شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تتسلم الدفعة الثانية من الـ”رافال”.. و”تويتر”: ادفع عشان تعدي

مصر تتسلم الدفعة الثانية من الـ”رافال”.. و”تويتر”: ادفع عشان تعدي
تتسلم مصر، اليوم الخميس، الدفعة الثانية من مقاتلات الرافال الفرنسية؛ حيث احتفلت القوات الجوية بذلك من خلال طلعات جوية لطائرات الرافال في سماء القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر، بالإضافة إلى عمل عروض جوية في السماء......

تتسلم مصر، اليوم الخميس، الدفعة الثانية من مقاتلات الرافال الفرنسية؛ حيث احتفلت القوات الجوية بذلك من خلال طلعات جوية لطائرات “الرافال” في سماء القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر، بالإضافة إلى عمل عروض جوية في السماء بمرافقة فريق الألعاب الجوية.

وكشف الباحث السياسي، علاء بيومي، تقارير تفيد أن “مدى الرافال لا يختلف كثيرًا عن مدى الإف 16 الأميركية، وأن مصر لا تحتاجها بقدر ما تحتاج طائرات تزويد للوقود في الجو، ومع ذلك اشترت مصر الرافال عالية الثمن لشراء دعم فرنسا وللتأكيد على تنوع مصادر الأسلحة، كما كانت الحال في الماضي”.

وأضاف “بيومي” -في تصريحات صحفية- “العسكر يروجون في أوساط أتباعهم أنهم يناظرون إسرائيل أو ينافسونها أو يستعدون لأي صراع محتمل معها، يعني ربما يحاول العسكر أقناع أنفسهم وأتباعهم أن عقديتهم العسكرية ما زالت بالفعل موجهة ضد إسرائيل على الرغم من تعاونهم غير المسبوق معها”.

وهذه 10 معلومات عن الطائرة الفرنسية “رافال”:

1. هي طائرة مقاتلة فرنسية متعددة المهام من الجيل “الرابع والنصف”، صنعت من قبل شركة داسو أفياسيون، وكشف عنها في ديسمبر 2000، وهي تخدم كمقاتلة متعددة المهام في القوات الجوية الفرنسية، وقد أبدت عدة دول اهتمامها بالطائرة لكن لم توقع أي صفقة لبيعها حتى عام 2015؛ حيث مصر أول دولة توقع على صفقة لشرائها.

2. كان أول طيران لها في 4 يوليو 1986، ودخلت الخدمة في 4 ديسمبر 2000.

3. يبلغ وزن الطائرة دون حمولة 9,500 كجم، أما وزن الإقلاع الأقصى فيصل إلى 24,000 كجم، وتبلغ سرعة الطائرة القصوى في الارتفاعات العالية 2,000 كم بالساعة، وتأتي الرافال بعدة فئات منها الفئة “M” الصالحة للاستخدام من على متن حاملات الطائرات وتستخدمها البحرية الفرنسية، والفئة الجوية لسلاح الجوي الفرنسي وهي الرافال C.

4. يبلغ سعر الوحدة منها، وفقًا لما تناقلته بعض المواقع، 90 مليون دولار أميركي.

5. تشتمل الطائرات على رادار نوع RBE2 قاددر على تعقب 40 طائرة في وقت واحد والاشتباك مع 8 طائرات دفعة واحدة ويمكنه اكتشاف الطائرات التي تحلق تحت الطائرة، بالإضافة إلى أنظمة حرب إلكترونية نوع Spectra Thales، ونظام كهروبصري من النوع SAGEM / OSF، للبحث الحراري وتتبع الأهداف.

6. يبلغ طاقم الطائرة الفرنسية شخص واحد أو شخصين فقط حال كونها مقاتلة للتدريب، ويبلغ طولها نحو 15 مترًا تقريبًا، ومزودة بمحركين من نوع “سنيكما إم 88-2″، وقادرة على الطيران بمدى 3700 كيلو متر، ويبلغ أقصى ارتفاع لها 16800 متر.

7. من مواصفات المقاتلة الفرنسية، أن لديها القدرة على حمل صواريخ جو- جو، وسايد ويندر، وميكا، وماجيك.

8. تتميز بالقدرة على المناورة والمهام الحربية ضد كل من الأهداف الجوية والأرضية.

9. تم تصميم رافال بحيث تستطيع الإقلاع بسرعة عالية وإمكانية إقلاعها من على حاملات الطائرات.

10. الرافال تستخدم بشكل رئيسي في القوات الجوية الفرنسية حتى الآن، بالإضافة إلى خدمة فئات منها داخل القوات البحرية، وهي الطرازات التي تقلع من على متن حاملات الطائرات.

وعلق عدد من مغردي “تويتر” على الأمر؛ حيث قال أحدهم: “بلد مش لاقية تاكل وعمال يجيب طائرات من فرنسا”.

وتساءل آخر قائلًا: “خلصت المفاوضات ولا لسه يا وزير خارجية مصر علشان الدنيا تشهد اننا عملنا اللي علينا”، مضيفًا “الباقي على الله ثم على الرافال”.

وسخر آخر: “هما اشترو الرافال علشان يضربوا إثيوبيا ولا شارع السد في السيدة زينب”.

وقال حساب آخر على “تويتر”: “اللي عاوز مصلحة من فرنسا “بيشخللهم” وبيعدي”.

وسخر أحدهم، قائلًا: “مبروك علينا الرافال وعقبال كمال ومنال وتحيا مصر 3 مرات، طائرات بايره ولبسناها أونطة”.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020