شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استغاثات مكررة لأهالي قرية “الشيخ الحصري” بقنا بسبب نقص الخدمات

استغاثات مكررة لأهالي قرية “الشيخ الحصري” بقنا بسبب نقص الخدمات
تعاني قرية الشيخ الحصري بمحافظة قنا من قلة الخدمات في كل النواحي، وسط استغاثات مكررة من الأهالي والمزارعين بها ولكن دون استجابة من المسؤولين.

تعاني قرية الشيخ الحصري بمحافظة قنا من قلة الخدمات في كل النواحي، وسط استغاثات مكررة من الأهالي والمزارعين بها ولكن دون استجابة من المسؤولين.

وتقع قرية الشيخ محمود خليل الحصري على بعد 3 أميال من الوحدة المحلية لقرية الحلفاية التابعة لمركز “نجعه حمادي بقنا”.

وتعتبر قرية الشيخ الحصري بلدة نموذجية زراعية بالظهير الصحراوي الغربي لمركز نجع حمادي، وأقيمت القرية بهدف استصلاح 16 ألف فدان واستزراعها وإقامة مجمتع زراعي بالصحراء الغربية بقنا.

وفي تصريحات خاصة لـ”رصد” قال كامل مغربي، رئيس الوحدة المحلية لقرية الحلفاية بحري سابقا: “إن سبب تسمية القرية باسم قرية الشيخ محمود خليل الحصري يرجع لمهندس المشروع الذي نفذ كل الأعمال بالقرية، وهو قريب للشيخ الحصري، ومن بلدته بالغربية، ولقد جاهدنا كثيرًا من أجل نجاح المشروع بتقديم كل الخدمات والمرافق له لإقامة مجتمع زراعي جديد بالصحراء، إلا أن التنفيذيين بمحافظة قنا أصروا على ضم القرية لمركز الوقف كي يكمل نصابه من الوحدات المحلية القروية، وأصبح مركزا جديدا بمحافظة قنا.

وأضاف: “القرية الجديدة لا يوجد بها نقطة شرطة، وهي أهم مقومات القرية والمشروع، وجميع المشكلات التي تعاني منها القرية الآن ترجع إلى عدم توافر الأمن والأمان.
وأكد محمد أحمد، مزارع: “تسلمنا الأرض وهي عبارة عن خمسة أفدنة مستصلحة ومنزل مع بداية المشروع في بداية التسعينيات بعدما قامت شركة وادي كوم إمبو باستصلاح 16 ألف فدان بالقرية، وكان المشروع في بدايته ناجحًا فقد كانت بالقرية جمعية أهلية تتولى إدارة الأمور بها، وكانت مسؤولة عن كل مطالب أهالي القرية، وكانت تتعامل مع المسؤولين وتسعى لحل مشاكلنا، وتنظم لنا حياتنا اليومية والمعيشية وتعمل على تنظيم الري، ولكن للأسف قام محافظ قنا آنذاك يحيى البهنساوي بحل الجمعية؛ لذلك أصبحت القرية بدون قيادة وخدمات؛ مما اضطر المزارعين لهجرتها لعدم توفر الخدمات.
 ويضيف إبراهيم محمد: “إننا نناشد المسؤولين إنقاذ قرية الشيخ محمود خليل الحصري بقنا؛ فهي نموذج للقرية المصرية المنتجة، ونطالب بحل مشكلاتها البسيطة والمتمثلة في إعادة تشغيل محطات مياه الري وعمل الصيانات الدورية لها وتنظيم العمل بين المزارعين وتشغيل محطات الضخ وصيانة الخطوط الرئيسية وافتتاح الوحدة الصحية وكل المشروعات الخدمية بالقرية من أجل أن نحيا نحن وأسرنا حياة كريمة”.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020