شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

11 معلومة عن “علي البدري” نجم “ليالي الحلمية” الذي غيبه “الموت”

11 معلومة عن “علي البدري” نجم “ليالي الحلمية” الذي غيبه “الموت”
غيب الموت أحد أهم فناني التليفزيون والسينما المصرية، الفنان ممدوح عبدالعليم، عن عمر يناهز الـ60 عاما، وذلك إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة

غيب الموت أحد أهم فناني التليفزيون والسينما المصرية، الفنان ممدوح عبدالعليم، عن عمر يناهز الـ60 عاما، وذلك إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.

وللفنان ممدوح عبدالعليم عشرات الأعمال الدرامية سواء في السينما أو التليفزيون، كما كان يستعد لتصوير شخصية “علي البدري” في الجزء السادس للملحمة الدرامية “ليالي الحلمية” آخر الشهر الجاري، لكن الموت حال دون مشاركته في المسلسل.

ولمع نجم الفنان الراحل في أداء أدوار الشر والحب، الكوميديا والتراجيديا، ورغم تقديمه أدوار البطولة في العديد من الأعمال السينمائية فإنه لمع في التليفزيون بشكل أكبر، وإليكم 11 معلومة عنه.

1ـ ولد الفنان ممدوح عبدالعليم في 10 يونيو 1956 في حي سنتريس بقرية أشمون التابعة لمحافظة المنوفية، وحصل على بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية.

2ـ بدأ عبدالعليم مشواره الفني وهو ما زال طفلا صغيرا تحديدا في عام 1969 عندما كون المخرج الكبير إبراهيم عبدالجليل أربعة فرق للأطفال متنوعة النشاط بين الموسيقى والتمثيل والرقص والغناء واشترك فيها ممدوح عبدالعليم، تلك الفرق كانت تعرض برامجها على شاشة التليفزيون.

3ـ لفتت موهبته المتميزة انتباه كبار المخرجين منهم المخرجة إنعام محمد علي والمخرج نور الدمرداش الذي جعله يشارك لأول مرة مع الفنانة كريمة مختار في مسلسل “الجنة والعذراء” وكان ذلك في عام 1970.

4ـ كانت أولى مشاركاته في المسرح مسرحية بعنوان “بداية ونهاية”، ثم  اشترك للمرة الثانية بدور طفل في مسلسل “القاهرة والناس” عام 1972 الذي كان من بطولة الفنانة صفية العمري والفنان نور الشريف وبوسي وكان من إخراج محمد فاضل، ثم توقف فترة عن التمثيل وتابع فيها دراسته إلى أن عاد مرة أخرى عام 1980 ليشارك الفنانة كريمة مختار للمرة الثانية في مسلسل “الأصيلة”.

 
 
5ـ تعد بداية الفنان السينمائية  عام 1983 من خلال فيلم “العذراء والشعر الأبيض” الذي حقق نجاحًا كبيرًا ولفت إليه أنظار الكثير من المخرجين والمنتجين، كما أنه قدم دور البطولة في العديد من الأعمال السينمائية، ومن أبرزها “قهوة المواردي” و”الحرافيش” و”بطل من ورق” و”كتيبة الإعدام” و”تحت التهديد” و”وداعًا يا ولدي”.
وتوالت الأعمال التي قام بها الفنان إلى أن جاءته الفرصة ليشارك في السلسلة الرائعة من مسلسل “ليالي الحلمية” ابتداء من الجزء الثاني للمسلسل وقام فيه بدور علي سليم البدري الذي يعتبر الانطلاقة الحقيقية لممدوح عبدالعليم في مجال الفن والتمثيل وكان ذلك في عام 1988.

6ـ من أهم أعمال الفنان الراحل سينمائيا  فيلم “بطل من ورق” وفيلم “المتمرد” وفيلم “شباب في الجحيم”، وفي فترة التسعينيات قدم أيضا الكثير من الأعمال الرائعة التي أضافت الكثير إلى رصيده وشعبيته عند الجمهور وكان أهم ما قدمه في تلك الفترة مسلسل “الضوء الشارد” الذي قام فيه بدور رفيع العزايزي.

7ـ من أبرز أعماله الفنان التليفزيونية التي لاقت نجاحا كبيرا: “صيام صيام- أخو البنات- دعوة ‏للحب- حب في الخريف- القاهرة والناس- زينب- ليلة القبض على فاطمة- ليالي الحلمية- الضوء الشارد- سامحوني ماكانش قصدي”.

8ـ يعد مسلسل “الطارق” عن سيرة فاتح الأندلس القائد الإسلامي طارق بين زياد أحد أهم المسلسلات التي قدمها عبدالعليم، حيث أذيع هذا المسلسل في مصر وعدد من البلاد العربية خاصة شمال إفريقيا، لما كان له من سرد تاريخي لهذه الشخصية التاريخية.

9ـ آخر أفلامه كان بعنوان “فل الفل” الذي عرض عام 2000، ثم أعلن بعدها اعتزال السينما، قائلًا: “اعتزلت سينما البهلوانات”، وكان آخر أعماله التليفزيونية مسلسل “السيدة الأولى” الذي جسد فيه دور رئيس للجمهورية بعد الثورة عام 2014.

10ـ كان للفنان الراحل موقف رافض لحكم الرئيس محمد مرسي، كما أنه قال في أحد لقاءاته التليفزيوينة بعد أحداث 30 يونيو، حين استضافه الإعلامي عمرو الليثي في برنامج “بوضوح”، وسأله عن سبب اختفائه عن التمثيل خلال الفترة الماضية، انهار عبدالعليم في البكاء ورد قائلا: “صعب كنت أمثل ومصر موجوعة”.

11ـ نال عبد العليم عددًا من الجوائز والتكريمات خلال مشواره الفني حيث حصل على جائزة أفضل وجه جديد عن فيلم “قهوة المواردي”، وجائزة مهرجان الإسكندرية عن أول بطولة مطلقة في فيلم “الخادمة”، وكذلك على جائزة عن دوره في فيلم “العذراء والشعر الأبيض”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020