شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة أميركية: الأطفال يتعلمون القراءة من سن 3 سنوات

دراسة أميركية: الأطفال يتعلمون القراءة من سن 3 سنوات
أظهرت دراسات أن الطفل يبدأ القراءة في عمر ثلاث سنوات وليس في عمر 5-6 سنوات؛ لأنه تظهر عندهم في هذا العمر القدرة على التمييز بين الصور والحروف المطبوعة.

أظهرت دراسات، أن الطفل يبدأ القراءة في عمر ثلاث سنوات وليس في عمر 5-6 سنوات؛ لأنه تظهر عندهم في هذا العمر القدرة على التمييز بين الصور والحروف المطبوعة.

وتقول الباحثة “ريبيكا تريمان” من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة: “إن النتائج التي حصلنا عليها تبين أن القواعد الأساسية للقراءة تظهر عند الأطفال في عمر مبكر. استنادًا إلى هذه المعطيات يمكننا أن نحدد أي طفل يمكنه تعلم القراءة في عمر مبكر وأي طفل يحتاج إلى مساعدات إضافية”.

واستنتجت “تريمان” وفريقها العلمي، بعد متابعتهم لسلوك وتطور القدرات الفكرية لأكثر من 100 طفل (3-5 سنوات)، أنه يجب أن يتعلم الأطفال مبادئ القراءة في عمر ثلاث سنوات.

وتضمنت التجارب، التي أجراها الفريق العلمي، عرض صور لكلمات ورسوم لكلاب، بعض منها كتب عليه كلمة “كلب”؛ حيث كان الباحثون يقرءون الكلمة المكتوبة عند عرض الصورة للأطفال، وبعد مضي بعض الوقت كان الباحثون يعرضون هذه الرسوم ثانية للأطفال طالبين منهم أن يقرءوا الكلمة المكتوبة على الصورة.

بينت نتائج هذه التجارب، أن الأطفال في عمر ثلاث سنوات لهم القدرة على التفريق بين الكلمات، ما يدل على أنهم يدركون الفرق. وهذا حسب تريمان، يشير إلى ضرورة تعلم الأطفال القراءة في عمر مبكر، ما يساعد الوالدين والمربيات في رياض الأطفال على معرفة مدى تأخر نمو وتطور الطفل عن أقرانه مبكرًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023