شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس البورصة: لا نتدخل في قرارات المستثمرين ونبحث عن الشفافية

رئيس البورصة: لا نتدخل في قرارات المستثمرين ونبحث عن الشفافية
أكد رئيس البورصة، الدكتور محمد عمران، عدم تدخل إدارة البورصة في ية قرارات للمستثمرين بسوق المال، سواءً بالبيع أو الشراء، مشيرًا إلى أن تحرك البورصة لا يستهدف التأثير على أداء السوق، ولكن يركز على تحقيق المزيد من الشفافية

أكد رئيس البورصة، الدكتور محمد عمران، عدم تدخل إدارة البورصة في أية قرارات للمستثمرين بسوق المال، سواءً بالبيع أو الشراء، مشيرًا إلى أن تحرك البورصة لا يستهدف التأثير على أداء السوق، ولكن يركز على تحقيق المزيد من الشفافية بالنسبة للمستثمر للتعرف على الوضع الحقيقى للشركات.

وقال بيان صادر -اليوم الأحد- عن البورصة المصرية: إن الإحصائيات الأخيرة أظهرت أن أكثر من 60% من الشركات تقع عند مستوى مضاعف ربحية لا يزيد على 10 مرات، وهو ما يكشف عن القيمة الاقتصادية للشركات المقيدة في البورصة.

وأضاف أن 11% من الشركات يقع مضاعف ربحيتها بين مستوى 10-15 مرة، موضحًا أن 12 قطاعًا من أصل 17 قطاعًا مدرجة في البورصة تسجل مضاعف ربحية تقل عن مستوى 13 مرة.

وبيَّن “عمران” أنه بالنسبة للعائد على الكوبون (مؤشر يقيس العائد المتحقق بالفعل للمستثمر مقارنة بسعر السهم)، فإن 37% من الشركات التي قامت بتوزيع كوبونات تحقق عائدًا على الكوبون يتجاوز 10% وهو معدل يعكس أيضًا الوضع الاقتصادي للشركات المقيدة في البورصة.

وكرر “عمران” تأكيده على ضرورة قيام المستثمر بدراسة الوضع الاقتصادي محليًا وإقليميًا وخارجيًا، وكذلك الوضع المالي للشركات قبل اتخاذه أي قرار بالبيع أو الشراء، وذلك لكي يضمن تحقيق أكبر كفاءة في اتخاذ القرار الاستثماري.

وفي إطار حرص إدارة البورصة المصرية على توفير أكبر قدر من المعلومات للمستثمرين حول أداء الشركات لتمكينهم من اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بصورة سليمة وخاصة في الأوقات التي تزداد فيها تذبذبات الأسعار، أصدرت البورصة المصرية، اليوم، تحديثًا للمؤشرات المالية للشركات المقيدة يتضمن بيانات تفصيلية عن الشركة من حيث آخر ربحية متحققة والكوبونات التي تم توزيعها وكذلك مضاعف الربحية والعائد على الكوبون ومدى وجود أية قرارات جوهرية تؤثر على سعر السهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023