شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مع اقتراب ذكراها.. ثورة 25 يناير تنتصر على ناجي شحاتة

مع اقتراب ذكراها.. ثورة 25 يناير تنتصر على ناجي شحاتة
رغم تصريحاته المستمرة المثيرة للجدل، إلا أن جملة واحدة قالها المستشار ناجي شحاتة أثارت الرأي العام ضده، وأقصته من قضايا الإرهاب التي ينظرها، وأصبح شحاتة قريبًا من رد الهيئة القضائية التي يرأسها بالكامل من نظر قضايا الإرهاب.

رغم تصريحاته المستمرة المثيرة للجدل، إلا أن جملة واحدة قالها المستشار ناجي شحاتة أثارت الرأي العام ضده، وأقصته من قضايا الإرهاب التي ينظرها، وأصبح شحاتة قريبًا من رد الهيئة القضائية التي يرأسها بالكامل من نظر قضايا الإرهاب.

“25 خساير”

“25 خساير” جملة قالها ناجي شحاتة عندما سُئل في حوار صحفي عن رأيه في ثورة يناير، فمع ذكرى 25 يناير تقترب نهاية ناجي شحاتة، في ظل الهجوم عليه على مواقع التواصل الاجتماعي.

فبعد تصريحاته المثيرة للجدل، خلال حواره مع جريدة “الوطن” والتي هاجم فيها 25 يناير وشبابها، قال مستشارون سابقون، إن ناجي شحاتة يخلط بين عمله كقاضٍ وآرائه السياسية، كما طالب العديد بحل دائرة ناجي شحاتة ورده عن نظر القضايا التي يحاكم فيها شباب الثورة.

رد ناجي شحاتة في “خلية أوسيم”

فمع بداية العام الجديد وتحديدًا في 2016/1/4، قبلت الدائرة ٢٩ مدني بمحكمة استئناف القاهرة، الطلب المقدم من هيئة الدفاع عن المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”خلية أوسيم”، برد المستشار محمد ناجي شحاتة، رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الجيزة، التي تنظر القضية، للمرة الأولى منذ رئاسته إحدى دوائر الإرهاب التي نظر العديد من القضايا المتهم فيها شباب الثورة قيادات وأعضاء بجماعة الإخوان المسلمين.

التنحي عن قضية غزلان

وبعد ذلك، قدم القيادي في الإخوان المسلمين، الدكتور محمود غزلان، طلبًا في رد هيئة المحكمة والتي تنظر محاكمته في قضية “غرفة عمليات رابعة”، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، لكن لم ينتظر ناجي شحاتة قرار محكمة الاستئناف برده، فقام بالتنحي عن نظر تلك القضية.

كما قررت محكمة استئناف القاهرة، انتداب المستشار أحمد أبو الفتوح، لنظر قضية “خلية أوسيم”، خلفًا للمستشار محمد ناجي شحاتة، بعد رده عن نظر القضية، بعد أن قام أحد المتهمين في تلك القضية بطلب رده عن النظر فيها لإفصاحه عن توجهاته في وسائل الإعلام.

قضية معتقل العزاء

كما تقدم سامح سمير، محامي أحد المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا باسم “معتقل العزاء”، بطلب لرد ناجي شحاتة، رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات الجيزة (دوائر الإرهاب).

من جانبه، أجل المستشار ناجي شحاتة، الجلسة ليوم غد؛ لحين الفصل في طلب الرد.

هاشتاج “أوقفوا ناجي شحاتة”

فيما أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاج “#أوقفوا ناجي شحاتة” الذي تصدر موقع “تويتر”.

وشن نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، هجومًا حادًا على المستشار ناجي شحاتة، عبر الهاشتاج أطلقوه بعنوان “أوقفوا ناجي شحاتة”؛ للتنديد بأحكامه المفرطة في الإعدام والمؤبد والتي تبدو منحازة.

ناجي شحاتة، الشهير بـ”قاضي الإعدامات” لإصداره عشرات الأحكام بالإعدام، وصفه المشاركون، عبر الهاشتاج الذي دخل في قائمة الأكثر تداولًا على “تويتر”، بـ”قاضي الطغاة” و”مراهق القضاء” و”عشماوي”، وشاركت الناشطة السياسية منى سيف قائلة: “الإعدام قبل المداولة.. ناجي شحاتة واخدها مقاولة”، فيما علق الصحفي حسام بهجت: “هو ناجي شحاتة أكيد مش استثناء.. واللي بيقوله في جلسات محكمته من شتيمة”.

وتساءل الناشط خالد منصور، خلال مشاركته: “إيه الفرق بين اللي بيقتل الناس بحكم جائر فقط علشان هو مختلف معاه وبين الإرهابي اللي بيقتل بريء؟ ناجي إرهابي على منصة”، وقال أحد المطالبين بإيقاف شحاتة: “أول قاضي يمنع متهمين من حضور جلسة محاكمتهم”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023