شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“سري صيام” صائغ تشريعات مبارك ومنصور ينضم إلى برلمان “السيسي”

“سري صيام” صائغ تشريعات مبارك ومنصور ينضم إلى برلمان “السيسي”
انضم المستشار سري محمود حسين صيام لقائمة المعينين بمجلس النواب

انضم المستشار سري محمود حسين صيام لقائمة المعينين بمجلس النواب.

وصيام هو الرجل الذي صاغ تشريعات مصر في عهد المستشار عدلي منصور الرئيس المعين السابق، حيث كان أحد المستشارين القانونيين الذين وضعوا قانون مكافحة الإرهاب.

وكان سري رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة غسيل الأموال، وتمويل الإرهاب، منذ نهاية عهد مبارك.

وكان لصيام دور كبير في تقديم الرأي والمشورة في كل القضايا القانونية الشائكة، واستعان به الدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق في أكثر من مناسبة، وغالبا ما كان يحضر اجتماعات اللجنة التشريعية في المجلس.

وكان صيام نائب رئيس محكمة النقض، كما شغل منصب رئيس اللجنة القومية لتحديث التشريعات الاقتصادية، وعضو مجلس إدارة الجمعية الدولية لقانون العقوبات ومقرها باريس منذ عام 2009، وكان نائب رئيس الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، ووكيل التفتيش القضائي للنيابة العامة، وعضو المجالس القومية المتخصصة وعضو لجنة تدوين التقاليد البرلمانية.

وولد المستشار سري صيام في 18 أبريل 1941 بمحافظة القليوبية، وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1961 بتقدير جيد جدًا، وتم تعيينه فور تخرجه معاونًا للنيابة العامة، وتدرج في الوظائف القضائية المختلفة، ثم حصل على دبلوم العلوم الجنائيـة، جامعة القاهرة 1967، ثم دبلوم القانون العام، جامعة القاهرة 1968، ثم دكتوراه في القانون بتقدير امتياز مع تبادل الرسالة مع الجامعات المصرية والأجنبية، جامعة القاهرة ـ 2008.

وألف صيام كتب في القانون، ومنها، الحبس الاحتياطي في التشريع المصـري في ظل الضمانات المستحدثة بالقانون، والتفسير القضائي وحماية حقوق المتهم الإجرائية، والحماية القضائية لحقوق المتهـم الإجرائية، إضافة إلى مدونة التقاليد البرلمانية منذ بدء الحياة البرلمانية في مصر حتى سنة 1982، وموسوعة المبادئ الدستورية أربعة أجزاء (مطبوعات مجلس الشعب) المسح الاجتماعي الشامل للمجتمع المصري.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020