمعدل الاستهلاك حتى 40 مترا مكعبا، و155 قرشا للاستهلاك أكثر من 40 مترا مكعبا فى اليوم.

وتعد الزيادة الجديدة لأسعار المياه هي الثانية منذ يوليو الماضى حيث تم رفعها سابقا  بنسبة 100 %.

كانت الأسعار الجديدة التى أقرها مجلس الوزراء وتم العمل بها اعتبارا من يوليو الماضي هى تثبيت أول فئة والتى تستهلك حتى 10 أمتار عند 23 قرشا فيما تمت زيادة فئة المستهلكين حتى 20 مترا لـ60 قرشا و30 مترا لـ85 قرشا وفئة الاستهلاك حتى 40 مترا لـ100قرش وزيادة الفئة المستهلكة أكثر من 40 مترًا لـ135 قرشًا.

كما أعلنت الحكومة عن اتجاهها لاتخاذ إجراءات صارمة مع المواطنين الذين لم يسددوا الفواتير المستحقة عليهم حيث يتم إنذارهم مرتين ثم قطع المياه فى المرة الثالثة.

زيادة أسعار تذكرة المترو

ومن المرتقب في هذا العام زيادة أسعار تذكرة المترو، والتي أثير الحديث فيها منذ شهرين، حيث أعلن اللواء سعد الجيوشي، وزير النقل، زيادة تكلفة تذكرة المترو اعتبارا من الخط الثالث، بشكل تدريجي على حسب كل مرحلة، قائلا “خط المترو يكلف على الدولة والمواطن نحو 48 مليار جنيه”.

وأضاف الوزير، في تصريحات لوكالة الشرق الأوسط على هامش حفل إطلاق الدفعة الثانية لبرنامج تأهيل القيادات للجهاز الإداري للدولة، “يوجد التزام على الحكومة لسداد القروض ما يتطلب العمل على تحقيق ذلك”، موضحا أن تكلفة المرحلة الأولى للخط الثالث 3 جنيهات، والثانية 4 جنيهات وتصل لـ10 جنيهات نهاية الخط، وكذلك الخطين الرابع والخامس.

وشدد الجيوشي على أن المرحلتين الأولى والثانية للمترو لن تمسا محدودي الدخل والطلاب، مضيفا “سيكون بهما تعديلات محدودة ويمكن إضافة عربات في المترو تكون بسعة محدودة وبسعر أعلى”، مشيرا إلى أن هذه الأسعار أقل من الموصلات الأخرى القطاع الخاص في كل الأحوال.

الكهرباء

فيما أعلن محمد اليماني المتحدث بإسم وزارة الكهرباء، أن هناك جدولة للهيكلة على مدى سنوات حتى يتم تقليل الدعم تدريجيا كل عام.

وفي مايو الماضي رفعت الحكومة المصرية أسعار استهلاك الكهرباء، حيث باتت الشريحة الرابعة للاستهلاك من 201 إلى 350 كيلوات ستكون بسعر 30.5 قرشا للكيلو ومن 351 إلى 650 كيلووات بـ40.5 قرش للكيلو ومن 651 إلى ألف كيلووات بسعر 71 قرشا للكيلو وأكثر من ألف كيلووات بسعر 84 قرشا للكيلو.

من جانبه، أكد المهندس إسماعيل محمد، مدير إدارة شركة جنوب الكهرباء، فرع الهرم، أن الأسعار الجديدة ستطبق في شهر مايو من كل عام حتى يتم إلغاء الدعم تدريجيا خلال الأربع سنوات المقبلة.

وأضاف محمد في تصريح لـ”رصد” أن الشريحة الرابعة للاستهلاك من 201 إلى 350 كيلوات ستكون بسعر 37 قرشا للكيلو ومن 351 إلى 650 كيلووات بـ74.5 قرش للكيلو ومن 651 إلى ألف كيلووات بسعر 87 قرشا للكيلو وأكثر من ألف كيلووات بسعر 98 قرشا للكيلو.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023