شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في ذكراها الخامسة.. بالفيديو.. شاهد 15 مقطعًا تكشف تفاصيل موقعة الجمل

في ذكراها الخامسة.. بالفيديو.. شاهد 15 مقطعًا تكشف تفاصيل موقعة الجمل
تحل، اليوم الثلاثاء، الذكرى الخامسة لموقعة الجمل، والتي شهد ميدان التحرير وقائعها، في الثاني من فبراير عام 2011.

تحل، اليوم الثلاثاء، الذكرى الخامسة لموقعة الجمل، والتي شهد ميدان التحرير وقائعها، في الثاني من فبراير عام 2011.

حدث هجوم بالجمال والبغال والخيول، يوم 2 فبراير 2011، على المتظاهرين في ميدان التحرير في القاهرة أثناء ثورة 25 يناير؛ بهدف إرغامهم على إخلاء الميدان.
اتهمت التقارير الأولية للجنة تقصي الحقائق، النظام الحاكم بأنه أراد السيطرة على ميدان التحرير وإرغام المتظاهرين المعتصمين فيه على مغادرته، لكن في يوم 10 أكتوبر 2012 حكمت المحكمة ببراءة جميع المتهمين.
كان من ضمن المتهمين فيها بالتحريض على قتل المتظاهرين، النائب عبدالناصر الجابري، عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة الهرم، يوسف خطاب، عضو مجلس الشورى عن الدائرة ذاتها، والأمين العام السابق للحزب الوطني المنحل، صفوت الشريف، عائشة عبدالهادي، وزيرة القوى العاملة السابقة، وحسين مجاور، رئيس اتحاد العمال، ورجل الأعمال وعضو الهيئة العليا للحزب الوطني المنحل، إبراهيم كامل، والمستشار مرتضى منصور.

خطاب المخلوع

أكد الرئيس المخلوع حسني مبارك، يوم “الثلاثاء”، أنه لا ينوي الترشح لفترة رئاسية جديدة.

وقال مبارك -في كلمة وجهها للشعب-: “لم أكن أنتوي الترشح لفترة رئاسية جديدة، ولكني حريص الآن كل الحرص على أن أختم عملي من أجل الوطن”.

وأضاف المخلوع “سأعمل خلال الأشهر المتبقية كي يتم اتخاذ التدابير المحققة للانتقال السلمي للسلطة بموجب الدستور”.

وتابع: “مسؤوليتي الأولى هي استعادة أمن الوطن لتحقيق الانتقال السلمي للسلطة في أجواء تتيح تسلم السلطة لمن يختاره الشعب في الانتخابات المقبلة”.

رد فعل التحرير

عقب كلمة المخلوع، ارتفعت هتافات التحرير “ارحل ارحل” وأصبح هذا هو مطلب الثوار الرئيس في الميدان.
وبات عدة آلاف في الميدان، في ليلة شديدة البرودة، في انتظار ردود الفعل على خطاب المخلوع.

مصطفى محمود

تظاهر أكثر من 300 من مؤيدي الرئيس المخلوع بميدان مصطفى محمود بشارع جامعة الدول العربية؛ مطالبين ببقاء مبارك على رأس السلطة ضمانًا لاستقرار البلاد ودرءًا للفتن والفوضى.

وردد المتظاهرون هتافات مناوئة للدكتور محمد البرادعي، رئيس الجمعية الوطنية للتغيير، والدكتور أيمن نور، زعيم حزب “الغد”؛ رافضين توليهما لمقاليد الأمور بعد رحيل مبارك.

وحمل المتظاهرون لافتات مؤيدة لمبارك وسياساته على مدار العقود الثلاثة الماضية.

المخابرات وموقعة الجمل

نشر عدد من النشطاء، مقاطع مصورة موجود على موقع “يوتيوب”، يتحدث فيها “البلتاجي” عبر برنامج “العاشرة مساء”، مع الإعلامية منى الشاذلي، عن مقابلته لشخص يدعى “اللواء عبدالفتاح مخابرات”، حسب قوله، يحذره من تحول ميدان التحرير لـ”مقتلة” بين الثوار، وأنصار مبارك، وذلك قبيل “معركة الجمل”.

وحمل “البلتاجي” المسؤولية وقتها لمدير جهاز المخابرات العامة، والمخابرات الحربية، وجهاز الأمن الوطني، لكشف ملابسات القتل التي طالت الثوار في “25 يناير”.

الحرس الجمهوري 
اتهم جورج إسحاق أفراد الحرس الجمهوري -الذين كانوا موجودين أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون بمنطقة ماسبيرو لحراسته، أثناء قدوم الأحصنة والجمال والمهاجمين لمتظاهري ميدان التحرير- بالسماح للمعتدين دخول التحرير وضرب الثوار دون التدخل لإيقافهم.

وأكد إسحاق أثناء استضافته ببرنامج ”90 دقيقة” المذاع على فضائية ”المحور”، أن الأدلة تم طمسها بالكامل من قبل أنصار النظام السابق حتى لا تتم محاسبة المتورطين في قتل الثوار، مطالبًا بملاحقة طامسي الأدلة لأنهم هم ”المجرمون الحقيقيون”.


ولم تسلم ”المخابرات العامة” و”جهاز أمن الدولة”، من اتهام إسحاق والذي وجه إليهم تهمة المشاركة في طمس الأدلة التي تكشف عن قتلة الثوار، مشيرًا إلى أنه كان ضمن أعضاء لجنة تقصي الحقائق المتخصصة في كشف أدلة قتل الثوار، وقد تم تقديم ملف كامل عن أحداث الثورة للمجلس القومي لحقوق الإنسان ولم يأخذ به.

مرتضى منصور

تم توجيه الاتهام لـ مرتضى منصور، عضو مجلس النواب الحالي ورئيس نادي الزمالك، بالتحريض على المتظاهرين، وأمرت النيابة العامة بحبس مرتضى منصور 15 يومًا على ذمة التحقيق في الاتهامات الموجهة له بالتحريض على قتل متظاهرين يوم 2 فبراير، إلا أنه تم إخلاء سبيله في هذه القضية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023